ضريبة القيمة المضافة في تركيا

ضريبة القيمة المضافة في تركيا

ضريبة القيمة المضافة في تركيا هي نوع الضريبة التي يسدّدها مكلّفي الضرائب شهرياً مقابل القيمة التي يقومون بإضافاتها على المنتجات أو الخدمات التي يقدمّونها أو يحصلون عليها.

حساب ضريبة القيمة المضافة بشكل عام

القيمة المضافة هي (قيمة البضائع أو الخدمات المقدّمة – قيمة البضائع أو الخدمات المحصول عليها)، وتختلف قيمة ضريبة القيمة المضافة بناء على مجال العمل. إن نسبة ضريبة القيمة المضافة بشكل عام هي 18%، ولكن قد تختلف نسبة ضريبة القيمة المضافة في بعض مجالات العمل مثل المطاعم والفنادق وغيرها لتصبح 8%.

حساب ضريبة القيمة المضافة بشكل مفصّل

فواتير البيع: يتم تسديد نسبة 1% أو 8% أو 18% من إجمالي البضائع أو الخدمات المقدّمة بحسب مجال العمل.

فواتير الشراء: يتم تسديد نسبة 1% أو 8% أو 18% من إجمالي البضائع او الخدمات المحصول عليها بحسب مجال العمل.

ضريبة القيمة المضافة: ضريبة القيمة المضافة لفواتير البيع – ضريبة القيمة المضافة لفواتير الشراء

إذا كانت ضريبة القيمة المضافة ذات قيمة إيجابية (البضائع أو الخدمات المقدّمة) يتم حسابها بناء على بيان ضريبة القيمة المضافة، ولكن إذا كانت ضريبة المضافة ذات قيمة سلبية (البضائع والخدمات المحصول عليها) فيتم تأجيلها ليتم خصمها من إجمالي الضرائب التي سيتم تسديدها.

بيان ضريبة القيمة المضافة

يتم تجهيز بيان ضريبة القيمة المضافة في تركيا من قبل المشاور المالي بناء على المبادئ المذكورة أعلاه، على سبيل المثال يتم تجهيز بيان ضريبة القيمة المضافة لشهر كانون الثاني / يناير إلى اليوم السادس والعشرون من شهر شباط / فبراير كحد أقصى، ويتم تسديد الضريبة في اليوم السادس والعشرون من شهر شباط / فبراير كحد أقصى أيضاً، وفي حال عدم وجود ضرائب قيمة مضافة سيتوجّب تسديد ضريبة الدمغة لبيان ضريبة القيمة المضافة (قيمة ضريبة الدمغة لسنة 2019 هي 48 ليرة تركية).

هل ضريبة القيمة المضافة عبارة عن تكاليف يتم دفعها؟

إن إحدى النقاط الهامّة التي تلفت انتباه أصحاب الشركات الجديدة هو اعتبارهم ضريبة القيمة المضافة على أنها تكاليف يتم دفعها من قبل الشركة، ولكن في الواقع إذا فرضنا إن مصاريف الشركة خلال شهر واحد هي 100 ليرة تركية فإن ضريبة القيمة المضافة لفواتير الشراء ستكون 18 ليرة تركية، ولكن إن الـ 18 ليرة تركية المذكورة سيتم تأجيلها ليتم خصمها من فواتير البيع خلال الأشهر القادمة. ولكن في الوقت نفسه يجدر بالذكر إنه لا يمكن استعادة ضرائب القيمة المضافة المؤجلة في حال تصفية وإغلاق الشركة.

تأثير ضريبة القيمة المضافة على التدفّق النقدي

لنفرض إننا قمنا بعملية بيع بقيمة 100 ليرة تركية + 18 ليرة تركية كضريبة قيمة مضافة وقمنا بتقسيط هذا المبلغ على ستة أشهر، على الرغم من ذلك فإن وزارة المالية ستطالبنا بتسديد ضريبة القيمة المضافة والتي هي 18 ليرة تركية إلى اليوم السادس والعشرون من شهر شباط / فبراير، إذ تقوم بعض الشركات بتحصيل ضريبة القيمة المضافة نقداً مع عدم أخذ الأقساط ومدّتها بعين الاعتبار.

ضريبة قيمة مضافة بالنسبة إلى الفواتير المستلمة من الخارج

على الرغم من عدم فرض ضريبة قيمة مضافة على الفواتير المستلمة من الخارج إلا إنه قد يتوجّب حساب ضريبة القيمة المضافة في جميع الأحوال، ولذلك من الأفضل استشارة المشاور المالي المعني للحصول على معلومات دقيقة حول الضرائب المفروضة.



١٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل