top of page
عقارات تركيا
الاستثمار في تركيا بالتقسيط
الاستثمار في تركيا عقارات

أخبار الجنسية التركية

تركيا تفتح الباب أمام الاستثمار لجميع دول العالم من خلال منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب، وبالتالي فإن الاستثمار في العقارات يقدم ميزة أخرى حيث تمنح الدولة الإقامة وتصاريح الجنسية للمستثمرين الأجانب الذين يقومون بمستوى معين من الاستثمار في الدولة.

Law Office
شقق بالتقسيط في تركيا اسطنبول

أخبار الجنسية التركية

معلومات أكثر حول الجنسية التركية

اللائحة التنفيذية لقرار شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار قبل تاريخ 13.06.2022:

اللائحة التنفيذية لقرار شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار والاستفادة من قانون الجنسية التركية قبل رفع قيمة الاستثمار العقاري لـ 400 ألف دولار أمريكي

ملخص القرار

استنادا على القانون الصادر بتاريخ 13.05.2022 الذي نص على تعديل قيمة المبلغ الاستثماري للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري من 250 ألف دولار أمريكي إلى 400 ألف دولار أمريكي الذي سيدخل حيز التنفيذ بتاريخ 13.06.2022 تم نشر آلية عمل اللوائح التنفيذية للعمل بالقرار كما يلي:

اي شخص قام بشراء عقار للتقديم على معاملة استخراج وثيقة الطابو قبل تاريخ 12.06.2022 ولغاية الساعة 24:00 يحق له الاستفادة من قانون الجنسية التركية لو صدرت وثيقة الطابو بعد تاريخ 13.06.2022 وفق الشروط التالية:

 

·         أخذ موعد عن طريق موقع WEB TAPU عن طريق الاتصال الهاتفي ALO 181 او عن طريق الموعد الإلكتروني لمديرية الطابو https://randevu.tkgm.gov.tr/tr/Appointment/eAppointmentStart

·         بشرط ادخال معلومات البائع والشاري بشكل صحيح واختيار نوع المعاملة الصحيحة.

·         التقديم على موعد في مديرية الطابو لإجراء معاملة تعهد عدم البيع لمدة 3 سنوات للاستفادة من قانون الجنسية التركية قبل تاريخ 12.06.2022 لغاية الساعة 24:00. ويمكن أيضا اجراء معاملة استخراج الطابو وتعهد عدم البيع بموعد واحد بشرط أن يتم ذكر جملة (اجراء معاملة تعهد عدم البيع) في القسم التوضيحي الخاص بمعاملة استخراج الطابو وعدم تغيير الأشخاص المسجلين بصفة شاري وبائع اثناء المعاملة.

·         سيتم الغاء الموعد بشكل تلقائي إذا لم تتم اضافة الوثائق التالية (اشعار البنك – وثيقة التصريف المعتمدة – تقرير التقييم) بشرط ان تكون جميع هذه الأوراق مستخرجة قبل تاريخ 12.06.2022. أما في حال وجود نقص وثائق عدا الوثائق التي تم ذكرها أعلاه مثل ترجمة جواز السفر أو اوراق ثبوتية أخرى يتم تمديد الموعد لمدة 20 يوم آخر ولكن في حال لم تتم مراجعة مديرية الطابو فور طلب الأوراق الناقصة خلال 10 أيام لإبلاغهم باستكمال الأوراق سيتم الغاء المعاملة.

 

التعديلات الجديدة على قانون اكتساب الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار:

الجمهوريّة التركيّة

وزارة البيئة والتمدّن الحضاري

مديرية الطابو والمسح العمراني

رئاسة إدارة شؤون الأجانب

العدد: E-69083781-010.06.02-861963

الموضوع: التعميم رقم 5/2019

 

إلى المديريّة العامّة

قرار وزارة الداخليّة مديرية النفوس العامّة المؤرخ بـ 05.01.2021 وبرقم E.34050625-127-504:

"تقرّر خلال الاجتماع المعقود بتاريخ 23.12.2020 برئاسة مساعد وزير الداخليّة السيد وبحضور مديرية النفوس العامّة ووزارة البيئة والتمدّن الحضاري ومديرية الطابو والمسح العمراني والمديرية العامّة للهجرة اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل عاجل من أجل تسريع وتسهيل وتبسيط وتنفيذ الإجراءات القانونيّة بشكل سليم فيما يتعلّق بشؤون حصول المستثمرين الأجانب على الجنسيّة التركيّة.

