قرار ترخيص مكاتب معتمدة للإقامات في تركيا

6 شباط 2021 يوم السبت

رقم القرار 31387

الصحيفة الرسمية

وزارة الداخلية


اللائحة التنفيذية لقرار اعطاء صلاحية اصدار إقامات للإجانب لمكاتب معتمدة (وسيطة)


القسم الأول

الهدف و نطاق الصلاحية والمرجع والتعريف


الهدف :

المادة 1 - الغرض من هذه اللائحة هو المؤهلات والتفويضات والواجبات والالتزامات والتفتيش ورسوم الخدمة للمؤسسات الوسيطة التي يجب أن يؤذن لها بتنفيذ الأعمال والمعاملات المتعلقة بطلبات تصريح الإقامة التي يجب إجراؤها داخل نطاق قانون الأجانب والحماية الدولية بتاريخ 04.04.2013 ورقم 6458. هو تنظيم الإجراءات والمبادئ المتعلقة برسوم الخدمة إلى الميزانية العامة و والحالات التي يتم فيها تعليق وإلغاء شهادة التفويض.


نطاق الصلاحية :

المادة 2 - تغطي هذه اللائحة المؤسسات الوسيطة والمتقدمين الذين سيُصرح لهم بتنفيذ الأعمال والمعاملات المتعلقة بطلبات تصاريح الإقامة وفقًا للقانون رقم 6458.


المرجع :

المادة 3 - تم إقرار هذه اللائحة على أساس الفقرة السابعة من المادة 21 من القانون رقم 6458.


التعاريف :

المادة 4 – التعاريف والأوصاف المعتمد في هذه اللائحة ؛


1- تعليق الرخصة : تعليق عمل المكاتب المعتمدة لفترة من الزمن لإعادة مراجعة ملفات وطلبات ومعاملات الأجانب في نطاق هذا القانون وهذه اللائحة ، لإعداد المستندات وتقديمها إلى الجهات المختصة.


2- الوزير المختص: وزير الداخلية.


3- الوزارة المعنية : وزارة الداخلية.


4- طبيعة العمل : طلبات تصريح الإقامة المقدمة في نطاق القانون والتشريعات المنصوص عليها.


5- مقدم الطلب : الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في نطاق القانون والتشريعات المنصوص عليها .


6- موظفو المكتب : هم موظفوا المكاتب الوسيطة المعتمدة الذين يشغلون مناصب مثل التنظيف والمراسلات وإعداد المستندات والخدمات اللوجستية .


7- المدير العام المعني : مدير عام إدارة الهجرة.


8- المديرية العامة المعنية : المديرية العامة لإدارة الهجرة.


9- تصريح الإقامة : هو التصريح الصادر من إجل الإقامة في تركيا بشكل رسمي وقانوني .


10- القانون المعني : قانون الأجانب والحماية الدولية تاريخ الصادر بتاريخ 4/4/2013 ورقم 6458 ،


11- المصلحة القانونية : الفائدة المنظمة في نطاق المادة 1 من قانون المصلحة القانونية والفائدة الافتراضية الصادر بتاريخ 4/12/1984 ورقم 3095 ،


12- حساب البريد الإلكتروني المسجل (KEP): حساب البريد الإلكتروني المسجل في اللائحة التنفيذية بشأن الإجراءات والمبادئ المتعلقة بنظام البريد الإلكتروني المسجل ، والذي يستخدم للإخطار في نطاق هذه اللائحة و الذي نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 25/8/2011 ورقم 28036 .


13- نظام التسجيل المركزي (MERSİS): نظام التسجيل المركزي الخاص بوزارة التجارة ،


14- النظام المعتمد لإجراء معاملة الإقامة : هو نظام تقييم ومراقبة طلبات تصاريح الإقامة الذي وضعته المديرية العامة للهجرة.


15- المدير المسؤول: هو المالك أو الشريك أو الموظف المتفرغ للمؤسسة الوسيطة المعتمدة والمسؤول أمام الوزارة والمديرية العامة للتنسيق والإشراف على جميع العاملين في المؤسسة الوسيطة المعتمدة .


16- الموظفون المختصون: هم الموظفون العاملون بدوام كامل في المؤسسة الوسيطة المعتمدة لمتابعة الأعمال والمعاملات المتعلقة بطلبات الأجانب من استلام الطلب وحتى الانتهاء منه .


17- الأجانب: هم الأشخاص الذين لا يملكون جنسية الجمهورية التركية.


18- شهادة التفويض او الإعتماد : هي الوثيقة التي تصدرها الوزارة للمؤسسات الوسيطة التي لديها الشروط اللازمة لمتابعة الأعمال والإجراءات المتعلقة بطلبات تصاريح الإقامة للأجانب في نطاق هذا القانون وإعداد جميع أنواع المستندات وتقديمها. إلى السلطات المختصة.


19- المكتب الوسيط المعتمد: هي المؤسسة أو المنظمة التي تم تحديد مؤهلاتها وصلاحياتها إطار بموجب هذه اللائحة ومرخصة من قبل الوزارة .


القسم الثاني

تحديد المؤسسات الوسيطة المعتمدة والشروط اللازمة لإصدار شهادة التفويض