top of page
834ed759-6db3-4137-968c-cf53df6c7432.jpeg
الاستثمار في تركيا.png
  • صورة الكاتبTurkey Invest

اهم التعديلات على قرار كسب الجنسية التركية عبر التملك



نظراً لكثرة المشاكل التي صادفت المستثمرين قامت وزارة البيئة والمسح العمراني بتعديل قرار كسب الجنسية التركية عبر التملك بإضافة تعديلات لصالح المستثمر وتوضيحات اكثر أهمها :


1- سابقاً كان قرار كسب الجنسية عبر التملك لا يشمل الأراضي الزراعية أما الآن اصبح بالإمكان شراء كافة انواع العقارات والأراضي والإستفادة من قانون الجنسية ولكن بشرط في حال كان نوع العقار أرض سكنية أو زراعية يجب أن لا تتخطى 30 هكتار وفي حال كانت أرض سكنية يجب على الشخص الذي تملك قطعة الارض التعهد على تقديم مشروع إنشائي وأخذ الرخص اللازمة للمشروع خلال سنتين اعتباراً من تاريخ التملك و تعهد عدم بيع قطعة الارض لمدة 3 سسنوات أما في حال كانت أرض زراعية يجب على الشخص الذي تملك قطعة الارض التعهد على تقديم مشروع زراعي وأخذ الرخص اللازمة خلال سنتين اعتباراً من تاريخ التملك و تعهد عدم بيع قطعة الارض لمدة 3 سسنوات.


2- سابقاً كان عقد البيع لدى كاتب العدل للمشاريع التي هي قيد الانشاء صالحة لمعاملات الجنسية أما الآن إذا كان الشخص يود الإستفادة من قانون الجنسية عن طريق مشاريع قيد الانشاء يجب عليه تنظيم عقد بيع لدى كاتب العدل بشرط وجود سندات ملكية (طابو) وهنالك نوعان سند ملكية للشقة (kat mülkiyeti) او سند ملكية لقطعة الارض (kat irtifakı) والتعهد لدى كاتب العدل وإدارة ملكية العقارات بعدم بيع الشقة لمدة 3 سنوات. والسبب من هذا التعديل هو الحد من عمليات الاحتيال التي حصلت في عملية التعهد لأنه في حال عدم وجود الطابو يحق لأكثر من شخص شراء نفس الشقة بموجب عقد الشراء المنظم لدى كاتب العدل.


3- وبخصوص عدد الشقق بالنسبة لقانون التملك لا يوجد حد معين يكفي فقط بأن يكون مجموع ثمن الشقق يعادل 250 ألف دولار أمريكي فما فوق.

سابقاً في حال تم شراء عدة شقق يجب ان تكون الشقق مباعة إما عن طريق إداراة ملكية العقارات أو عن طريق عقد بيع لدى كاتب العدل وذلك يعني أنه كان في حال تم شراء شقتين لا يصلح أن تكون لشقة سند ملكية وللشقة الأخرى عقد بيع منظم لدى كاتب العدل . أما الآن أصبح من الممكن هذا الأمر.



4- أما بالنسبة لحساب قيمة العقارات في حال كانت تعادل 250 ألف دولار أم لا سيتم اخذ اشعار البنك بعين الاعتبار. في حال كانت الحوالة تمت بالدولار يكفي فقط إظهار إشعار البنك موقع و مختوم من قبل البنك أما في حال كانت الدفعة تمت بالليرة التركية سيتم النظر الى سعر صرف الليرة التركية قبل بيوم واحد من تاريخ الحوالة ويتم تحديد سعر الصرف من قبل البنك المركزي التركي. وطبعا في المقابل يجب أن يكون سعر العقار الحقيقي و نتيجة تقرير التقييم أيضاً تعادل 250 الف دولار.


5- أصبح تقرير التقييم صالح لمدة 3 اشهر اعتباراً من تاريخ صدورها أما في السابق كان يطلب من العملاء تقديم تقرير تقييم بتاريخ يوم أخذ الطابو أو قبل بيوم واحد كحد اقصى .


6- أما بالنسبة للعقارات التي تم شراؤها قبل تاريخ 19/09/2018 وتم استلام الطابو بعد هذا التاريخ يحق لهم الاستفادة من قانون الجنسية بمبلغ 250 ألف دولار ولكن في حال تم أخذ الطابو قبل هذا التاريخ يحق له الإستفادة من القانون ولكن بمبلغ 1000000 دولار.


7- سابقاً في حال أراد الشخص الاجنبي أن يتملك للإستفادة من قانون الجنسية كان يجب أن يكون آخر ثلاث أشخاص مالكين للعقار أتراك الأصل أما الآن فأصبح بالإمكان شراء العقار بحيث يكون آخر مالك للمنزل شخص تركي الأصل . ولكن لا يستطيع الشخص الإستفادة من قانون الجنسية في حال اشترى العقار من شخص تركي حاصل على الجنسية عن طريق قانون التملك أو الإيداع المصرفي . وأيضاً لا يستطيع الشخص الاستفادة من القانون في حال اشترى العقار من شخص أجنبي.


8- في حال تم شراء العقار عن طريق إحدى الشركتين التابعتين للدولة toki أو emlak konut في هذه الحالة إبراز إشعار البنك غير ملزم يكفي فقط أخذ بيان دفع من احدى الشركتين.



٢٢٩ مشاهدة٠ تعليق

أهم الخدمات التي نقدمها لزبائننا الكرام

خدمات استثمارية

عقارات للبيع في تركيا

علامات تجارية

تأسيس شركات

خدمات الترجمة

استشارات مجانية

استخراج الإقامات

تأسيس شركات في تركيا.jpg
تواصل معنا
New Logo 2.png
دعنا نتصل بك

مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين العرب و الاجانب في تركيا

  • يوتيوب
  • واتس اب
  • تلغرام
  • تويتر
  • فيس بوك
  • انستغرام
مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة 

bottom of page