top of page
عقارات مناسبة للجنسية التركية
الاستثمار في تركيا
  • صورة الكاتبBedir Kaya

حقوق الميراث للأجانب في تركيا


يمتلك الأجانب في تركيا حقوقًا محدودة مقارنة بالمواطنين الأتراك، ويتم تقييد بعض حقوقهم لأسباب متنوعة، مما يعتبر ضرورة سيادية للدولة. يجب تقييم مسألة ما إذا كان الأجانب يمكنهم أن يكونوا ورثة من عدة جوانب وفقًا للتشريعات التركية. هناك بعض الفروق المتعلقة بمدى صلاحية وصايا الأجانب وشهادات حصر الإرث الخاصة بهم اعتمادًا على كونهم مواطنين أتراك أم لا. بشكل عام، لا يمكن اعتبار أن الأجانب يمكنهم الحصول على ممتلكات غير منقولة أو حقوق عينية في تركيا دون قيود.


القوانين المطبقة في حقوق الميراث للأجانب في تركيا

تتطلب تحديد القوانين المطبقة على النزاعات المتعلقة بالأجانب النظر أولاً في قانون القانون الدولي الخاص والإجراءات المدنية رقم 5718. تنص المادة 20 من هذا القانون على القوانين المطبقة على النزاعات الناشئة عن حقوق الميراث.


الميراث في القانون التركي

الميراث يكون خاضعًا لقانون البلد الذي ينتمي إليه المتوفى. تطبق القوانين التركية على الممتلكات غير المنقولة الموجودة في تركيا. يتعلق فتح الميراث وأسبابه واكتسابه وتوزيعه بقوانين البلد الذي توجد فيه التركة.


الممتلكات غير المنقولة

في حالة أن تكون الممتلكات غير المنقولة موضوع الميراث موجودة في تركيا، تطبق القوانين التركية مباشرة على هذا الميراث بغض النظر عن جنسية الأجنبي. تشمل الممتلكات غير المنقولة الأراضي، المنازل، المحلات التجارية، وغيرها من الممتلكات العقارية.


الممتلكات المنقولة

إذا كانت التركة تتضمن ممتلكات منقولة مثل السيارات أو الأموال أو المجوهرات، يطبق القانون الوطني للمتوفى. بعبارة أخرى، يطبق قانون البلد الذي ينتمي إليه المتوفى على الميراث.


حقوق الميراث للأجانب في تركيا

يخضع حصول الأجانب على الممتلكات غير المنقولة والحقوق العينية في تركيا لبعض القيود المنصوص عليها في قانون التسجيل العقاري رقم 2644، المادة 35. تنص هذه المادة على أنه يمكن للأجانب من الجنسيات التي يحددها الرئيس، والذين يمتثلون للقيود القانونية، الحصول على الممتلكات غير المنقولة والحقوق العينية المحدودة في تركيا. يجب ألا تتجاوز مساحة الممتلكات التي يملكها الأجانب في أي منطقة معينة 10% من مساحة المنطقة الخاصة، ولا تتجاوز 30 هكتارًا على مستوى البلاد.


شهادة الميراث (إعلان الوراثة) في تركيا

لا يوجد مانع قانوني أمام الأجانب للحصول على شهادة الميراث في تركيا. يمكن للأجانب تقديم طلب للحصول على شهادة الميراث من محاكم الصلح المدنية أو من أي كاتب عدل في تركيا. ومع ذلك، لا تُقبل شهادات الميراث الصادرة في الدول الأجنبية في تركيا دون إجراءات الاعتراف والتنفيذ.


المحكمة المختصة في الدعاوى المتعلقة بالميراث

تحدد المادة 43 من قانون القانون الدولي الخاص والإجراءات المدنية رقم 5718 اختصاص المحاكم التركية في الدعاوى المتعلقة بالميراث. تُرفع الدعاوى في محكمة مكان الإقامة الأخيرة للمتوفى في تركيا، أو إذا لم يكن هناك إقامة في تركيا، في محكمة المكان الذي توجد فيه الممتلكات.



الأسئلة الشائعة:

هل يمكن للأجانب أن يكونوا ورثة في تركيا؟

 نعم، وفقًا للقانون التركي، يمكن للأجانب أن يكونوا ورثة في تركيا. ومع ذلك، يجب أن يكون من الواضح من سجلات الحالة المدنية ما إذا كان الشخص الأجنبي مؤهلاً للميراث أم لا.


ما القانون المطبق على النزاعات المتعلقة بميراث الأجانب؟

 إذا كانت الممتلكات موضوع الميراث تقع في تركيا، يُطبق القانون التركي مباشرة. أما إذا كانت الممتلكات المنقولة، يُطبق قانون بلد المتوفى.


هل القانون الوطني للورثة الأجانب له أهمية؟

لا، المهم هو القانون الوطني للمتوفى. لا يهم القانون الذي يخضع له الورثة الأجانب.


كيف يتم تقسيم الميراث في تركيا؟

يتم تقسيم الميراث في تركيا وفقًا لأحكام القانون المدني التركي، والذي يتبع قواعد الشريعة الإسلامية إلى حد ما. الميراث يتم تقسيمه بين الورثة بناءً على صلة القرابة بالمورث. الزوج أو الزوجة والأولاد هم الورثة الأساسيون، يليهم الأهل والأشقاء.


متى يحق الميراث؟

يحق الميراث عند وفاة الشخص الذي يملك الممتلكات والأصول التي سيتم تقسيمها بين الورثة.


هل تركيا تسمح بتعدد الزوجات؟

لا، تركيا لا تسمح بالتعدد. الزواج الثاني أو التعدد غير قانوني ويعاقب عليه القانون.


ما هي حقوق الإرث؟

حقوق الإرث تشمل الحق في الحصول على جزء من ممتلكات وأصول المتوفى بناءً على درجة القرابة. الزوج أو الزوجة يحصلون على حصة، والأولاد كذلك. في حال عدم وجود زوج أو أبناء، تنتقل الحقوق إلى الأقارب الأقرب مثل الأهل والأشقاء.


هل يتم توريث العقار للأجانب في تركيا؟

نعم، يمكن للأجانب وراثة العقارات في تركيا، ولكن هناك بعض القيود والشروط التي يجب مراعاتها بناءً على الجنسية والتشريعات الخاصة بكل بلد.


ما هي حالات تقسيم الميراث؟

تقسيم الميراث يتم في حالات وفاة الشخص ووجود ورثة شرعيين. التقسيم يتم بناءً على قواعد محددة في القانون التركي والتي تحدد نسب الورثة بناءً على درجة القرابة.


لماذا لا يستطيع السوري التملك في تركيا؟

السوريون لا يستطيعون التملك في تركيا بسبب القيود القانونية التي فرضتها الحكومة التركية والتي تمنع بعض الجنسيات من التملك العقاري في تركيا من جهة وأيضا بموجب قانون المعاملة بالمثل بين البلدين من جهة أخرى.


هل يستطيع صاحب البيت إخراج المستأجر في تركيا؟

نعم، يمكن لصاحب البيت إخراج المستأجر، ولكن يجب عليه اتباع الإجراءات القانونية المعمول بها في تركيا والتي تضمن حقوق المستأجر مثل تقديم إشعار مسبق ودفع أي تعويضات مستحقة.


ما هي الجنسيات التي لا يحق لها التملك في تركيا؟

الجنسيات التي لا يحق لها التملك في تركيا تشمل السوريين والأرمن واليونانيين. القوانين قد تختلف بناءً على العلاقات الدبلوماسية والاتفاقيات بين الدول.



حقوق الميراث للأجانب في تركيا

١٧ مشاهدة٠ تعليق

Comments


أهم الخدمات التي نقدمها لزبائننا الكرام

خدمات استثمارية

عقارات للبيع في تركيا

علامات تجارية

تأسيس شركات

خدمات الترجمة

استشارات مجانية

استخراج الإقامات

تأسيس شركات في تركيا

تواصل معنا

شقق رخيصة في اسنيورت
دعنا نتصل بك

مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين العرب و الاجانب في تركيا

  • يوتيوب
  • واتس اب
  • تلغرام
  • تويتر
  • فيس بوك
  • انستغرام

مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة 

bottom of page