ضريبة الدخل في تركيا

ضريبة الدخل في تركيا

ضريبة الدخل في تركيا هي نوع من الضرائب المفروضة على دخل الأشخاص الحقيقيين، أي الأشخاص الذين يملكون الحقوق ويمكنهم استخدام الصلاحيات. بينما الدخل هو المبلغ الصافي للأرباح والإيرادات التي يحققها شخص طبيعي في السنة الواحدة.


عناصر الدخل

لقد تم تعريف الدخل الخاضع لضريبة الدخل في "قانون ضريبة الدخل في تركيا". وعليه فإن المكاسب والإيرادات المدرجة في قائمة عناصر الدخل هي كالتالي:

· المكاسب التجارية.

· المكاسب الزراعية.

· الرسوم.

· أرباح العمل الحر.

· إيرادات رأس المال العقاري.

· أرباح رأس المال للممتلكات غير المنقولة.

· الأرباح والإيرادات الأخرى.

والإيرادات وفقًا لمجلس اللغة التركية فأنها تعني الدخل والممتلكات الموردة للدخل.


الأشخاص المكلّفون بدفع ضريبة الدخل

· الأشخاص المقيمين في تركيا.

· الأشخاص المقيمين في تركيا لأكثر من ستة أشهر متتالية خلال السنة الواحدة.

· المواطنين الأتراك التابعين لإدارات ومؤسسات رسمية أو كيانات وشركات يقع مقرها الرئيسي في تركيا ولكن يقيمون في بلد أجنبي بسبب طبيعة عمل المركز التابعين له.

يتم فرض الضرائب على جميع أرباح وإيرادات الأشخاص المكلّفين بدفع الضرائب داخل تركيا وخارجها.

يُعتبر الأشخاص غير المقيمين في تركيا مكلّفين محدودين بدفع الضرائب، ولذلك يتم فرض الضرائب على أرباحهم وإيراداتهم داخل تركيا فقط.


بيان ضريبة الدخل وكيفيّة الحصول عليه

هو بيان يتم منحه للأشخاص المكلّفين بدفع الضرائب من أجل تطبيق التقييم الضريبي، ويمكن الوصول لبيان ضريبة الدخل عبر الدخول إلى الصفحة المتعلّقة بالأمر في موقع رئاسة إدارة الضرائب.

يتم منح بيان ضريبة الدخل في اليوم الأخير من شهر آذار / مارس للعام الجاري، وعندما يكون الدخل عبارة عن مكتسبات يمكن حسابها بشكل بسيط فيتم منح بيان ضريبة الدخل خلال أول 25 يوماً من شهر شباط / فبراير

مواعيد تسديد ضريبة الدخل

يتم تسديد ضريبة الدخل على قسطين، في حال لم يكن الدخل عبارة عن مكتسبات يمكن حسابها بشكل بسيط يتم دفع أول قسط إلى نهاية شهر آذار / مارس ودفع القسط الثاني إلى نهاية شهر تموز / يوليو من العام الجاري.

وفي حال كان الدخل عبارة عن مكتسبات يمكن حسابها بشكل بسيط فيتم دفع أو قسط إلى نهاية شهر شباط / فبراير ودفع القسط الثاني إلى نهاية شهر حزيران / يونيو.


أماكن تسديد ضريبة الدخل

يمكن تسديد ضريبة الدخل لدى دائرة الضرائب التابعة للبلدة التي يقيم بها مكلّفي الضرائب أو دائرة الضرائب التابعة للبلدة التي يوجد بها مكان عملهم أو عن طريق البنوك.


كيفيّة حساب ضريبة الدخل

لنجري بعض حسابات الضرائب بناء على الجدول الموجود أعلاه:

يتم تسديد ضريبة الدخل بنسبة 15% للمبالغ تحت الـ 22.000 ليرة تركية. لنفرض إن المبلغ الذي سيخضع لقانون ضرائب الدخل هو 6.000 ليرة تركية، ولأن المبلغ المذكور أقل من 22.000 فيتم احتساب الضريبة على الشكل التالي: 6.000X15%= 900 ليرة تركية.

لنفرض إن المبلغ الذي سيخضع لقانون ضرائب الدخل هو 24.000 ليرة تركية. سيخضع مبلغ 22.000 من المبلغ الإجمالي لقانون نسبة الـ 15% لأنه يقع في القسم الأول من جدول ضرائب الدخل، وبالتالي تكون ضريبة الدخل 22.000X15%= 3.300 ليرة تركية، والمبلغ المتبقي والذي هو 2.000 ليرة تركية سيخضع لقانون نسبة 20% لأنه يقع في القسم الثاني من جدول ضرائب الدخل، وبالتالي تكون ضريبته 2.000X20%= 400 ليرة تركية، وبذلك فإن مجموع الضرائب التي سيتم تسديدها يكون 3.300+400= 3.700 ليرة تركية.

وكمثال أخير لنفرض عن المبلغ الذي سيخضع لقانون ضرائب الدخل هو 49.000 ليرة تركية. سيخضع مبلغ 22.000 الموجود في القسم الأول من المبلغ الإجمالي لقانون نسبة 15%، وبالتالي ستكون ضريبته 22.000X15%= 3.300 ليرة تركية. فيما سيخضع مبلغ 22.000 الموجود في القسم الثاني من المبلغ الإجمالي لقانون نسبة 20%، وبالتالي ستكون ضريبته 22.000X20%= 4.400 ليرة تركية. فيما يخضع مبلغ الـ 5.000 المتبقي لقانون نسبة 27% بسبب وجوده في القسم الثالث من جدول ضرائب الدخل، وبالتالي تكون ضريبته 5.000X27%= 1.350 ليرة تركية. وبذلك فإن مجموع الضرائب التي سيتم تسديدها يكون 3.300+4.400+1.350= 9.050 ليرة تركية.

تنويه: لا يُفرض على مكلّفي الضرائب إجراء حسابات الضرائب بشكل شخصي لإن معظم دوائر الضرائب تقوم بهذه الحسابات بشكل الكتروني.


ضريبة الدخل لدى أرباب العمل الحر

يخضع أرباب العمل الحر لقانون ضريبة الدخل لأن مكاسبهم تُعتبر أرباح أعمال حرة، ونسبة الضرائب الخاصّة بهم نفسها المذكورة في الجدول أعلاه، ويمكن لأرباب العمل الحر قطع إيصال أعمال حرة أو المشاركة في نظام الفواتير والضرائب.



٣٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل