ملخّص قرار تملّك السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بشكل خاص والأجانب بشكل عام

ملخّص قرار تملّك السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بشكل خاص والأجانب بشكل عام

16.11.2021


قبل البدء بقراءة ملخص القرار نود أن نحيطكم علماً بالدول التي لا يحق لمواطنيها التملّك في تركيا:

الجمهورية العربية السورية – كوريا الشمالية – أرمينيا – كوبا – قبرص اليونانية


1- يحق لأي شخص أجنبي حاصل على الجنسية التركية أن يتملّك في الجمهورية التركية كأي مواطن تركي دون أي قيود أو شروط حتى ولو كان مولوداً في دولة أخرى أو يحمل جنسية دولة لا يحق لمواطنيها التملّك في تركيا.

مثال : يمكن لشخص من مواليد الجمهورية العربية السورية أو حامل للجنسية السورية والتركية معاً (مزدوج الجنسية) أن يتملّك ويبيع ويشتري عقارات في تركيا ويتمتّع بجميع الحقوق التي يتمتّع بها المواطنون الأتراك دون أي تمييز.


2- في حال كان الشخص الأجنبي يحمل جنسية دولة يُسمح لمواطنيها التملّك في الجمهورية التركية ولكن مكان ولادة هذا الشخص في دولة غير مسموح لمواطنيها بالتملّك في تركيا يجب عليه إبراز وثائق مثل شهادة ميلاده وشهادات ميلاد والده ووالدته ليثبت أنه فقط ولد في هذه الدولة ولا يحمل جنسيّتها.

مثال : لا يحق لشخص أجنبي يحمل الجنسية الأردنية ولكن مكان ولادته سورية التملّك إلا في حال إبراز شهادة ميلاد له ولوالده ووالدته تثبت أنهم جميعاً من حملة الجنسية الأردنية ولا يحملون الجنسية السورية.


3- في حال كان الشخص الأجنبي يحمل جنسيتين أجنبيتين وكانت إحدى الجنسيتين من ضمن البلدان التي يحق لمواطنيها التملّك في تركيا والجنسية الأخرى من البلدان التي لا يحق لمواطنيها التملّك في تركيا تتم معاملة الشخص الأجنبي بناء على أساس الجنسية التي لايحق لها التملّك في تركيا، وبهذه الحالة لا يحق للشخص الأجنبي التملّك في تركيا.

مثال : في حال كان الشخص يحمل الجنسية السويدية وفي نفس الوقت يحمل الجنسية السورية ستتم معاملة الشخص الأجنبي بناء على أساس الجنسية السورية، وعليه لا يحق لهذا الشخص التملّك في تركيا.


4- في حال قام شخص أجنبي بشراء عقار قبل صدور هذا القرار بتاريخ 16.11.2021 وبعد تاريخ 25.06.2012 وكان من حملة جنسيتين أجنبيتين وكانت إحدى الجنسيتين من ضمن البلدان التي يحق لمواطنيها التملّك في تركيا والجنسية الأخرى من البلدان التي لا يحق لمواطنيها التملّك في تركيا يحق له بيع هذا العقار على أساس الجنسية التي يحق لها التملّك في تركيا.

مثال : في حال قام شخص حامل لجنسية الجمهورية العربية السورية وجنسية جمهورية دومينيكا معاً وقام بشراء عقار بتاريخ 20.05.2013 بجنسية جمهورية دومينيكا يحق لهذا الشخص فقط بيع العقار كشخص حامل لجنسية جمهورية دومينيكا دون أي قيود، ولكن لايحق له شراء عقار آخر بناء على المادة رقم 3.


5- هذا المادة تخص الورثة، في حالة وفاة شخص حامل للجنسية التركية أو جنسية أجنبية وكان لديه ورثة أجانب لا يحق للورثة المطالبة بالميراث إن كانت جنسيتهم من ضمن الجنسيات التي لا يحق لمواطنيها التملّك في تركيا حتى لو أصدرت المحكمة قرارا بعكس ذلك.

مثال : في حال وفاة شخص في تركيا وكان لديه ورثة حاملين للجنسية السورية فقط لا يحق للورثة المطالبة بحقوقهم من الميراث لأنّ حاملي جنسية الجمهورية العربية السورية لا يحق لهم التملّك في تركيا.



١٬٦٩٢ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل