top of page
عقارات تركيا
الاستثمار في تركيا بالتقسيط
الاستثمار في تركيا عقارات

اسئلة حول الجنسية التركية

أين يتم تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية؟
ما هو رقم طلب الجنسية التركية؟ ومن أين يتم متابعة حالة ملف الجنسية التركية؟
تم رفض طلب للحصول على الجنسية التركية. هل يمكننا إعادة تقديم الطلب من جديد؟
هل استلام قرار الجنسية التركية يعد كافيا أم هنالك إجراءات أخرى يجب اتباعها؟
هل يتم الغاء الرقم الوطني الأجنبي بعد الحصول على الهوية التركية؟
ما هي شروط الاستثمار المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار؟

Law Office
شقق بالتقسيط في تركيا اسطنبول

اسئلة حول الجنسية التركية

معلومات أكثر حول الجنسية التركية

أين يتم تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية؟

يمكن تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية إما في المديرية العامة لإدارة الهجرة أو في المديرية العامة للمواطنة والتجنيس حسب نوع معاملة الجنسية التي يتم التقديم عليها. المديرية العامة لإدارة الهجرة أو في المديرية العامة للمواطنة والتجنيس هما الجهة الحكومية المسؤولة عن معالجة طلبات الجنسية التركية وتقييم الملف والموافقة عليها أو رفضها. ولديها فروع ومكاتب في معظم المدن الرئيسية في تركيا، حيث يمكنكم التقديم في أقرب فرع لموقعكم.

يمكنكم العثور على جميع المعلومات حول عملية التقديم والمستندات المطلوبة وشكل الطلب عن الموقع الإلكتروني لمديرية العامة لإدارة الهجرة أو المديرية العامة للمواطنة والتجنيس عبر الإنترنت. وتتيح لكم المنصة أيضًا تتبع حالة طلبكم عبر الإنترنت.

يتم تقديم طلبات الحصول على الجنسية التركية في (مديرية الشؤون المدنية أو لإدارة الهجرة) الذي يقع في المدينة المقام فيها، وفي القنصليات والسفارات التابعة للجمهورية التركية خارج تركيا، ويتم التقديم على ملف الجنسية التركية إما بشكل شخصي أو بتوكيل خاص فيما يتعلق بهذا الخصوص. ولا تقبل الطلبات المقدمة عن طريق البريد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا استشارة مستشار قانوني أو محامي يمكنه مساعدتكم في عملية التقديم، والتأكد من حصولكم على جميع المستندات والمعلومات اللازمة. يمكنهم أيضًا المساعدة في ترجمة المستندات إذا لزم الأمر.

من المهم ملاحظة أن القواعد واللوائح المتعلقة بالجنسية التركية قابلة للتغيير ويوصى دائمًا بالتشاور مع مستشار قانوني أو محامي للحصول على أحدث المعلومات حول عملية التقدم للحصول على الجنسية التركية.

 

ما هو رقم طلب الجنسية التركية؟ ومن أين يتم متابعة حالة ملف الجنسية التركية؟

رقم طلب الجنسية التركية هو رقم مخصص للأفراد الذين تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية التركية. يستخدم هذا الرقم لتحديد وتتبع طلب مقدم الطلب طوال عملية التجنيس.

يتم تخصيص رقم طلب لمقدم الطلب بمجرد تقديم الطلب واستلامه من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة أو من المديرية العامة للنفوس. يستخدم هذا الرقم للتحقق من هوية مقدم الطلب وتتبع حالة الطلب والوصول إلى معلومات مقدم الطلب في النظام.

يعد رقم الطلب جزءًا مهمًا من عملية طلب الجنسية التركية، وهو مطلوب لمراحل مختلفة من العملية مثل تتبع حالة الطلب، واستكمال عملية التدقيق الأمني، والحصول على قرار التجنيس النهائي.

من المهم الحفاظ على رقم الطلب حيث ستكون هناك حاجة إليه في مراحل مختلفة من عملية التقديم، وكذلك الحصول على نسخة منه للرجوع إليها في المستقبل.

ويمكنكم متابعة طلب الجنسية التركية التابع لموقع المديرية العامة للشؤون المدينة عن طريق الرابط التالي اضغط هنا


 

هل يحصل طفلي القاصر على الجنسية التركية معي؟

وما الإجراء الذي يجب اتباعه في حال بلغ سن الرشد بعد التقديم على ملف الجنسية التركية؟

نعم يحق للمتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية بالتقديم لزوجته وأطفال دون سن الـ 18.

 

وفي حال بلغ الطفل سن الرشد بعد تقديم طلب الجنسية وقبل الانتهاء من إجراءات الجنسية، فيجب إبلاغ السلطات. وإجراء الخطوات التالية:

·         تحديث العمر: يجب تحديث العمر في النظام أنه يبلغ الآن 18 عامًا. يمكن القيام بذلك عادةً عن طريق تقديم شهادة ميلاد محدثة أو بطاقة هوية إلى المديرية العامة لإدارة الهجرة أو المديرية العامة للمواطنة والتجنيس.

·         تقديم مستندات إضافية: سيحتاج الطفل إلى تقديم مستندات إضافية مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية لإثبات هويته.

·         تقديم شهادة تثبت حالة الشخص المدنية (عازب أم متزوج)

·         المقابلة: قد يُطلب من الطفل حضور مقابلة مع المديرية العامة لإدارة الهجرة أو المديرية العامة للمواطنة والتجنيس.، لتقديم معلومات إضافية والإجابة على أي أسئلة حول طلبهم.

·         التدقيق الأمني: ستجري المديرية العامة لإدارة الهجرة فحصًا أمنيا، للتأكد من أنه يفي بمتطلبات الجنسية التركية ولا يشكل تهديدًا للنظام العام أو الأمن القومي.

·         الموافقة أو الرفض: بعد مراجعة الطلب وإجراء الفحوصات اللازمة، تتخذ المديرية العامة لإدارة الهجرة قرارًا بشأن الطلب. في حالة الموافقة، سيتم منح الطفل الجنسية التركية.

من المهم ملاحظة أن القواعد واللوائح المتعلقة بالجنسية التركية قابلة للتغيير ويوصى دائمًا بالتشاور مع مستشار قانوني أو محامي للحصول على أحدث المعلومات حول عملية التقدم للحصول على الجنسية التركية.

 

تم رفض طلب للحصول على الجنسية التركية. هل يمكننا إعادة تقديم الطلب من جديد؟

إذا كان طلب الجنسية التركية مقدم وفق قانون الجنسية التركي رقم 5901، من الممكن إعادة تقييم حالة طلب الجنسية التركية الخاص بكم إن تقدمتم بطلب إلى الجهات المعنية في المدينة المقيمين فيها.

إذا تم رفض طلب الحصول على الجنسية التركية، يحق لمقدم الطلب استئناف القرار. تتضمن عملية الاستئناف عادةً تقديم طلب للمراجعة إلى المديرية العامة لإدارة الهجرة أو المديرية العامة للمواطنة والتجنيس مع تقديم وثائق أو معلومات إضافية قد تدعم الطلب.

أيضًا، إذا كان الرفض ناتجًا عن أخطاء فنية أو مستندات مفقودة، يمكن لمقدم الطلب إعادة تقديم الطلب مرة أخرى بعد تصحيح الأخطاء وتقديم المستندات المطلوبة.

ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك أن قرار الموافقة على طلب الحصول على الجنسية التركية أو رفضه يكون وفقًا لتقدير المديرية العامة لإدارة الهجرة أو المديرية العامة للمواطنة والتجنيس، وليس هناك ما يضمن الموافقة على الطلب المُعاد تقديمه.

من المهم ملاحظة أن القواعد واللوائح المتعلقة بعملية الاستئناف قابلة للتغيير ويوصى دائمًا بالتشاور مع مستشار قانوني أو محامي للحصول على أحدث المعلومات حول عملية التقدم للحصول على الجنسية التركية، وعملية الاستئناف.

 

هل استلام قرار الجنسية التركية يعد كافيا أم هنالك إجراءات أخرى يجب اتباعها؟

استلام قرار الجنسية تعني الموافقة على طلبكم واثبات كونكم مواطنون أتراك ولكن هنالك خطوة أخيرة بعد استلام قرار الجنسية التركية وهي التقديم للحصول على بطاقة هوية الجمهورية التركية من مديرية الشؤون المدنية في المنطقة أو من الجهات المعنية خارج القطر (السفارة أو القنصلية)، مع وثيقة تثبت حصولكم على الجنسية التركية.

ومع ذلك، من المهم مراجعة مديرية الشؤون المدنية في المنطقة للتأكد من استكمال جميع الخطوات اللازمة، وعدم وجود إجراءات أخرى مطلوبة من جانبكم قبل اكتمال العملية.

يوصى بالاحتفاظ بالمستند الأصلي في مكان آمن والحصول على نسخة منه للرجوع إليه في المستقبل. من المهم أيضًا تحديث معلوماتكم الشخصية وعنوانكم للتأكد من أن لديهم المعلومات الصحيحة في الملف.

من المهم ملاحظة أن القواعد واللوائح المتعلقة بالجنسية التركية قابلة للتغيير ويوصى دائمًا بالتشاور مع مستشار قانوني أو محامي للحصول على أحدث المعلومات حول عملية الحصول على الجنسية التركية.

 

هل يتم الغاء الرقم الوطني الأجنبي بعد الحصول على الهوية التركية؟

غالبا بعد الحصول على الجنسية التركية يتم إلغاء الرقم الوطني الأجنبي بشكل تلقائي بعد الحصول على الجنسية التركية، ولكن في حال لم يتم الغائه يجب مراجعة مديرية النفوس في المنطقة لتحديث المعلومات وإلغاء رقم البطاقة الأجنبية لعدم استخدام رقم البطاقة الأجنبية في معاملات أخرى مما قد يسبب عرقلة في إجراء معاملات معينة وتعرضكم للمساءلة القانونية.

 

ما هي شروط الاستثمار المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار؟

تقدم الحكومة التركية عدة طرق للأجانب للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار، بما في ذلك:

 

·         الاستثمار العقاري في تركيا:

تركيا تفتح الباب أمام الاستثمار لجميع دول العالم من خلال منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب، وبالتالي فإن الاستثمار في العقارات يقدم ميزة أخرى حيث تمنح الدولة الإقامة والجنسية للمستثمرين الأجانب الذين يقومون باستثمار مبلغ معين في الدولة. فيحق للأشخاص التقديم على الجنسية التركية مع عائلاتهم بعد شراء عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار فما فوق والتعهد بعدم بيع العقار لمدة 3 سنوات على الأقل.


·         الاستثمار عن طريق الإيداع البنكي:

فإن الحصول على الجنسية التركية من خلال وديعة بنكية هو أحد طرق الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار. يجب على مقدم الطلب إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أحد البنوك التركية، والاحتفاظ بالإيداع لمدة 3 سنوات على الأقل. عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية من خلال وديعة بنكية، سيحتاج مقدم الطلب إلى تقديم وثائق الإيداع، مثل كشوف الحسابات البنكية وخطاب من البنك يؤكد الإيداع.


