top of page
834ed759-6db3-4137-968c-cf53df6c7432.jpeg
الاستثمار في تركيا.png
  • صورة الكاتبBedir Kaya

الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا 2024

تاريخ التحديث: ٨ يناير


الحصول على الجنسية التركية
الحصول على الجنسية التركية

أولا يجب علينا أن ننوه بأن هذه المقالة تشرح طريقة الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا وفق آخر التعديلات التي طرأت على قوانين الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار لعام 2024.


قبل البدء بالمقال : هل زرت موقع إينفست العقارية؟

يحتوي موقع إينفست العقارية على أكثر من 1400 مشروع جاهز للاستثمار في تركيا وهو أول موقع عربي يضم هذا العدد من المشاريع ضمن منصة واحدة.

بإمكانكم زيارة الموقع من هنا.


لكي يحق للمستثمر الاستفادة من قانون الاستثمار للحصول على الجنسية التركية يجب عليه أولا شراء عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار أمريكي فما فوق، والتعهد بعدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات ولكن من اهم المشاكل التي تصادف المستثمرين هي عدم اختيار العقار المناسب الذي يصلح لإجراء معاملة الحصول على الجنسية التركية وأيضا مشاكل عديدة منها طريقة تحويل الأموال بشكل خاطئ وعدم ايجاد شركات تقييم تحدد القيمة السوقية المعترف عليها من قبل الدولة لأنه لا يكفي فقط شراء عقار في تركيا بهذه القيمة وإنما يجب أن تكون قيمة هذا العقار السوقية لدى سجلات الدولة تعادل المبلغ المطلوب فما فوق وأيضا صحة الوثائق المقدمة والعديد من المشاكل الأخرى التي قد تصادف المستثمر عند الاستثمار في تركيا، لذا سنوفر عليكم عناء البحث وسنشرح في هذا المقال كافة الخطوات التي يجب عليكم اتباعها خطوة بخطوة لتفادي الوقوع في أية مشاكل عند الاستثمار في تركيا.


أولا. ماهي النقاط التي يجب على المستثمر الانتباه عليها عند الاستثمار في تركيا للحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار؟

1- يجب أن يكون المستثمر حاملا لجنسية بلد تؤهله شراء عقار في تركيا وحتى إن كان من حملة جنسية بلد تؤهله لشراء عقار يجب ألا يكون مكان ميلاد المستثمر في بلد لا يتمكن مواطنوه من التملك في تركيا لغاية إبراز وثيقة تؤكد بأنه فقط مولود في ذاك البلد ولا يحمل جنسيتها (القانون التركي في الوضع الحالي لا يسمح للمواطنين من حملة الجنسية السورية والكورية الشمالية وقبرص اليونانية بالتملك في تركيا وفق قانون المعاملة بالمثل بين البلدين).

ففي بعض الأحيان تقوم بعض الشركات ببيع عقارات لحملة الجنسيات التي ذكرناها عن طريق عقد بيع بحجة أنه يستطيع الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار بعقد بيع دون الحاجة لوجود سند الملكية (الطابو) وفي هذه الحالة لن يكون أمام المستثمر إلا خيارين إما بيع العقار لشخص آخر أو تأسيس شركة في تركيا وتسجيل العقار على الشركة وليس على اسمه الشخصي وسيترتب على هذه الخطوة دفع ضرائب الشركة التي تم تأسيسها طيلة مدة تملكه للعقار ولغاية بيع العقار واغلاق الشركة.


2- يجب التأكد قبل شراء العقار بأن العقار مسجل باسم شركة تركية مرخصة لدى الحكومة التركية أو باسم شخص تركي.

ملاحظة: يجب التأكد بأن العقار لم يكن مسجل بإسم شخص أجنبي قبل أن يتم نقل ملكيته للشخص التركي أو الشركة التركية قبل بيعه للمستثمر لأن القانون الحالي ينص على أن يكون آخر ثلاث ملاك للعقار أتراك ذو أصول تركية قبل بيعه للمستثمر (الحاصلين على الجنسية التركية بشكل استثنائي لا يعتبروا ذو أًصول تركية).


3- عدم تسليم ثمن العقار عن طريق اليد.


4- التأكد من القيمة السوقية للعقار بأنه مناسب لمبلغ الاستثمار المطلوب للحصول على الجنسية التركية عن طريق التملك العقاري. ويتم التقييم عادة عن طريق شركات تقييم عقاري مرخصة من قبل الحكومة التركية.


5- التأكد من سند الملكية (الطابو) قبل البدء بإجراءات شراء العقار في تركيا لأنه في بعض الأحيان يكون هنالك حجز أو رهن عقاري على سند الملكية (الطابو) مما يمنع عملية البيع وتؤدي إلى مشاكل في استرداد المبلغ المدفوع أو خسارة جزء من المبلغ.


6- تحديد العقار المناسب للاستثمار الجيد والحصول على الجنسية التركية معا.


- الخطوة الأولى. اختيار العقار المناسب للحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا:

يتم اختيار العقار بناء على عدة عوامل نذكر منها:

1- يجب ألا يكون العقار عليه رهن أو حجز عقاري.

2- يجب أن يكون المالك الحالي تركي الأصل او شركة تركية الأصل (لا يصلح العقار لمعاملة الجنسية التركية في حال كان أحد الملاك السابقين للعقار أجانب او حاصلين على الجنسية التركية بشكل استثنائي).

3- في حال كان العقار قيد الإنشاء يجب الانتباه على أن يكون المشروع حاصل على رخص بناء المشروع النهائي من البلدية التابعة لها ويفضل أن يكون سند الملكية (الطابو) جاهز لكل شقة على حدى.

4- بعد اختيار العقار المناسب للحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار يفضل عمل تقييم للعقار قبل البدء بعملية الشراء لمعرفة هل إذا كانت القيمة السوقية للعقار تعادل مبلغ الـ 400 ألف دولار أمريكي أم لا.


- الخطوة الثانية. كيفية إجراء عملية دفع ثمن العقار لتتناسب مع قانون الحصول على الجنسية التركية.

وفق التعديلات الأخيرة على قانون الحصول على الجنسية التركية طرأت بعض التعديلات على القانون بما يخص إجراءات الدفع سيتم شرحها بشكل مفصل تفاديا لوقوع المستثمر المهتم بالحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا بأي خطأ يمنعه من إتمام المعاملة.


ألزمت الحكومة التركية مؤخرا جميع الأجانب القائمين على شراء عقار في تركيا بدفع ثمن العقار بالليرة التركية بعد تصريف العقار من العملة الأجنبية إلى التركية من قبل البنوك التركية المعتمدة وأخذ وثيقة تصريف معتمدة بمبلغ العقار.


وقبل ان ننتقل لموضوع طرق الدفع سنشرح ماهي وثيقة التصريف المعتمدة وكيفية اصدراها بشكل يتناسب مع قانون الحصول على الجنسية التركية

ماهي وثيقة التصريف المعتمدة؟

هي وثيقة ألزمت فيها الحكومة التركية جميع الأجانب الراغبين بشراء عقار في تركيا سواء بغرض الحصول على الجنسية التركية أم لا.

كيفية الحصول على وثيقة التصريف المعتمدة وكيف يتم إصدارها بحيث تتناسب مع قانون الحصول على الجنسية التركية؟

يتم الحصول على وثيقة التصريف المعتمدة عن طريق كافة البنوك التركية بعد إيداع المبلغ بالعملة الأجنبية وتصريفه إلى الليرة التركية عن طريق البنك المصرفي التركي، ويجب الانتباه على ما يلي عند اصدار وثيقة التصريف المعتمدة:

1- يجب أن يكون المبلغ الذي تم تصريفه يعادل ثمن العقار الذي سيتم شراءه بالضبط دون زيادة أو نقصان.

2- يجب أن يذكر اسم المستثمر ورقم جواز سفره أو رقمه الضريبي التركي في الوثيقة وأن يتم كتابة الاسم بشكل مطابق لجواز السفر.

3- ذكر رقم القانون في الوثيقة "تم تصريف المبلغ استنادا على المادة رقم 13 من قانون حركات رؤوس الأموال".

4- أن تكون الوثيقة موقعة ومختومة من البنك.

طرق الدفع

هنالك ثلاثة طرق لدفع ثمن العقار بما يتناسب مع قانون الحصول على الجنسية التركية أما الدفع عن طريق حساب المستثمر المصرفي أو الدفع عن طريق حساب وكيل المستثمر المصرفي أو عن طريق حساب البائع المصرفي وسنفصل كل طريقة على حدى:

1- الدفع عن طريق حساب المستثمر المصرفي:

في حال لم يكن لدى المستثمر حساب مصرفي في تركيا يجب عليه أولا فتح حساب في إحدى البنوك التي تسمح للأجانب بفتح حساب بنكي في تركيا وبفرض أن المستثمر لديه حساب مصرفي في تركيا يجب عليه أولا إيداع المبلغ في حسابه بالعملة الأجنبية وتصريف العملة إلى الليرة التركية وأخذ وثيقة التصريف المعتمدة ومن ثم ارسال المبلغ بالليرة التركية إلى حساب البائع مع ذكر توضيح سبب الحوالة وأخذ إيصال بنك موقع ومختوم.

2- الدفع عن طريق حساب وكيل المستثمر المصرفي:

في حال لم يستطع المستثمر فتح حساب بنكي في تركيا أو كان خارج القطر ولم يستطع المجيء إلى تركيا يقوم بعمل وكالة لشخص لديه حساب بنكي في تركيا ويرسل له المبلغ إلى حسابه مع ذكر سبب الحوالة أو يقوم الوكيل بإيداع المبلغ عن طريق اليد في حسابه أيضا مع ذكر سبب الإيداع وبعدها يقوم بتصريف العملة إلى الليرة التركية وأخذ وثيقة التصريف المعتمدة باسم المستثمر ومن ثم ارسال المبلغ بالليرة التركية إلى حساب البائع في حسابه مع ذكر توضيح سبب الحوالة وأخذ إيصال بنك موقع ومختوم.

3- الدفع عن طريق البائع مباشرة:

يمكن الدفع أيضا مباشرة إما بإرسال المبلغ من إحدى البنوك خارج القطر إلى حساب البائع المصرفي مباشرة مع ذكر سبب الحوالة أو بإيداع المبلغ مباشرة عن طريق اليد في حساب البائع المصرفي مع ذكر سبب الحوالة وبعدها يكفي فقط بأن يقوم البائع بتصريف المبلغ واستخراج وثيقة تصريف معتمدة باسم المستثمر وأخذ إيصال بنك موقع ومختوم.


الخطوة الثالثة. إجراء معاملة سند الملكية (الطابو) واستخراج سند الملكية (الطابو) للأجانب في تركيا.

الشروط الواجب توافرها في الشخص الأجنبي لمعاملة استخراج الطابو للأجانب في تركيا:

- أن يكون الشخص الأجنبي من حملة جنسية تؤهله تملك عقار في تركيا.

- أن تكون مذكورة عبارة (الجنسية: ........) في جواز سفره، مثال: (الجنسية: عراقي). وفي حال لم تكن مذكورة يجب على الشخص الأجنبي إبراز وثيقة تحمل هذه العبارة وتكون مصدقة من الجهات المعنية لتكون سارية المفعول في تركيا.


الوثائق المطلوبة لاستخراج الطابو للأجانب في تركيا:

- جواز سفر ساري المفعول.

- رقم ضريبي تركي أو رقم هوية الإقامة التركية.

- ترجمة وتصديق جواز السفر من كاتب العدل التركي (النوتر).

- تقرير التقييم العقاري.

- وثيقة التصريف المعتمدة.

- إيصال بنك موقع ومختوم.


بعد توافر الشروط والوثائق المطلوبة لدى الشخص الأجنبي يتم أخذ موعد في مديرية الطابو ودفع الرسوم ومن ثم ذهاب البائع والشاري أو من ينوب عنهم في الوكالة ليتم استخراج سند الملكية (الطابو) وانهاء المعاملة.


ثالثا. اجراء معاملة تعهد عدم البيع لمدة ثلاث سنوات للاستفادة من قانون الجنسية التركية والحصول على وثيقة المطابقة.

بعد إتمام معاملة استخراج الطابو يقوم المستثمر أو من ينوب عنه بالوكالة بالتعهد بعدم بيع المنزل لمدة ثلاث سنوات في مديرية الطابو للاستفادة من قانون الجنسية التركية، وتقوم مديرية الطابو بدورها بإرسال الطلب إلى مديرية الطابو العامة لتقييم الملف وبعد التقييم تقوم بإصدار وثيقة لا مانع من حصوله على الجنسية (وثيقة المطابقة) وإرسال نسخة الكترونية لإدارة الهجرة ونسخة إلى المديرية العامة لشؤون المواطنة والتجنيس ونسخة الى البريد الالكتروني الخاص بالمستثمر.


رابعا. خطوات التقديم على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا.

بعد انهاء استخراج سند الملكية (الطابو) والحصول على وثيقة المطابقة يتم بعدها البدء أولا التقديم على تصريح إقامة مستثمر وبعد صدور إقامة المستثمر يتم بعدها تجهيز ملف الجنسية والتقديم على الجنسية التركية.


الوثائق المطلوبة للتقديم على ملف الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا:

تختلف الوثائق المطلوبة للتقديم على الجنسية التركية من شخص لشخص حسب وضعه المدني وحسب جنسيته الحالية وكيفية تنظيم الوثائق لكي تكون سارية المفعول ومعترف عليها في تركيا.


ماهي الوثائق المطلوبة للتقديم على الجنسية التركية في حال كان الشخص (عازب) غير متزوج ؟

1. شهادة ميلاد.

