• Muhammed Askadallı

الخدمة العسكريّة بالنسبة للأجانب الحاصلين على الجنسية التركيّة

الخدمة العسكريّة بالنسبة للأجانب الحاصلين على الجنسية التركيّة

الخدمة العسكريّة هي خدمة إلزاميّة بالنسبة للأجانب الحاصلين على الجنسية التركيّة كما هو الحال بالنسبة للمواطنين الأتراك، إذ يُلزم الأجانب الحاصلين على الجنسية التركيّة ببعض المسؤوليات إلى جانب الحقوق التي تمنحها لهم الجنسيّة التركيّة.

الخدمة العسكريّة بالنسبة للأجانب الحاصلين على الجنسية التركيّة وحد العمر الإلزامي

تنص المادّة رقم 2 من قانون الخدمة العسكريّة التركي رقم 1111 على ما يلي:

"يتم تصنيف الأجانب واللاجئين الحاصلين على الجنسيّة التركيّة وفقاً لأعمارهم بعد اكتسابهم للجنسيّة التركيّة، ويجب عليهم تأدية الخدمة العسكريّة مثل نظرائهم في العمر من الجنود والضبّاط الأتراك"

ولكن يكون الأجانب من أصول غير التركيّة والحاصلين على الجنسية التركيّة بعد سن الـ 22 معفيون من الخدمة العسكريّة الإلزاميّة.

وفقاً للقانون المُعلن عنه في الصحيفة الرسميّة بتاريخ 22.02.2014 إن حد العمر للخدمة العسكريّة الإلزاميّة هو 21 عام، إذ يتم طلب جميع الأشخاص الذين أعمارهم 21 لتأدية الخدمة العسكريّة الإلزاميّة، ويتم طلب المجموعة الأولى من الذين أعمارهم 21 عاماً في بداية شهر شباط/فبراير من كل سنة.

على سبيل المثال، في حال دخول اللاجئ إلى الأراضي التركيّة في سن الـ 20 وحصوله على الجنسيّة التركيّة في سن الـ 30 فإنه يكون ملزماً بتأدية الخدمة العسكريّة بسبب دخوله إلى الأراضي التركيّة تحت سن الـ 22.

إعفاء الأجانب الذين قاموا بتأدية الخدمة العسكريّة في بلادهم من تأدية الخدمة العسكريّة في تركيا

يتم إعفاء لأجانب الذي قاموا بتأدية الخدمة العسكريّة في بعض البلدان المحدّدة فقط من تأدية الخدمة العسكريّة في تركيا، ويشمل هذا القانون الأجانب من أصول تركية في دول أذربيجان وجنوب قبرص وتركمانستان وكازاخستان وأوزبكستان وجمهورية قرغيزستان الذاتية وتتارستان ومنطقة الحكم الذاتي للتتار وتركستان الشرقية - منطقة سنجار الذاتيّة وجمهورية باشكورستان الذاتيّة وبلغاريا وتراقيا الغربية أو مسخيتا.

تأجيل الخدمة العسكريّة الإلزاميّة في تركيا

يمكن تأجيل الخدمة العسكريّة الإلزاميّة في تركيا في الحالات التالية فقط:

· وجود مرض مزمن إلى أن يتم الشفاء من المرض

· المحكوم عليهم إلى أن تنتهي فترة المحكوميّة

· يمكن لطلّاب المرحلة الثانويّة إلى سن الـ 22 وطلّاب المدرسة الصناعيّة إلى سن الـ 25 وطلّاب الجامعة إلى سن الـ 28 تأجيل الخدمة العسكرية الإلزاميّة إلى أن يتم التخرّج وانتهاء المرحلة الدراسيّة المعنيّة

· يمكن للباحثين الذين ما زالوا في مرحلة التدريب وأصحاب الخبرة الرياضيّة تأجيل الخدمة العسكريّة إلى سن الـ 35



49 عرض0 تعليق