الاقامة في تركيا.png

انواع تصريح الإقامة في تركيا

تصريح إقامة قصيرة الأمد  - 

تصريح الإقامة العائلية - 

تصريح إقامة الطالب  - 

تصريح الإقامة الإنسانية - 

تصريح الإقامة طويلة الأمد - 

رخصة إقامة ضحايا الاتجار بالبشر - 

تصريح اقامة قصير الأمد.jpg

تصريح إقامة قصيرة الأمد

تم توضيح الأمور المتعلّقة بتصريح إقامة قصيرة الأمد في المادتين رقم 31 و 33 من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458، ويتم إصدار تصريح إقامة قصيرة الأمد وفقاً للمادتين رقم 28 و 29 من اللائحة التنفيذية لقانون الأجانب والحماية الدولية.

 

الأجانب الذين يحق لهم تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة قصيرة الأمد:

  • الوافدون إلى تركيا ضمن إطار الدراسات العلميّة: عندما تكون مراحل البحث العلمي مناسبة لشروط الحصول على تصريح إقامة قصيرة الأمد فيمكن للأجانب الوافدين إلى تركيا لإجراء دراسات علميّة تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة قصيرة الأمد من خلال المؤسسة المسؤولة عن مراحل البحث العلمي (وزارة الثقافة والسياحة أو وزارة الطاقة أو الجامعات التركية وغيرها)، ولكن عندما لا تناسب مراحل البحث العلمي شروط الحصول على تصريح إقامة قصيرة الأمد فيمكن للأجنبي أن يكتفي بتقديم بيان حول موضوع البحث ومكانه ومدّته.

  • أصحاب العقارات في تركيا: يمكن لأصحاب العقارات في تركيا تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة بشرط أن يكون العقار مسكناً ويُستخدم في هذا الغرض فقط.

  • أصحاب العلاقات التجارية والوافدون بغرض تأسيس عمل في تركيا: يمكن لأصحاب العلاقات التجارية والوافدين إلى تركيا بغرض تأسيس عمل تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة من خلال إبراز دعوة منظّمة من قبل الشخص أو الشركة التي سيعملون معها في تركيا.

  • الوافدون إلى تركيا بغرض المشاركة في برنامج تدريبي: يمكن للوافدين إلى تركيا بغرض المشاركة في برنامج تدريبي تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة من خلال تقديم الوثائق التي توضّح مضمون ومدّة ومكان البرنامج، وعادةّ تكون مدّة تصريح الإقامة مقيّدة بمدّة البرنامج.

  • الوافدون إلى تركيا بغرض التدريب في إطار اتفاقيات دولية أو اتفاقية تبادل الطلاب: يمكن للوافدين إلى تركيا بغرض التدريب في إطار اتفاقيات دولية أو اتفاقية تبادل الطلاب تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة من خلال تقديم الوثائق الصادرة عن المؤسسة المعنيّة بالأمر، وعادّة مدّة تصريح الإقامة لا تتجاوز مدّة التدريب، أما بالنسبة للطلاب الوافدين إلى تركيا ضمن إطار برنامج تبادل الطلاب (اراسموس – مولانا – فارابي وإلخ..) تقديم طلب تصريح إقامة مع الإعفاء من تنظيم تأمين صحي لمدّة ثلاثة أشهر اعتباراً من تاريخ التسجيل، ولكن في حال التأخير سيتوجّب على الطالب تنظيم تأمين صحي خاص وتقديمه للجهات المعنيّة.

  • الوافدون إلى تركيا بغرض السياحة: يمكن للأجانب الوافدين إلى تركيا بغرض السياحة تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة بشرط إبراز الوثائق التي توضّح مكان ومدّة الإقامة في تركيا، كما يمكن لدائرة الهجرة المطالبة بوثائق إضافيّة من أجل تقييم المعلومات الشخصيّة للأجنبي.

