شراء السيّارات بالنسبة للأجانب في تركيا

شراء السيّارات بالنسبة للأجانب في تركيا

- شراء سيارة جديدة في تركيا

- ضريبة الاستهلاك الخاص وضريبة وسائط النقل

- شراء سيارة بدون ضرائب (لوحة زرقاء)


يمكن للأجانب شراء سيارة في تركيا، وعلاوة على ذلك يملك الأجانب الأفضليّة في بعض أنواع الضرائب المتعلقّة بالأمر.

يستمر سوق السيارات في تركيا بالنمو خلال السنوات الأخيرة، وأصبح من الممكن شراء أنواع سيّارات عديدة من الأسواق والمعارض، وإلى جانب ذلك يمكن الوصول إلى السيارات المستعملة عبر إعلانات المواقع الالكترونيّة، ويجب لفت الانتباه إلى ضرورة حصول المواطن الأجنبي على تصريح إقامة في تركيا من اجل شراء سيّارة في تركيا.

شراء سيّارة جديدة في تركيا

عند شراء الأجانب سيّارة جديدة في تركيا تكون إجراءات ووثائق تسجيل السيّارة متوافقة تماماً مع الإجراءات والوثائق الخاصّة بالمواطنين الأتراك، ولكن الفرق بين المواطنين الأجانب والأتراك هو أن السيارات الخاصّة بالأجانب تحمل لوحة تبدأ بأحرف MA/MZ فقط على خلاف المواطنين الأتراك.

عادّة يقوم بائعي السيارات بتسجيل وثائق السيّارة المباعة باسم المواطن الأجنبي، وتبعاً لذلك يجب تسجيل السيّارة الجديدة في مكتب تسجيل المرور، والوثائق اللازمة لتسجيل السيّارة هي كالتالي:

§ سند الشراء مصدّق لدى كاتب العدل

§ فاتورة الشراء

§ وثيقة مطابقة وسائط النقل البريّة

§ إيصال تسديد ضرائب الاستهلاك الخاص

§ تأمين مرور إلزامي

ضريبة الاستهلاك الخاص وضريبة وسائط النقل

توجد قوانين عديدة متعلّقة باقتصاد تسجيل السيّارات وانبعاث غاز ثنائي أوكسيد الكربون، ولبيع أو تأجير بيانات انبعاث غاز ثنائي أوكسيد الكربون الرسميّة أو الخاصّة يجب ذكرها في وثائق جميع السيّارات الجديدة، وكذلك يجب تسجيل بيانات نسبة انبعاث غاز ثنائي أوكسيد الكربون في الكيلومتر الواحد للسيّارة في دفتر سجل السيّارة.

من المتوقّع صدور قوانين جديدة فيما يخص ضريبة الاستهلاك الخاص وضريبة وسائط النقل بالنسبة لانبعاث غاز ثنائي أوكسيد الكربون خلال الفترات المقبلة، ولكن في الوقت الحالي يتم احتساب هذه الضرائب بناء على عمر السيّارة وسعة أسطوانة المحرّك، وهذه النسب غير معرّفة بعد ولكنها مناسبة لمعايير الاتحاد الأوروبي.

يتم تصنيف أنواع السيّارات بناء على العمر وسعة أسطوانة المحرّك ويكون سعرها الإجمالي شاملاً لضريبة الاستهلاك الخاص وضريبة القيمة المضافة، ولمعرفة ضريبة وسائط النقل الخاصّة بسيّارتكم الشخصيّة يمكنكم زيارة موقع رئاسة إدارة الدخل الالكتروني https://ivd.gib.gov.tr ziyaret edebilirsiniz

أفضليّة الأجانب فيما يخص الإعفاء من الضرائب

يمكن للمواطن الأجنبي المقيم في تركيا من خلال تصريح إذن العمل الاستفادة من حق الإعفاء من الضرائب عند شراء سيارة جديدة في تركيا أو شراء سيارة من مواطن أجنبي آخر أو عند إدخال سيّارته الخاصّة من بلد آخر إلى تركيا.

إن الاستثناء من دفع الضرائب يعني أنه يمكن للأجانب شراء سيّارة جديدة بدون تسديد ضريبة الاستهلاك الخاص وضريبة القيمة المضافة في تركيا، وكذلك الأمر عند شراء سيّارة من شخص أجنبي آخر فإن قانون الإعفاء من الضرائب يشمل الأجنبي البائع أيضاً.

إن قانون الإعفاء من الضرائب المتعلّقة بسيّارات المواطنين الأجانب المقيمين في تركيا من خلال تصريح إذن العمل يشمل سيّارة واحدة فقط باسم كل مواطن أجنبي، ويمكن فقط لأفراد عائلة المواطن الأجنبي استخدام السيّارة، فيما لا يمكن للمواطنين الأتراك شراء أو استخدام سيّارة معفيّة من الضرائب.

شراء لوحة سيّارة معفيّة من الضرائب (اللوحة الزرقاء)

عادّة تحمل لوحة السيّارة المعفيّة من الضرائب (اللوحة الزرقاء) والعائدة لمواطن أجنبي أحرف الـ MA/MZ في بدايتها، وتكون صلاحيّة هذه اللوحة مسجلة في الرخصة ومدّتها متزامنة مع صلاحيّة تصريح إذن العمل للمواطن الأجنبي، وفي حال عدم تجديد السجّلات خلال المدّة المعنيّة يتم فرض عقوبة ماليّة بنسبة ضريبة الجمارك على المواطن الأجنبي.

الأجانب الذين يمكنهم شراء سيّارة معفيّة من الضرائب في تركيا

· الأجانب المتقاعدين

· الأجانب الحاملين لتصريح إذن العمل في تركيا

· الأجانب العاملين لصالح حلف الشمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي

· الأجانب الموظفين في مجال الإعلام والمقيمين في تركيا بدون تصريح إقامة

· الأجانب الحاملين لبطاقة وزارة الخارجيّة

الوثائق اللازمة لشراء سيّارة معفيّة من الضرائب

· جواز السفر مع تصريح إقامة أو تصريح إذن عمل

· وثيقة كاتب العدل

· جميع الوثائق المتعلّقة بالسيّارة

· ايصالات الضرائب