معلومات يجب معرفتها عند تأسيس عمل في تركيا:

تتمتع تركيا بإقتصاد مزدهر ومتطور بشكل مستمروسكانها أغلبيتهم من الشباب حيث يبلغ عددهم 30 مليون . تعتبر تركيا بفضل موقعها وطاقاتها وبنيتها التحتية من أهم الدول في العالم . تتواجد في تركيا 50 ألف شركة أجنبية وتبلغ قيمة الإستثمارات 12 مليار دولار . بإمكانكم القيام بإستثمارات في تركيا كما يقوم بها المواطنون الأتراك . بإمكانكم الدخول في شراكة بالشركات الرأسمالية المتواجدة في تركيا أو تأسيس شركة خاصة بكم . في حال قيامكم بإستثمار في تركيا بقيمة 500 ألف دولار على الأقل وتثبيت ذلك من قبل وزارة الاقتصاد فيحق لكم الحصول على الجنسية التركية .

إذن العمل :

  1. للمراجعة لإذن العمل يجب أن تكون وقعت عقد عمل مع صاحب العمل 2- الرسوم الخاصة بإذن العمل يتم دفعها من قبل صاحب العمل ولا يحق له طلبها منك 3- إذا كنت تحت الحماية الدولية أو لاجئ بشروط أو تحت الحماية المؤقتة فلا يمكنك العمل إلا في المدينة المسموح لك بالإقامة بها . إذا رغبت بالعمل في مدينة أخرى يجب الحصول على إذن من مديرية الهجرة 4- إذا كنت تحت الحماية المؤقتة أو تمتلك إذن عمل وانتهت الحماية المؤقتة فإن إذن العمل يعتبر لاغي تلقائياً 5- عند مراجعتك لتجديد إذن العمل بإمكانك العمل في نفس المكان لمدة 45 يوم من تاريخ إنتهاء إذن العمل الذي ستقوم بتجديده 6- صاحب العمل الذي لا يقوم بالحصول على إذن عمل للأجانب يقوم بدفع غرامة مالية إدارية عن كل أجنبي يعمل لديه دون إذن عمل 7- هناك حقوق وإلتزامات لصاحب العمل والعامل . العامل الأجنبي الذي يمتلك إذن عمل له نفس حقوق وإلتزامات العامل التركي . ملاحظة هامة ! عند العمل دون إذن عمل : 1- تتعرض لدفع غرامة مالية 2- لايمكنك الإستفادة من حقوق العامل المذكورة في القانون .


قبل البدء بالعمل كأجنبي في تركيا يجب الحصول على إذن عمل ولكن إذا كنت لاجئ أو تحت الحماية الثانوية فبإمكانك العمل بشكل مستقل أو غير مستقل من تاريخ حصولك على الوثيقة . وزارة العمل والضمان الاجتماعي هي الوزارة المسؤولة عن منح إذن العمل . بالإمكان المراجعة من داخل أو خارج تركيا . إذا كنت ستأتي من خارج تركيا للعمل فيجب عليك مراجعة السفارة التركية ولا تنسى أن تبرز بيانات مكان العمل الذي ستعمل به أو عقد العمل . بعدها تقوم السفارة بإرسال رقم خاص بك إلى مكان العمل كي يبدأ بمعاملات الحصول على إذن عمل . إذا كنت مقيماً في تركيا وصلاحية إقامتك هي 6 شهور على الأقل أو كنت مراجعاً للحماية الدولية قبل 6 شهور أو كنت تحت الحماية المؤقتة أو لاجئ بشروط وحاصل على الوثيقة قبل 6 شهور فيكون لديك حق المراجعة للحصول على إذن عمل . ملاحظة هامة ! إذا كنت تحت الحماية المؤقتة وترغب بالعمل كعامل موسمي في الزراعة ورعاية الحيوانات فيجب عليك مراجعة مديرية العمل شخصياً في المدينة التي تقيم بها .


هناك أنواع للعطل في الحياة العملية . العطل تم ذكرها في قانون العمل .

إذا كنت تعمل في مكان ومرت سنة واحدة عل عملك يكون لديك حق الإستفادة من العطلة السنوية والمدة التجريبية تتضمن السنة .

تتغير مدة العطلة السنوية حسب المدة التي قضيتها في العمل .


العطل تكون كالتالي :

1- إذا كنت في العمل لمدة مابين 1-5 سنوات 14 يوم على الأقل

2- إذا كنت في العمل لمدة مابين 5-15 سنة 20 يوم على الأقل

3- إذا كنت في العمل لمدة أكثر من 15 سنة 26 يوم على الأقل

في حال تركك للعمل قبل إستخدام العطلة فيجب على صاحب العمل دفع الأجرة لك .

إلى جانب العطلة السنوية هناك عطلات فاصلة يحق لك إستخدامها وهي :

1- على الأقل 15 دقيقة كل 4 ساعات أو أقل

2- نصف ساعة لكل فترة تتخطى 4 ساعات أو حتى سبع ساعات ونصف

3- ساعة لكل فترة تتخطى السبع ساعات ونصف .

تمنح القوانين عطلات بعذر كفي حالة الزواج أو التبني أو وفاة الأب أو الأم أو الزوجة أو الزوج أو الطفل وتكون لمدة 3 أيام أما في حال ولادة زوجتك فيحق لك عطلة 5 أيام .


العطل الرسمية :

- 29 أكتوبر (عيد الجمهورية ).

- 1 يناير ( رأس السنة ) .

- 23 أبريل (عيد الوحدة والطفل ).

-1 مايو (عيد العمل والعمال ).

- 19 مايو ( عيد الشباب والرياضة ).

-15 تموز (يوم الديموقراطية والوحدة الوطنية ).

-30 أغسطس (عيد النصر ) .

- عيد الفطر وعيد الأضحى من الأعياد التي تعتبر عطلة رسمية