• Muhammed Askadallı

حصول الأجانب على قروض في تركيا

حصول الأجانب على قروض في تركيا

يمكن للمواطنين الأجانب الحصول على قروض في تركيا، ويمكن للأجانب تقديم طلب قرض استهلاك إلى البنوك من أجل الحصول على قرض الاحتياج وقرض وسائط النقل وقرض عقاري، وذلك بدوره يلزم الأجانب ببعض النقاط الهامّة والوثائق التي يجب إبرازها لدى البنك للحصول على القرض.

فرصة حصول الأجانب على قرض في تركيا

يقوم المواطنون الأجانب في تركيا بتقديم طلبات قروض إلى البنوك من أجل شراء عقار أو تأسيس عمل أو تسديد بعض احتياجاته الأخرى، وخلال السنوات الماضية كانت البنوك تميل إلى تصعيب إجراءات منح قروض للأجانب، ولكن وفقاً لسياسة تسهيل وتشجيع الاستثمار الأجنبي التي تتبعها الحكومة التركيّة خلال السنوات الأخيرة بدأت البنوك بتسهيل إجراءات منح القروض للأجانب أيضاً.

نظراً إلى زيادة عدد الأجانب الموجودين في الآونة الأخيرة في تركيا بدأت البنوك بمنح قروض للأجانب في حال تحقيق بعض الشروط الهامّة، هذا وقد أدت التطورات والخطوات الاقتصاديّة التي اتخذتها تركيا إلى توجيه المستثمرين الأجانب نحو الاستثمار العقاري في تركيا، وفضلاً عن ذلك بدأت الحكومة التركية بتطبيق قانون منح الجنسية التركيّة للمواطنين الأجانب عن طريق الاستثمار، وفي هذا المنوال يمكن للأجانب تقديم طلب الحصول على قرض من أجل شراء عقار بنسبة أكبر من القروض الأخرى، فيما يمكن لمواطني الدول الأوروبية والمواطنين الأمريكيين الحصول على قروض من البنوك بشكل أسهل.

شروط تقديم طلب الحصول على قرض للأجانب

في البداية يجب على المواطنين الأجانب المقيمين في تركيا إثبات عنوان السكن وتصريح إذن العمل للحصول على قروض، إذ تطلب البنوك من المواطنين الأجانب أن يكونوا مقيمين في تركيا لمدّة تتراوح بين الـ 12 و الـ 24 شهر أو أن يكونوا حاصلين على تصريح إذن العمل في تركيا.

ولكن لا تكون الإقامة أو تصريح إذن العمل كافية للحصول على قرض، إلى جانب ذلك يجب أن يكون هناك كفيل للمواطن الأجنبي أيضا، إذ تطلب البنوك وجود مواطن تركي كفيل للمواطن الأجنبي تجاه احتمال مغادرته لتركيا بدون العودة مرة أخرى.

في حال طلب الحصول على قرض من أجل شراء عقار تطلب البنوك إبراز سند الطابو وفواتير الماء أو الكهرباء للعقار المعني، ويتم تحديد القرض الذي يتم منحه للموطن الأجنبي بناء على سعر العقار.

أما بالنسبة للأجانب العاملين في تركيا من خلال تصريح إذن العمل فيجب عليهم إبراز كشف راتب ووثيقة توضّح دخلهم لمدّة 3 أشهر للبنك، ونظراً إلى هذه الشروط يمكن القول إن احتمال حصول الأجانب غير العاملين على قرض أمر صعب للغاية، ولكن من أجل تسهيل أمور الأجانب غير العاملين قد تطلب البنوك وثائق توضّح كشف الحركة المصرفيّة لحساب المواطن الأجنبي في بلده.

إضافةً للشروط المذكورة أعلاه يجب على المواطنين الأجانب تقديم صورة عن جواز السفر إلى جانب استمارة الطلب، والوثائق المطلوبة من الأجانب بناء على نوع القرض الذي يرغبون بالحصول عليه مذكورة في الأسفل، ولكن للحصول على أنواع القروض هذه يجب أن يكون لدى المواطن الأجنبي حساب بنكي مفتوح باسمه في البنك الذي يرغب بالحصول على قرض لديه.

الوثائق المطلوبة لحصول المواطنين الأجانب على قرض استهلاك (قرض الاحتياج)

· نسخة مصوّرة عن جواز السفر

· وثيقة إثبات الدخل

· تصريح الإقامة أو إذن العمل

· كفيل تركي أو ضمان نقدي

الوثائق المطلوبة لحصول المواطنين الأجانب على قرض وسائط النقل

· نسخة مصوّرة عن جواز السفر

· فاتورة أوليّة لوسيلة النقل التي سيتم شراؤها

· وثيقة إثبات الدخل

· تصريح الإقامة أو إذن العمل

· كفيل تركي أو ضمان نقدي

الوثائق المطلوبة لحصول المواطنين الأجانب على قرض شراء عقار

· نسخة مصوّرة عن جواز السفر

· سند الطابو للعقار الذي سيتم شراؤه

· تأمينات

· وثيقة إثبات الدخل

· تصريح الإقامة أو إذن العمل

· كفيل تركي أو ضمان نقدي


ملاحظة: يمكن للوثائق المطلوبة أن تكون مختلفة عن بعضها البعض حسب البنوك وحالة المواطن الأجنبي، ولذلك يجب على المواطنين الأجانب التأكد من الوثائق المطلوبة من خلال الموقع الالكتروني للبنك الذي يرغبون بالحصول على قرض لديه قبل تقديم الطلب.

البنوك التي تمنح قروض للمواطنين الأجانب

تنقسم البنوك التي تمنح القروض للمواطنين الأجانب إلى بنوك ذات مراكز أجنبية وبنوك ذات مراكز تركية، إذ تمنح جميع البنوك ذات مركز أجنبي القروض للمواطنين الأجانب، في حين إن البنوك ذات المراكز التركيّة التي تمنح القروض للمواطنين الأجانب هي زراعات بنك ووقف بنك وإيش بنك وغارانتي بنك وQNB فينانس بنك وأك بنك وهالك بنك.



44 عرض0 تعليق