2. وثيقة تثبت بأن الشخص عازب.

3. جواز سفر ساري المفعول.

4. صور شخصية عدد 2 بأبعاد 50*60.


ماهي الوثائق المطلوبة للتقديم على الجنسية التركية في حال كان الشخص متزوج ؟

1. شهادات ميلاد لجميع أفراد العائلة (للزوج والزوجة والأطفال دون سن الـ 18).

2. وثيقة زواج.

3. جوازات سفر سارية المفعول لكافة أفراد العائلة.

4. صور شخصية عدد 2 بأبعاد 50*60 للزوج و الزوجة.

ولكي تكون كل هذه الوثائق سارية المفعول في تركيا يجب أن تكون مأخوذة من قبل الجهات الرسمية ويجب أن تكون مصدقة من قبل وزارة الخارجية في بلده , وبعدها يتبع إحدى الطرق التي سنذكرها.


الطرق التي يجب اتباعها لتكون الوثائق سارية المفعول في تركيا؟

- الطريقة الأولى:

في حال كان الشخص من مواطني الدول الموقعة لمعاهدة اتفاقية لاهاي بشأن إلغاء إلزامية المصادقة على الوثائق العمومية (أبوستيل) يجب عليه عمل تصديق الأبوستيل فقط من بلده وبعدها ترجمة وتصديق هذه الوثيقة من قبل ترجمان محلف معتمد ثم من كاتب العدل.


- الطريقة الثانية:

تصديق جميع الوثائق من وزارة الخارجية التابعة للبد المقيم به وبعدها ترجمة هذه الوثائق إلى اللغة التركية لدى ترجمان محلف معتمد ومن ثم تصديق الوثائق من السفارات او القنصليات التابعة للحكومة التركية في بلده.

- الطريقة الثالثة:

استخراج جميع الوثائق المطلوبة من قنصلية بلد المستثمر في تركيا ثم ترجمتها من قبل ترجمان محلف معتمد وتصديقها من قبل كاتب العدل ثم من قبل السلطات المعنية التركية.

بعد الحصول على الإقامة واتمام الوثائق المطلوبة يتوجه الشخص إلى المكتب المخصص من قبل مديرية النفوس العامة لتقديم ملف الجنسية التركية الاستثنائية ويتم تعبئة الفورم الخاص بالتجنيس وتسلميه مع باقي الاوراق إلى المكتب المخصص واخذ رقم ملف ومتابعة الملف فيما بعد عن طريق الموقع المخصص لمديرية النفوس العامة.


كم المدة اللازمة للحصول على الجنسية التركية؟

بعد التقديم ملف الجنسية التركية يخضع الملف لعدة مراحل منها مراحل تدقيق الوثائق و مراحل التدقيق الأمني وعدة مراحل أخرى لإتمام المعاملة وهذه الفترة تسمى بـ مراحل الحصول على الجنسية التركية وتختلف المدة الزمنية من ملف لآخر تحددها عدة عوامل، ولكن غالبا تكون المدة الزمنية من 4 أشهر كحد أدنى ولغاية 7 أو 8 أشهر كحد أقصى.

وبهذا نكون قد أتممنا كافة الخطوات اللازمة للاستفادة من قانون الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا لعام 2023 .


نعتذر عن الإطالة ونرجو أن تنال إعجابكم

وفي حال لديكم أي استفسار آخر يرجى التواصل معنا على الأرقام الموجودة في الموقع



الجنسية التركية عبر التملك العقاري 2023

الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار عام 2023

الجنسية التركية عن طريق شراء عقار | دليلك الكامل 2023

الجنسية التركية 2023 كيفية الحصول عليها في تركيا

الجنسية التركية من خلال التملك - الاستثمار العقاري في تركيا

قانون الجنسية التركية وطرق الحصول عليها 2023

شراء عقار والحصول على الجنسية التركية

كيفية الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا؟

كيفية الحصول على الجنسية التركية عن طريق تملك عقار

الجنسية التركية وطرق الحصول عليها

الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار

خطوات الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

التملك العقاري في تركيا والحصول على الجنسية التركية

القوانين الجديدة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار 2023

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

أهم الخدمات التي نقدمها لزبائننا الكرام

خدمات استثمارية

عقارات للبيع في تركيا

علامات تجارية

تأسيس شركات

خدمات الترجمة

استشارات مجانية

استخراج الإقامات

تأسيس شركات في تركيا.jpg
تواصل معنا
New Logo 2.png
دعنا نتصل بك

مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين العرب و الاجانب في تركيا

  • يوتيوب
  • واتس اب
  • تلغرام
  • تويتر
  • فيس بوك
  • انستغرام
مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة 

bottom of page