إضافةً إلى ذلك تم الوصول إلى أنه سيكون من المفيد تشكيل لجنة بحضور ممثلي المنظّمات والمؤسسات المعنيّة بالأمر من أجل اتخاذ إجراءات قانونيّة جديدة فيما يتعلّق باكتساب الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار والتدقيق في الإجراءات عند الضرورة والاستشارة بشكل دوري".


عقدت اللجنة المؤسسة بناء على القرار المذكور أعلاه اجتماعها الأول بتاريخ 20.01.2021 وبحضور مديرية النفوس العامّة ومديرية الطابو والمسح العمراني ووزارة الخزينة والماليّة، وإلى جانب اللائحة التنفيذية لتطبيق قانون اكتساب الجنسيّة التركيّة رقم 5/2019 والمؤرخ في 30.05.2019 التي حدّدت جميع مراحل وإجراءات اكتساب الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار والتدابير المتّخذة في هذا الصدد قرّرت اللجنة اتخاذ التدابير اللازمة للوقوف في وجه الطلبات المرتّبة مسبقاً.

وفي هذا السياق تم تعديل المواد رقم 1 و2 و3 من ملحق اللائحة التنفيذية لتطبيق قانون اكتساب الجنسية التركية عن طريق الاستثمار رقم 5/2019 والمؤرخ في 30.05.2019

·         يجب ألّا تكون العقار/ات المعنيّة بالشراء أو عقد الشراء مسجّلة لدى سجلّات الطابو باسم مواطن أجنبي آخر (بما فيهم زوجة وأطفال الشخص الأجنبي)

·         يجب ألّا تكون العقار/ات المعنيّة بالشراء أو عقد الشراء مفروغة من الشخص الأجنبي الراغب بالحصول على الجنسية التركيّة عن طريق الاستثمار أو زوجته أو أطفاله أو مواطن أجنبي آخر من نفس الجنسيّة إلى مواطن تركي أو شركة تركيّة اعتباراً من تاريخ 12.01.2017 وما بعد، ولكن يمكن لمواطن أجنبي من جنسيّة أخرى شراء عقار مفروغ من شخص أجنبي إلى شخص تركي أو شركة تركيّة بعد تاريخ 12.01.2017 بهدف الحصول على الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار.

·         يجب ألّا تكون العقار/ات المعنيّة بالشراء أو عقد الشراء مسجّلة لدى سجلّات الطابو باسم المواطن الأجنبي الراغب بشراء العقار/ات أو زوجته أو أطفاله أو باسم الشركة التي هو صاحبها أو باسم شركة أجنبيّة أو ذات رأس مال دولي تابعة للمادّة رقم 36 من قانون الطابو رقم 2644 وشركاؤها من نفس جنسيّة المواطن الأجنبي الراغب بشراء العقار/ات.

·         لا يمكن استخدام العقارات المعنيّة بالشراء أو عقد الشراء من أجل الحصول على الجنسيّة التركيّة ضمن ملف جديد للحصول على الجنسيّة التركيّة لمواطن أجنبي آخر.

مثال 1: اشترى المواطن الأجنبي حصصاً كاملة لعقار بقيمة 252.000 دولار أمريكي في ولاية إسطنبول من المواطن التركي بتاريخ 02.11.2020 عن طريق عقد الشراء المنظّم لدى كاتب العدل، وبعد ذلك سجّل تعهّده بعدم بيع العقار لمدّة 3 سنوات لدى مديريّة الطابو، وبذلك على حصل على وثيقة المطابقة وبعدها على الجنسيّة التركيّة. بعد انتهاء مدّة تعهّد عدم البيع لا يمكن استخدام العقار ذاته في الشراء أو عقد الشراء من أجل الحصول آخر على الجنسيّة التركيّة من قبل مواطن أجنبي آخر حتى وإن تغيّر صاحب العقار مع الأيّام.

مثال 2: اشترى المواطن الأجنبي حصةً بنسبة 2/1 من عقار بقيمة 255.000 دولار أمريكي في ولاية إسطنبول بتاريخ 03.11.2020، وبعد ذلك سجّل تعهّده بعدم بيع العقار لمدّة 3 سنوات لدى مديريّة الطابو، وبذلك على حصل على وثيقة المطابقة وبعدها على الجنسيّة التركيّة. بعد انتهاء مدّة تعهّد عدم البيع لا يمكن استخدام الحصّة ذاتها من العقار في الشراء أو عقد الشراء من أجل الحصول آخر على الجنسيّة التركيّة من قبل مواطن أجنبي آخر حتى وإن تغيّر صاحب العقار مع الأيّام.

·         في حال إعادة بيع العقار/ات المستخدمة من أجل الحصول على الجنسيّة التركيّة بعد انتهاء مدّة تعهّد عدم البيع للشركة التي تم شراء العقار/ات منها أو للمواطن التركي الذي تم شراء العقار منه (عدا حالات البيع الجبري مثل قرار محكمة أو الحجز على العقار) أو في حال بيع العقار لشخص ثالث عن طريق حذف سجلّات عقد الشراء من سجلّات الطابو يتم إخطار المديريّة العامّة التي بدورها تعيد تقييم وثيقة المطابقة التي تشكّل أساساً لحصول المواطن الأجنبي على الجنسيّة التركيّة.

بعد وضع عبارة "أتعهّد بـ " الواردة في القسم الأوّل "إجراءات الشراء" والقسم الثاني "إجراءات عقد الشراء" من قسم الملحق "وضع تعهّد عدم البيع" سيتم إضافة عبارة "أنا أدرك أنه سيتم اتخاذ الإجراءات المتعلّقة بالمادّة رقم 31 من قانون الجنسيّة التركيّة رقم 5901 والتي هي (يتم إلغاء حصول المواطن الأجنبي على الجنسيّة التركيّة من قبل المقام المصدر للقرار في حال ثبوت بيان كاذب للمواطن الأجنبي أو إخفائه لأمور تشكّل أساساً للحصول على الجنسيّة التركيّة) بسبب تقديم وثائق ناقصة أو خاطئة أو مضلّلة".

 

الجنسية التركية عن طريق شراء عقار وما الشروط الواجب توفرها للحصول على الجنسية التركية:

تركيا تفتح الباب أمام الاستثمار لجميع دول العالم من خلال منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب، وبالتالي فإن الاستثمار في العقارات يقدم ميزة أخرى حيث تمنح الدولة الإقامة وتصاريح الجنسية للمستثمرين الأجانب الذين يقومون بمستوى معين من الاستثمار في الدولة.

الأشخاص الذين يشترون عقارات في تركيا بأكثر من 400 ألف دولار؛ لديهم الحق في المواطنة مع عائلاتهم؛ بشرط استيفاء الشروط اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، يتم منح تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات للمستثمرين الأجانب وعائلاتهم.

 

خطوات التقديم على الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا

1.      يجب على الشخص الذي يود المجيء إلى تركيا للاستفادة من قانون الجنسية التركية احضار بعض الوثائق المطلوبة لمعاملة الجنسية من بلده. الوثائق المطلوبة:

- في حال كان الشخص غير متزوج:

وثيقة بيان الوضع المدني فردي للشخص (وثيقة تثبت بأن الشخص عازب)

جواز سفر ساري المفعول

صور شخصية عدد 2 بأبعاد 50*60

- في حال كان الشخص متزوج:

وثيقة بيان وضع عائلي فردي للشخص (وثيقة تثبت بأن الشخص متزوج)

وثائق بيان ولادة للأطفال

وثيقة زواج

جوازات سفر سارية المفعول لكافة أفراد العائلة

صور شخصية عدد 2 بأبعاد 50*60 للزوج والزوجة وللأطفال فوق سن الـ 15.


ولكي تكون كل هذه الوثائق سارية المفعول في تركيا يجب أن تكون مأخوذة من قبل الجهات الرسمية ويجب أن تكون مصدقة من قبل وزارة الخارجية في بلده، وبعدها يتبع إحدى الخطوات التالية:

في حال كان الشخص من مواطني الدول الموقعة لمعاهدة اتفاقية لاهاي بشأن إلغاء إلزامية المصادقة على الوثائق العمومية (Apostilles) يجب عليه عمل تصديق Apostilles فقط من بلده وبعدها ترجمة وتصديق هذه الوثيقة من قبل ترجمان محلف معتمد ثم من كاتب العدل.