·         خلق فرص عمل:

فإن الحصول على الجنسية التركية عن طريق خلق فرص عمل للمواطنين الأتراك هو أحد طرق الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار. وفقًا للوائح، إذا خلق مقدم الطلب وظائف لما لا يقل عن 50 مواطنًا تركيًا وحافظ على الوظائف لمدة 3 سنوات على الأقل، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية من خلال توفير الوظائف، سيحتاج مقدم الطلب إلى تقديم وثائق الوظائف التي تم إنشاؤها، مثل عقود العمل وإثبات دفع الرواتب والضرائب. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه قد تكون هناك لوائح وقوانين تنظم توظيف الأجانب في تركيا، ويجب على مقدم الطلب أن يكون على علم بهذه اللوائح والقوانين قبل خلق فرص عمل للمواطنين الأتراك.


·         السندات الحكومية:

يعد الاستثمار في السندات الحكومية التركية أحد طرق الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار. وفقًا للوائح، إذا استثمر مقدم الطلب ما لا يقل عن 500 ألف دولار في سندات حكومية تركية، واحتفظ بالاستثمار لمدة 3 سنوات على الأقل، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية من خلال استثمار السندات الحكومية، سيحتاج مقدم الطلب إلى تقديم وثائق الاستثمار، مثل عقد شراء السندات وإثبات دفع السند. بالإضافة إلى ذلك، يجب على مقدم الطلب استيفاء بعض الشروط الأخرى مثل عدم وجود أي سجلات جنائية، وعدم تهديد الأمن القومي والنظام العام، ويجب أن يقيم في تركيا لفترة زمنية معينة قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يجب مراعاة اللوائح والقوانين التي تنظم سوق السندات في تركيا وحقوق والتزامات حامل السند قبل الاستثمار في سندات الحكومة التركية.


بالإضافة إلى ذلك، يجب على مقدم الطلب استيفاء بعض الشروط الأخرى مثل عدم وجود أي سجلات جنائية، وعدم تهديد الأمن القومي والنظام العام، ويجب أن يقيم في تركيا لفترة زمنية معينة قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية.

من المهم ملاحظة أن القواعد واللوائح المتعلقة بالجنسية التركية عن طريق الاستثمار قابلة للتغيير ويوصى دائمًا بالتشاور مع مستشار قانوني أو محامي للحصول على أحدث المعلومات حول شروط الاستثمار المطلوبة للحصول على التركية المواطنة.

 

من يمكنه التقدم للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار؟

تسمح الحكومة التركية للأجانب بالتقدم للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار. وهذا يشمل الأفراد من الدول الأخرى الذين ليسوا من أصل تركي.

ومع ذلك، هناك بعض الشروط التي يجب الوفاء بها حتى تكون مؤهلاً للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار. يجب على مقدم الطلب تلبية متطلبات الاستثمار على النحو المحدد من قبل الحكومة التركية، ويجب أيضًا استيفاء بعض المعايير الأخرى مثل عدم وجود أي سجلات جنائية، وعدم تهديد الأمن القومي والنظام العام.

من المهم أيضًا ملاحظة أن لوائح الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار قابلة للتغيير ويوصى دائمًا بالتشاور مع مستشار قانوني أو محامي تركي للحصول على أحدث المعلومات حول معايير الأهلية للحصول على الجنسية التركية عن طريق استثمار.

 

هل هناك قيود قانونية على طلب للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار؟

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار من خلال العقارات، والأسهم، والحسابات المصرفية، وصناديق الاستثمار، والضمانات الحكومية، وخلق فرص العمل، والاستثمار في الشركات التركية، والاستثمار في الشركات التركية الشريكة مع الأجانب طرق قانونية للحصول على الجنسية التركية.

 

هل يمكن تقديم الطلب على الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية عن طريق الوكالة؟

من الممكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية من خلال وكالة. الحصول على شهادة المطابقة، طلب تصريح الإقامة قصير الأجل، استلام بطاقة تصريح الإقامة وتقديم المعلومات والوثائق اللازمة لطلب الجنسية يمكن إتمامها عن بعد، دون الحاجة إلى دخول الأجنبي إلى البلاد، مع تصريح خاص. التوكيل الرسمي، إذا كان هذا الأمر مكتوبًا بوضوح في التوكيل الرسمي. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الجنسية الاستثنائية في تركيا يمنحها رئيس الجمهورية، ويتم التقديم من خلال وزارة الداخلية. قد تساعدك الوكالات في المستندات وعملية التقديم.

 

هل هناك حد أدنى للفترة الزمنية التي تحتاج لحيازة العقار قبل التقدم للحصول على الجنسية التركية؟

لا يوجد حد أدنى لفترة زمنية محددة يجب أن يمتلكها الفرد قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. ومع ذلك، يجب الاحتفاظ بالعقار لمدة 3 سنوات على الأقل بعد التقديم على الجنسية التركية، وفقًا للوائح. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون مقدم الطلب قادرًا على إثبات أن العقار مملوك قانونيًا وأن الشراء تم بأموال تم الحصول عليها بشكل قانوني. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه لكي تكون مؤهلاً للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في العقارات، يجب أن يكون العقار بقيمة 400 ألف دولار على الأقل أو ما يعادله بالليرة التركية.

 

هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية إذا كان لدي سجل جنائي؟

قد يكون وجود سجل جنائي عاملاً غير مؤهل عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. من متطلبات الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار ألا يكون لدى المتقدم أي سجلات جنائية. هذا يعني أنه إذا كان لمقدم الطلب سجل جنائي، فقد لا يكون مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. من المهم ملاحظة أن تركيا دولة ذات سيادة ولها الحق في وضع قوانينها وأنظمتها الخاصة فيما يتعلق بالجنسية، وقد يُعتبر وجود سجل إجرامي انتهاكًا خطيرًا لقوانين وأنظمة الدولة، وبالتالي لا يكون مؤهلاً للحصول على الجنسية التركية.

 

هل يمكنني بيع العقار بعد حصولي على الجنسية التركية؟

لا توجد قيود قانونية على بيع العقار بعد التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. ومع ذلك، قد يؤدي بيع العقار إلى إلغاء طلب الجنسية أو قبل الاحتفاظ بالعقار لأقل فترة زمنية مطلوبة، وهي 3 سنوات، إلى إلغاء طلب الجنسية التركية. من المهم أن تضع في اعتبارك أن بيع العقار قبل الاحتفاظ بالعقار لأدنى فترة زمنية مطلوبة وهي 3 سنوات، قد يؤدي إلى إلغاء طلب الجنسية.

 

هل من الممكن تأجير العقار أثناء انتظار معالجة طلب الجنسية التركية؟

نعم، لن يؤثر تأجير العقار أثناء انتظار معالجة طلب الجنسية على طلب الجنسية، طالما تم الحصول على دخل الإيجار بشكل قانوني ولم يتم نقل الملكية إلى شخص آخر. يمكنكم تأجير العقار أثناء انتظار معالجة طلب الجنسية التركية الخاص بكم، ولكن من المهم ملاحظة أنكم بحاجة إلى الاحتفاظ بالعقار لمدة 3 سنوات على الأقل وعد بيعه وهذا يؤدي إلى إلغاء طلب الجنسية.

 

هل هناك حد معين لعدد العقارات التي يمكن شراؤها لأكون مؤهلاً للحصول على الجنسية التركية؟

لا يوجد حد محدد لعدد العقارات التي يمكن شراؤها لتكون مؤهلة للحصول على الجنسية التركية. ومع ذلك، يجب على مقدم الطلب الاحتفاظ بالعقار لمدة 3 سنوات على الأقل قبل معالجة طلب الجنسية. يجب ألا تقل القيمة الإجمالية للعقارات عن 400 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة التركية.

تأسيس شركات في تركيا.jpg

تواصل معنا

عقارات بالتقسيط في اسطنبول تركيا

مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين العرب و الاجانب في تركيا

  • يوتيوب
  • واتس اب
  • تلغرام
  • تويتر
  • فيس بوك
  • انستغرام

مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة 

bottom of page