  • الوافدون إلى تركيا بغرض العلاج: يمكن للأجانب الوافدين إلى تركيا بغرض العلاج تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة بشرط إثبات عدم حملهم لأمراض معدية تهدّد الأمن الصحّي العام، وكذلك يجب على الأجنبي تقديم الوثائق الصادرة من المشفى (حكومي أو خاص)، وفي هذا المنوال لا يُشترط على الأجنبي تنظيم تأمين صحي في حال إثبات تسديد كافة رسوم العلاج، ويتم تنظيم تصريح الإقامة وفقاً لمدّة العلاج، ولا يُلزم الأجنبي الذي يتم تسديد مصاريف إقامته ومعيشته في تركيا من قبل المؤسسات العامّة إثبات كفاءة الدخل المادي أو تنظيم تأمين صحي، هذا وقد تطلب دائرة الهجرة بعض الوثائق الإضافيّة المتعلّقة بالأجنبي أو بالمشفى أيضاً، أما بالنسبة لمرافقي الوافدين إلى تركيا بغرض العلاج في إطار اتفاقيات التعاون الصحي فيتم تسيير إجراءات تصريح الإقامة الخاص بهم وفق الأحكام العامّة لقانون الأجانب والحماية الدولية، وإضافة إلى ذلك يتم إعفاء اثنين (كحد أقصى) من مرافقي الأجانب الوافدين إلى تركيا بغرض تلقي العلاج في إطار المادة الإضافية رقم 14 من قانون الخدمات الصحيّة رقم 3359 من تنظيم تأمين صحي أثناء تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة.

  • الأجانب المقيمين في تركيا بناء على طلب أو قرار السلطات العدلية أو الإدارية التركية: يمكن للأجانب المقيمين في تركيا بناء على طلب او قرار السلطات العدلية أو الإدارية التركية تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة وفقاً للمدّة المحدّدة ضمن الطلب أو القرار الصادر عن السلطات المذكورة.

  •  الأجانب الفاقدين لشروط تصريح الإقامة العائلية والذين يتم نقلهم إلى تصريح إقامة قصيرة الأمد.

  • الأجانب المشاركين في دورات تعليم اللغة التركيّة: يمكن للأجانب المشاركين في دورات تعليم اللغة التركية تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة من خلال التسجيل في معاهد تعليم اللغة التركية المرخصة من قبل وزارة التربية والتعليم، وعادةً يتم منح تصريح الإقامة لمرتين كحد أقصى، وفي حال كانت مدّة دورة التعليم أقل من سنة فلا يمكن لمدّة تصريح الإقامة أن تتجاوز مدّة الدورة التعليمية، وكذلك تكون المؤسسة المعنيّة بتعليم اللغة التركية ملزمة بإبلاغ المديريّة العامّة بتواريخ بداية وانتهاء دورة التعليم.

  • الأجانب المشاركين في الدورات التدريبية والتعليمية في تركيا من خلال المؤسسات العامّة: يتم منح الأجانب الوافدين إلى تركيا بغرض المشاركة في الدورات التدريبية والتعليمية تصريح إقامة لمدّة سنة واحدة كحد أقصى، ولا يُطلب من الأجانب الذين يتم تسديد مصاريف معيشتهم وسكنهم من قبل المؤسسات العامّة إثبات كفاءة الدخل أو تنظيم تأمين صحي، ولكن يُمكن لدائرة الهجرة مطالبة الأجنبي ببعض الوثائق الإضافيّة.

  • الأجانب الذين أنهوا دراسات عليا في تركيا وقاموا بمراجعة دائرة الهجرة خلال ستة أشهر اعتباراً من تاريخ التخرج: يمكن للأجانب الذين أنهو دراسات عليا في تركيا مراجعة دائرة الهجرة خلال ستة أشهر اعتباراً من تاريخ التخرج من أجل تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة، ويتم منحهم تصريح إقامة لمرة واحدة ولسنة واحدة فقط.

  • الأجانب المستثمرين في تركيا في المجالات والمبالغ التي يتم تحديدها من قبل مجلس الوزراء: يمكن للأجانب المستثمرين في تركيا في المجالات والمبالغ التي يتم تحديدها من قبل مجلس الوزراء تقديم طلب من أجل الحصول على تصريح لهم ولعائلتهم، ويتم منحهم تصريح إقامة لا تتجاوز مدّته الخمسة سنوات كحد أٌصى، هذا وقد شجّع قانون الأيدي العاملة رقم 6735 وما أتى من التعديلات في القانون رقم 6458 المستثمرين الأجانب على المساهمة في اقتصاد الدولة وبالتالي أصبحت إجراءات حصولهم على تصريح الإقامة أكثر سهولة.

  • مواطنوا جمهورية قبرص التركية الشمالية: يمكن لمواطني جمهورية قبرص التركية الشمالية تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة، ويتم منحهم تصريح إقامة لا تتجاوز مدّته الخمسة سنوات كحد أقصى.

 

مدّة تصريح الإقامة قصيرة الأمد:

 

يتم تنظيم تصريح الإقامة قصيرة الأمد لمدّة لا تتجاوز السنتين كحد أقصى (باستثناء الأجانب المستثمرين في تركيا ومواطني جمهورية قبرص التركية الشمالية).

 

شروط الحصول على تصريح الإقامة قصيرة الأمد:

 

بدايةً يجب أن يتمتّع الأجانب الراغبين بالحصول على تصريح الإقامة قصيرة الأمد بالشروط الواردة في المادة رقم 32 من قانون الأجانب والحماية الدولية، ويليها:

 

  • إبراز المعلومات والوثائق الثبوتية التي توضّح الغاية من إقامة الشخص الأجنبي في تركيا.

  • ألا يكون الشخص الأجنبي مشمولاً في إطار المادة رقم 7 من قانون الأجانب والحماية الدولية.

  • أن يتمتّع الشخص الأجنبي بشروط سكن مناسبة لمعايير الأمن العام والصحّة العامّة في تركيا.

  • يمكن لدائرة الهجرة مطالبة الشخص الأجنبي بوثيقة سجل عدلي، ويمكن للأجنبي الحصول على هذه الوثيقة من سلطات بلده أو البلد الذي يقيم فيه بشكل قانوني.

  • إبراز المعلومات والوثائق المتعلّقة بعنوان السكن في تركيا.

 

ما هي أسباب رفض أو إلغاء طلب تصريح الإقامة قصيرة الأمد:

 

  • عدم تلبية الشخص الأجنبي لشروط الحصول على تصريح إقامة قصيرة الأمد، كما يمكن إلغاء تصريح الإقامة في حال زوال هذه الشروط بعد الحصول على تصريح الإقامة.

  • استخدام تصريح الإقامة قصيرة الأمد لغايات تخالف الغاية الرئيسة لمنح تصريح الإقامة للشخص الأجنبي.

  • صدور قرار بترحيل الشخص الأجنبي إلى خارج القطر أو حظره من دخول الأراضي التركيّة.

  • انتهاك الشخص الأجنبي المدّة المسموح بها للبقاء خارج الأراضي التركيّة.

  • في الحالات المذكورة أعلاه لا يتم منح الشخص الأجنبي تصريح إقامة قصيرة الأمد، وقد يتم إلغاء تصريح الإقامة الممنوح له ورفض تمديد مدّة تصريح إقامته.

تصريح الاقامة العائلية.jpg

تصريح الإقامة العائلية في تركيا

تم توضيح الأمور المتعلّقة بتصريح الإقامة العائلية في المادتين رقم 34 و 37 من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458، ويتم إصدار تصريح الإقامة العائلية وفقاً للمادتين رقم 30 و 34 من اللائحة التنفيذية لقانون الأجانب والحماية الدولية.

يشمل هذا القانون عائلة حاملي الجنسية التركية أو تصريح إقامة العمل في تركيا، أي الأجانب الذين تشملهم المادّة رقم 28 من القانون المتعلّق بالمواطنين الأتراك رقم 5901، و الأشخاص الذين يحق لهم تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية هم كالتالي:

 

  • زوج/ة داعم الملف (حامل الجنسية التركيّة أو تصريح إقامة العمل في تركيا)

  • أطفال داعم الملف وأطفال زوجته القاصرين (تحت سن الـ 18)

  • الأطفال الأجانب المرتبطين بداعم الملف أو بزوجته.

 

  • إذا كان لداعم الملف زوجتان فيحق لزوجة واحدة فقط تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية، ولكن بالمقابل يحق لجميع أولاده من الزوجتين تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة عائلية.

 

  • في حال تواجد أحد الأطراف (الأب أو الأم) خارج حدود تركيا فيجب عليه تقديم بيان وصاية ليتمكّن الطرف المتواجد في تركيا من تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية للأطفال القاصرين (تحت سن الـ 18).

  • يتيح تصريح الإقامة العائلية للأطفال القاصرين (تحت سن الـ 18) حق التعليم في المراحل الابتدائية والإعدادية دون الحاجة للحصول على تصريح إقامة الطالب إلى أن يتمّوا سن الـ 18.

 

 الحالات التي يُسمح بها بنقل تصريح الإقامة العائلية إلى تصريح إقامة قصيرة الأمد:

 

  • في حال الطلاق، ولكن بشرط إثبات الطلاق من خلال إبراز قرار المحكمة والوثائق التي توضّح أسباب الطلاق.

  • في حال وفاة داعم الملف، إذ يجب إبراز شهادة وفاة صادرة عن الجهات الرسميّة.

  • الأطفال القاصرين (تحت سن الـ 18) الحاصلين على تصريح إقامة عائلية لمدّة ثلاث سنوات كحد أدنى في تركيا وتجاوزت أعمارهم سن الـ 18.

 

مدّة تصريح الإقامة العائليّة:

 

  • يتم إصدار تصريح الإقامة العائلية لمدّة لا تتجاوز الثلاث سنوات كحد أقصى في كل مرة تقديم الطلب، وعلاوة على ذلك لا يمكن لمدّة تصريح الإقامة العائلية أن تتجاوز مدّة تصريح إقامة داعم الملف في تركيا.

 

شروط الحصول على الإقامة العائلية:

 

  • يجب أن يتمتّع الشخص الأجنبي بالشروط المذكورة في المادّة رقم 35 من قانون الأجانب والحماية الدوليّة.

  • يجب ألا يكون الشخص الأجنبي مشمولاً ضمن المادّة رقم 7 من قانون الأجانب والحماية الدولية.

  • يجب على الشخص الأجنبي الذي يقدّم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية إبراز المعلومات الخاصّة به والوثائق التي توضّح الغاية من إقامته في تركيا وأن يتجاوز عمر الزوج/ة السن القانوني (فوق سن الـ 18) وألا يكون الزواج من أجل الحصول على تصريح الإقامة العائلية فقط.

  • إضافةً إلى وجود بعض الشروط التي يجب أن تنطبق على داعم الملف (حامل الجنسية التركيّة أو تصريح إقامة العمل في تركيا) أيضاً كأن يتمتّع بتأمين صحي شامل لجميع أفراد الأسرة وأن يكون دخله المادي كافياً لتسديد مصاريف الأسرة، وكذلك يجب على داعم الملف تقديم وثيقة سجل عدلي (لا حكم عليه) وأن يقيم في تركيا لمدّة سنة واحدة كحد أدنى وأن يكون مسجّلاً في نظام سجل عنوان السكن.

 

أسباب رفض أو إلغاء أو عدم تمديد تصريح الإقامة العائلية:

  • عدم تلبية أحد الشروط المذكورة أعلاه والمتعلّقة بالحصول على تصريح الإقامة العائلية أو زوال أحد هذه الشروط أثناء تقديم طلب التمديد.

  • استخدام تصريح الإقامة العائلية بما يخالف غاية الإقامة في تركيا والتي يتم توضيحها أثناء تقديم الطلب.

  • صدور قرار بترحيل الشخص الأجنبي خارج الدولة التركية أو وجود قرار حظر يمنع دخوله إلى الأراضي التركيّة. 

في الحالات المذكورة يتم رفض طلب تصريح الإقامة العائلية أو إلغاء تصريح الإقامة الممنوح مسبقاً ولا يتم تمديد مدّة تصريح الإقامة.

تصريح إقامة الطالب.jpg

تصريح إقامة الطالب

تم توضيح الأمور المتعلّقة بتصريح إقامة الطالب في المادتين رقم 38 و 41 من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458، ويتم إصدار تصريح إقامة الطالب وفقاً للمادتين رقم 35 و 39 من اللائحة التنفيذية لقانون الأجانب والحماية الدولية.

 

الأجانب الذين يحق لهم تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة الطالب:

 

  • الأجانب الذين يتلقّون تعليمهم في مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي (يمكن للأطفال القاصرين "تحت سن الـ 18" الحاملين لتصريح الإقامة العائلية متابعة تعليمهم دون الحاجة لتقديم طلب الحصول على إقامة الطالب إلى أن يتمّوا سن الـ 18).

  • الأجانب الذين يتلقّون تعليمهم في مرحلة التعليم الثانوي (بكالوريوس) أو في مؤسسات التعليم العالي (الدبلوم وغيره) أو الاختصاص في مجالات الطب البشري وطب الأسنان.

 

  • يمنح تصريح إقامة الطالب الشخص الأجنبي حق تقديم طلب من أجل الحصول على تصريح إقامة عائلية لزوجته وأولاده القاصرين (تحت سن الـ 18) بصفته داعم الملف، ولكن لا يمنحه حق تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية لأقربائه الآخرين.

 

مدّة تصريح إقامة الطالب:

 

  • عندما تكون مرحلة تعليم الطالب أقل من سنة واحدة فلا يمكن لمدّة تصريح إقامة الطالب أن تتجاوز مدّة التعليم.

  • يمكن للطلاب الأجانب القاصرين (تحت سن الـ 18) الذين يتلقّون تعليمهم في المراحل الابتدائية والإعدادية الحصول على تصريح إقامة طالب لمدّة سنة واحدة في كل مرّة، وكذلك يجب على أولياء أمر الطالب تقديم بيان موافقة على دراسة طفلهم وحصوله على تصريح إقامة الطالب في تركيا.

 

شروط الحصول على تصريح إقامة الطالب:

 

  • يجب أن يتمتّع الطالب الأجنبي بالشروط الواردة في المادّة رقم 39 من قانون الأجانب والحماية الدولية.

  • تقديم المعلومات والبيانات التي توضّح غاية إقامته في تركيا (وفقاً للمادّة رقم 38 من قانون الأجانب والحماية الدولية).

  • ألا يكون مشمولاً ضمن المادّة رقم 7 من قانون الأجانب والحماية الدوليّة.

  • تقديم البيانات الخاصّة بعنوان إقامته في تركيا.

  • تنظيم تأمين صحي (يكون الطالب الأجنبي معفياً من التأمين الصحي وفقاً لقانون التأمين الاجتماعي وقانون التأمين الصحي العام، وذلك من خلال مراجعة الجهة المعنيّة بالأمر خلال الثلاثة أشهر الأولى اعتباراً من تاريخ التسجيل، ولكن في حال عدم المراجعة خلال الثلاثة أشهر الأولى سيتوجّب على الطالب الأجنبي تنظيم تأمين صحي خاص من أجل الحصول على تصريح إقامة الطالب).

 

القوانين السارية في حال تغيير الطالب الأجنبي لجامعته أو كليته وفرعه الدراسي:

 

  • عند تغيير الطالب لجامعته أو كليته وفرع الدراسي ضمن الولاية ذاتها التي يقيم بها لا يتم إجراء أي تغيير في تصريح إقامته، ولكن بشرط استمرار حياته الدراسية دون أي انقطاع.

  • عند تغيير الطالب لجامعته أو كليته وفرع الدراسية وانتقاله إلى ولاية أخرى يتم إلغاء تصريح إقامته، وبالتالي يتوجّب عليه تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة طالب في الولاية التي انتقل إليها.

 

تصريح عمل الطالب:

 

يحق للطالب الأجنبي الذي يتلقّى تعليمه في مراحل الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه العمل في تركيا من خلال تقديم طلب الحصول على تصريح العمل في تركيا، ويتم تقديم طلبات تصريح العمل إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

 

أسباب إلغاء أو رفض أو عدم تمديد تصريح إقامة الطالب:

 

  • عدم تلبية أحد الشروط المذكورة أعلاه والمتعلّقة بالحصول على تصريح إقامة الطالب أو زوال أحد هذه الشروط أثناء تقديم طلب التمديد.

  • عدم استمرار الطالب في تعليمه وحياته الدراسيّة.

  • استخدام تصريح إقامة الطالب بما يخالف غاية منحها والتي يتم توضيحها أثناء تقديم الطلب.

  • صدور قرار بترحيل الشخص الأجنبي خارج الدولة التركية أو وجود قرار حظر يمنع دخوله إلى الأراضي التركيّة.  

  • في الحالات المذكورة يتم رفض طلب تصريح الإقامة العائلية أو إلغاء تصريح الإقامة الممنوح مسبقاً ولا يتم تمديد مدّة تصريح الإقامة.

تصريح اقامة طويلة الأمد.jpg

تصريح إقامة طويلة الأمد

تم توضيح الأمور المتعلّقة بتصريح الإقامة طويلة الأمد في المادتين رقم 42 و 45 من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458، ويتم إصدار تصريح الإقامة طويلة الأمد وفقاً للمادتين رقم 40 و 43 من اللائحة التنفيذية لقانون الأجانب والحماية الدولية.

 

الأجانب الذين يحق لهم تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة طويلة الأمد:

 

  • الأجانب المقيمين في تركيا لمدة ثمان سنوات كحد أدنى دون انقطاع.

  • الأجانب الذين تنبطق عليهم الشروط التي يحدّدها مجلس سياسة مديرية الهجرة.

 

  • لا يتم منح تصريح الإقامة طويلة الأمد للاجئين وحاملي تصريح الإقامة الإنسانية وحاملي وثيقة الحماية المؤقتة.

 

مدّة تصريح الإقامة طويلة الامد:

 

  • تكون مدّة تصريح الإقامة طويلة الأمد غير محدودة.

 

شروط الحصول على تصريح الإقامة طويلة الأمد:

 

  • يجب على الشخص الأجنبي تلبية الشروط المذكورة في المادة رقم 43 من قانون الأجانب والحماية الدوليّة.

  • الإقامة في تركيا لمدّة ثمان سنوات كحد أدنى دون انقطاع (يتم احتساب سنوات الإقامة في تركيا بناء على المادة رقم 38 من قانون الأجانب والحماية الدوليّة، إذ يتم احتساب نصف سنوات الإقامة من خلال تصريح إقامة الطالب واحتساب باقي أنواع الإقامات كاملةً).

  • يجب ألا يكون الشخص الأجنبي حاصلاً على مساعدات اجتماعيّة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

  • أن يكون دخل الشخص الأجنبي كافياً لتسديد مصاريف معيشته ومعيشة أسرته.

  • أن يحوذ الشخص الأجنبي على تأمين صحي ساري المفعول.

  • ألا يشكّل الشخص الأجنبي تهديداً تجاه الأمن العام والنظام العام التركي.

 

الحقوق التي يمنحها تصريح الإقامة طويلة الأمد:

 

  • يمنح تصريح الإقامة طويلة الأمد الشخص الأجنبي كافّة الحقوق الممنوحة للمواطنين الأتراك عدا الخدمة العسكرية والانتخاب والترشيح للانتخاب ودخول الوظائف الرسميّة واستيراد السيارات، وإلى جانب ذلك تبقى الحقول المتعلّقة بالتأمين الاجتماعي محفوظة.

 

أسباب رفض أو إلغاء أو عدم تمديد تصريح الإقامة طويلة الأمد:

 

  • أن يشكّل الشخص الأجنبي تهديداً تجاه الأمن العام والنظام العام التركي.

  • أن يقيم خارج تركيا لمدّة تزيد عن سنة واحدة دون انقطاع (باستنثاء الحالات الصحيّة والتعليم والخدمات العامّة الإلزامية في بلده).

 

  • في الحالات المذكورة أعلاه تقوم إدارة الهجرة في الولاية التي يقيم بها الشخص الأجنبي بإلغاء تصريح الإقامة طويلة الأمد، ويمكن للشخص الأجنبي الذي يتم إلغاء تصريح إقامته بسبب البقاء خارج تركيا لأكثر من سنة واحدة مراجعة القنصليات التركية في خارج القطر أو إدارة الهجرة بشكل شخصي أو وفق أصول المراجعة التي يتم تحديدها من قبل إدارة الهجرة من أجل طلب الحصول على تصريح الإقامة طويلة الأمد، ولا يُشترط على الأجنبي الإقامة في تركيا لمدة ثمان سنوات دون انقطاع أثناء تقديم الطلب مرة أخرى، وعادةّ يتم تقييم ملف الطلب والرد عليه خلال 30 يوماً كحد أقصى.

تصريح اقامة الحالات الانسانية.jpg

تصريح الإقامة الإنسانية

تم توضيح الأمور المتعلّقة بتصريح الإقامة الإنسانية في المادتين رقم 46 و 47 من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458، ويتم إصدار تصريح الإقامة الإنسانية وفقاً للمادة رقم 44 من اللائحة التنفيذية لقانون الأجانب والحماية الدولية.

الأجانب الذين يحق لهم تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة الإنسانية:

 

  • الأجانب الذين يعودون بفوائد كبير للدولة التركية.

  • الشخص الأجنبي الذي لا يتمكّن من مغاردة الأراضي التركية حتى في حال وجود قرار ترحيل بخصوصه أو حظره من دخول الأراضي التركية.

  • الشخص الأجنبي الذي لم يصدر أي قرار ينص على ترحيله وفقاً للمادّة رقم 55 من قانون الأجانب والحماية الدولية.

  •  مراجعة الشخص الأجنبي للجهات القضائية التركية وفقا المواد رقم 53 و 72 و 77 من قانون الأجانب والحماية الدولية.

  • وجود حالات طارئة أو متعلّقة بحماية مصالح الدولة التركية تستوجب الموافقة على دخول الشخص الأجنبي إلى تركيا وإقامته فيها.

  • الشخص الأجنبي الذي لم يتمكّن من تلبية شروط الحصول على تصريح إقامة من نوع آخر.

 

مدّة تصريح الإقامة الإنسانية:

 

  • يتم إصدار تصريح الإقامة الإنسانية لمدّة لا تتجاوز سنة واحدة كحد أقصى في كل مرة تقديم الطلب.

 

شروط الحصول على الإقامة العائلية:

 

  • لا يتعلّق تصريح الإقامة الإنسانية بالشروط المنطبقة على الأنواع الأخرى من تصريح الإقامة في تركيا.

 

أسباب رفض أو إلغاء أو عدم تمديد تصريح الإقامة العائلية:

 

  • عدم تلبية أحد الشروط المذكورة أعلاه والمتعلّقة بالحصول على تصريح الإقامة الإنسانية أو زوال أحد هذه الشروط أثناء تقديم طلب التمديد.

