سند طابو الارتفاق الطابقي في تركيا

سند طابو الارتفاق الطابقي في تركيا

الارتفاق الطابقي هو الحق الذي يمنح صاحبه الإذن بإنشاء طابق جديد فوق بناء موجود، ويمكن تعريفه بحق الارتفاق المؤسس بناء على قانون الارتفاق الطابقي بين أصحاب قطعة الأرض والحصص في خصوص عقارات بناء قيد الإنشاء أو يتم التخطيط لإنشائه فوق قطعة الأرض المعنيّة.

لا يمكن بيع حصة من قطعة الأرض منفصلةً عن الارتفاق الطابقي، وكذلك لا يمكن توريثها أو تقييدها بأمور أخرى، أي إنه عند بيع حصة من قطعة الأرض يتم بيع الارتفاق الطابقي معها أيضاً بشكل تلقائي.


سند طابو الارتفاق الطابقي وطريقة الحصول عليه

سند طابو الارتفاق الطابقي هو الوثيقة التي تشير إلى حصة عقار (طابق، شقّة، مستودع، مكان عمل) قيد الإنشاء أو يتم التخطيط لإنشائه من قطعة الأرض المعنيّة، وعلى الرغم من عدم انتهاء إنشاء الطابق أو العقار إلا أن تفاصيل ملكيّة العقار تظهر بكامل تفاصيلها (الطابق، رقم الشقّة، العنوان، مساحة الحصّة من قطعة الأرض) في سند طابو الارتفاق الطابقي.

لتأسيس الارتفاق الطابقي يجب تسجيل العقار في سجلاّت مديرية الطابو، إذ يتم تنظيم سند رسمي بين صاحب قطعة الأرض وأصحاب الحصص، وإذا لم يتم تأسيس الارتفاق الطابقي بين أصحاب الحصص وكان صاحب الحق شخص واحد فقط يتم تنظيم وثيقة طلب بدلاً من سند طابو الارتفاق الطابقي.


الأمور التي يجب الانتباه إليها من أجل تأسيس الارتفاق الطابقي دون مشاكل:

· عدم انتهاء إنشاء الهيكل الرئيسي للبناء

· أن تكون العقارات التي سيتم إنشاؤها مستقلّة

· تأسيس حق الارتفاق الطابقي للبناء كاملاً

· تقديم طلبات من قبل جميع المالكين

· يجب تنظيم سندات أو وثائق طلب بناء على عدد المالكين


الأمور التي يجب الانتباه إليها أثناء شراء عقار بسند طابو الارتفاق الطابقي:

· الاستفسار عن وثيقة الإسكان الخاصّة بالبناء، وذلك بسبب احتمال عدم الحصول على وثيقة الإسكان على الرغم من انتهاء الإنشاء بشكل كامل، إذ يتم إلغاء سند الطابو بشكل تلقائي عند عدم وجود وثيقة الإسكان.

· قبل شراء عقار بسند الارتفاق الطابقي يجب إجراء تحليل شامل لمستوى الخطر

· قد يكون المقاول أنهى إنشاء البناء بشكل مخالف لمخطّط الإسكان التابع للبلديّة المعنيّة، وذلك بدوره يمنح البلديّة حق اتخاذ قرار ينص على هدم البناء.

· قد لا يمكن الحصول على قرض من البنوك عن طريق عقار بسند الارتفاق الطابقي، ولذلك يجب إجراء بعض البحوث حول هذا الموضوع قبل شراء العقار.



٣٧ مشاهدة٠ تعليق