ترجمة هذه الوثائق إلى اللغة التركية لدى ترجمان محلف معتمد وبعدها يجب عليه تصديق الوثيقة من السفارات او القنصليات التابعة للحكومة التركية في بلده.

تصديق هذه الوثيقة من قنصلية بلده في تركيا ثم ترجمتها من قبل ترجمان محلف معتمد وتصديقها من قبل كاتب العدل ثم من قبل السلطات المعنية التركية.

2.      تحديد العقار المناسب للجنسية التركية الذي يود أن يتملكه، ولكن قبل البدء بإجراءات التملك وحرصا على سلامة واتمام معاملة الحصول على الجنسية التركية دون أي مشاكل يتم دفع دفعة أولية لحجز العقار ومن ثم نقوم بتقييم القيمة السوقية للعقار من قبل شركات معترف عليها من قبل الدولة للتأكد من أن قيمة هذا العقار تعادل 400 ألف دولار فما فوق أم لا وبعدها نتم عملية الشراء.

3.      عملية الشراء تتم بعد الدخول إلى الأراضي التركية يتوجه الشخص لفتح حساب مصرفي في تركيا ويقوم بتحويل المبلغ من حسابه الموجود في بلده الأصلي إلى حسابه المصرفي في تركيا ومن ثم إلى حساب الطرف الثاني أو يستطيع أن يقوم بتحويل ثمن العقار مباشرة من حسابه الموجود في البلد الذي يقيم فيه إلى حساب الطرف الثاني بشرط أن يجلب معه اشعار البنك الأصلي موقع ومختوم من قبل البنك.

4.      بعد اخذ اشعار المصرف والكتاب الخطي وتقرير التقييم العقاري يتم التوجه إلى ادارة ملكية العقارات (الطابو) ويتم التنويه في الطابو على أن هذا العقار يتم شراءه للاستفادة من قانون الجنسية التركية ويفضل أن تكون قيمة العقار المسجلة في الطابو مساوية للقيمة المذكورة في تقرير التقييم العقاري ويتعهد المالك الجديد للعقار بعدم بيع هذا العقار لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ شراءه العقار على أن يتم الأخذ بعين الاعتبار قيمة صرف الليرة لدى البنك المركزي التركي في ذلك اليوم ويتم التنويه في الطابو ايضا على أن يتم رفع المعاملة الكترونيا لـ (المديرية العامة للتملك والمسح والعمراني / رئاسة قسم شؤون الأجانب) في اقرب وقت للتمكن من الحصول على وثيقة لا مانع من حصوله على الجنسية التركية ويتم ايضا اعطاء بريد الكتروني للموظف في الطابو ليتم ارفاقه مع الاوراق للمديرية العامة وارسال نسخة من الوثيقة لبريده الإلكتروني.

5.      بعد اصدار وثيقة لا مانع من حصوله على الجنسية التركية تقوم المديرية العامة بإرسال نسخة الكترونية لإدارة الهجرة ونسخة إلى المديرية العامة لشؤون المواطنة ونسخة الى البريد الالكتروني المسجل في الطابو وبعدها يقوم الشخص بإخذ موعد من ادارة الهجرة عن طريق نظام المواعيد الالكتروني يقوم بالتقديم على نوع اقامة خاصة للمستثمرين

6.      بعد الحصول على الإقامة يتوجه الشخص إلى المكتب المخصص من قبل مديرية النفوس العامة لتقديم ملف الجنسية التركية عبر التملك ويتم تعبئة الطلب الخاص بالجنسية التركية وتسلميه مع باقي الاوراق إلى المكتب المخصص واخذ رقم ملف ومتابعة الملف فيما بعد عن طريق الموقع المخصص لمديرية النفوس العامة.

تأسيس شركات في تركيا.jpg

تواصل معنا

عقارات بالتقسيط في اسطنبول تركيا

مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين العرب و الاجانب في تركيا

  • يوتيوب
  • واتس اب
  • تلغرام
  • تويتر
  • فيس بوك
  • انستغرام

مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة 

bottom of page