 

أمور أخرى تتعلّق بتصريح الإقامة الإنسانية:

 

  • يجب على الأجانب الحاصلين على تصريح الإقامة الإنسانية تسجيل عنوان سكنهم في نظام تسجيل العناوين خلال عشرين يوم عمل كحد أقصى اعتباراً من تاريخ الحصول على تصريح الإقامة.

  • يمكن للأجانب الحاصلين على تصريح الإقامة الإنسانية تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة من نوع آخر في حال تلبية شروط الحصول عليه (باستثناء تصريح الإقامة طويلة الأمد).

  • لا يتم احتساب المدّة التي يقيم بها الشخص الأجنبي من خلال تصريح الإقامة الإنسانية في إطار الأنواع الآخرى من تصريح الإقامة.

رخصة اقامة ضحايا الاتجار بالبشر.jpg

رخصة إقامة ضحايا الإتجار بالبشر

تم توضيح الأمور المتعلّقة بتصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر في المادتين رقم 48 و 49 من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458، ويتم إصدار تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر وفقاً للمادتين رقم 15 و 46 من اللائحة التنفيذية لقانون الأجانب والحماية الدولية.

الأجانب الذين يحق لهم تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر:

 

  • الأجانب المتضررين من جرائم الاتجار بالبشر.

 

مدّة تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر:

 

  • يتم إصدار تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر لمدّة 30 يوماً، ويمكن أن يتم تمديد مدّة تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر لمدّة ستة أشهر كحد أقصى في كل مرة، ولكن لا يمكن أن يتجاوز مجموع فترات الإقامة في تركيا الثلاث سنوات.

 

شروط الحصول على إقامة ضحايا الاتجار بالبشر:

 

  • لا يتعلّق تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر بالشروط المنطبقة على الأنواع الأخرى من تصريح الإقامة في تركيا.

 

أسباب رفض أو إلغاء أو عدم تمديد تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر:

 

  • تواصل الشخص الأجنبي مع مرتكبي جريمة الاتجار بالبشر بناء على إرادته الشخصيّة.

  • عدم اتباع ورعاية الشخص الأجنبي للالتزامات المفروضة عليه.

  • ثبوت أن الشخص الأجنبي ليس متضرّراً من جرائم الاتجار بالبشر.

تحذير.png

تحذير:

إن إدارات الهجرة في الولايات التركية لا تعترف بشخص ثالث طبيعي أو اعتباري كوسيط في الشؤون المتعلّقة بطلبات تصريح الإقامة، وذلك بسبب وجود بعض الأشخاص أو المؤسسات التي تقدّم خدمات متعلّقة بالحصول على تصريح الإقامة مقابل مبالغ مادية وتقوم بتقديم وثائق مزوّرة لإدارة الهجرة، ونظراً إلى ذلك يجب على الشخص الأجنبي مراجعة إدارة الهجرة وتقديم الوثائق بنفسه وعدم الاعتماد على طرف ثالث أثناء تقديم طلب تصريح الإقامة.

شركة INVEST TURKEY هي شركة تأسست مطلع عام 2018 ومؤلفة من مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين الأجانب وتقديم الخدمات كتنظيم العقود الرسمية بما يتوافق قوانين الحكومة التركية لحماية المستثمر من عمليات النصب والاحتيال في مجالات الاستثمار العقاري او التجاري وغيرها من الأعمال. و بالإضافة تقوم شركة إنفست بالتقديم على الجنسية التركية للمستثمرين وفق قوانين الاستثمار الحالية إما عن طريق شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أو عن طريق إيداع مبلغ 500 ألف دولار في إحدى البنوك التركية أو القيام بمشروع استثماري بقيمة 500 ألف دولار. وتقوم الشركة أيضا بتسيير أمور الإقامات بكافة أنواعها السياحة والعقارية والاستثمارية والطالب وتساعد المستثمرين في كافة المجالات ليقوموا بأعمالهم في تركيا وتضمن لهم عدم الوقوع بأية مشاكل تخالف القوانين التركية.

تواصل معنا
مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة