top of page
834ed759-6db3-4137-968c-cf53df6c7432.jpeg
الاستثمار في تركيا.png
  • صورة الكاتبMuhammad ZeynOglu

سند الطابو في تركيا

سند الطابو في تركيا

هو الوثيقة الصادرة عن مديريّة سجل الطابو والتي تشير إلى مالك قطعة أرض معيّنة أو العقارات التي يتم إنشاؤها فوق قطعة الأرض. عند تملّك قطعة أرض أو عقار يمكنكم إثبات الملكيّة من خلال سند الطابو، ولذلك يُعتبر سند الطابو وثيقة رسميّة وقانونيّة.


أنواع سندات الطابو في تركيا

تنقسم أنواع الطابو في تركيا إلى ثلاث، وهي طابو الملكيّة وطابو الارتفاق وطابو الأسهم (الحصّة)


سند طابو الملكيّة

السؤال الأوّل المتداول لدى مالكي العقارات هو وجود سند طابو الملكيّة، لإن سند طابو الملكيّة يشمل معلومات العقار والمساحة ورقم الشقّة والطابق، وكذلك يتم تصديق جميع هذه المعلومات من قبل مديريّة الطابو المعنيّة، وذلك يشير إلى حقّ الملكيّة للعقار ويعني أن العقار يعود لمالكه بشكل كامل ولا يوجد أي شريك.

يمكن لأصحاب سند طابو الملكيّة الحصول على القروض من البنك دون مواجهة أي مشاكل، ويمكنهم تسديد ضرائب العقار ضمن ضرائب البناء.


سند طابو الارتفاق الطابقي

عند تشييد بناء فوق قطعة أرض يدخل البناء في مرحلة "قيد الإنشاء"، وعلى الرغم من استمرار تشييد البناء إلا أنّها تستمر بالظهور على شكل "قطعة أرض" في سجل قيد الطابو، وذلك لأن سند طابو الارتفاق الطابقي يشير إلى عدم تعيين حدود عقارات البناء بشكل واضح.

عند تملّك عقار من خلال سند طابو الارتفاق الطابقي يتم تحديد حقوق المالك في البناء من خلال حصّة الأرض والمساحة فقط، ونظراً إلى عدم تفتيش تناسق البناء مع مخطط الإنشاء ومساحة العقار والطابق ورقم الشقّة من قبل السلطات المعنيّة بالأمر فلا يمكن لمالك العقار الحصول على رخصة الإسكان.


سند الطابو المشترك

إن شراء عقار ليس له وثيقة إسكان أو سند طابو الارتفاق الطابقي يعني شراء أحد أنواع سند الطابو المشترك، وإن هذه العقارات التي تُسمى بـ "سند طابو الأرض" لا تظهر في سجلّات مديرية الطابو.

وكذلك إن شراء عقار بسند طابو الأرض يعني شراء حصّة من قطعة الأرض التي تم إنشاء العقار فوقها، وبالتالي عند النظر في سجلات مديرية الطابو يمكن رؤية وجود أصحاب الحصص الأخرى من قطعة الأرض المعنيّة.

إن بيع عقار بسند طابو مشترك أمر صعب للغاية، وذلك بسبب عدم تحديد تفاصيل ملكيّة العقار، ولكن يمكن إيجاد حل لهذه المشكلة من خلال تنظيم عقد تقسيم طوعي مشترك لملكيّة العقارات مع الجيران.




١٥ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

أهم الخدمات التي نقدمها لزبائننا الكرام

خدمات استثمارية

عقارات للبيع في تركيا

علامات تجارية

تأسيس شركات

خدمات الترجمة

استشارات مجانية

استخراج الإقامات

تأسيس شركات في تركيا.jpg
تواصل معنا
New Logo 2.png
دعنا نتصل بك

مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين العرب و الاجانب في تركيا

  • يوتيوب
  • واتس اب
  • تلغرام
  • تويتر
  • فيس بوك
  • انستغرام
مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة 

bottom of page