الخدمات الصحية في تركيا


الخدمات الصحية الطارئة :

الخدمات الصحية الطارئة تتضمن الحوادث والإصابات والمشاكل الصحية الفجائية وماشابه ذلك من حالات طارئة .

خدمات الإسعاف

في حال ظهور حالة صحية طارئة بإمكانكم الاتصال على الرقم 112 للحصول على المساعدة الطبية . عند إتصالكم برقم 112 يجب أن تقوموا بتقديم معلومات عن حالة المريض وما إذا كان هناك شخص واحد مصاب أو أكثر وقد يسألك موظفي 112 أسئلة إضافية كي يتمكنوا من تقديم الخدمة الصحية الصحيحة لذا يجب الإجابة بشكل صحيح وكامل فهو أمر مصيري .

الطوارئ في المستشفيات

هي الطوارئ المتواجدة في المستشفيات والتي تقدم خدماتها على مدى 24 ساعة . هذه الأقسام لا تقوم بتقديم خدماتها إلا في الحالات الطارئة ويتم في الطوارئ تقديم خدمات التدخل الطبي الأولي وإستقبال المرضى .

الخدمات الصحية من المرحلة الأولى :

تتضمن مراكز صحة العائلة ومركز صحة المجتمع ومراكز صحة المهاجرين ومراكز الصحة للمتطوعين . هذه المراكز تقدم الخدمات : خدمات صحية خارجية وخدمات التطعيم وخدمات محاربة الأمراض المعدية وخدمات أمراض النساء وصحة الأطفال والمراهقين . ملاحظة هامة ! مراكز صحة المهاجرين يتم تأسيسها في المناطق التي يتكاثر بها السوريين وهي تقدم خدماتها فقط للسوريين الحاملين لوثيقة الحماية المؤقتة

الخدمات الصحية من المرحلة الثانية والثالثة :

بإستثناء الخدمات الصحية من المرحلة الأولى يتم هنا تقديم خدمات الكشف والتشخيص والعلاج . مؤسسات الخدمات الصحية من المرحلة الثانية : هي المستشفيات الحكومية (التي لا تعتبر مستشفى تعليم وأبحاث ) ومراكز صحة الفم والأسنان والمستشفيات الخاصة والمراكز الطبية . مؤسسات الخدمات الصحية من المرحلة الثالثة : هي مستشفيات التعليم والأبحاث التابعة لوزارة الصحة ومستشفيات الجامعات إلى جانب الخدمات الصحية الطارئة يتم هنا تقديم خدمات العلاج الخارجي والتشخيص والعلاج والمبيت في المستشفى والعمليات الجراحية وخدمات الصحة النفسية وخدمات صحة الفم والأسنان . ملاحظة هامة ! بإمكانكم الحصول على موعد من المستشفيات الحكومية من خلال الإتصال على رقم 182 أو أخذ موعد من موقع www.hastanrandevu.gov.tr . الحصول على موعد يقلل من فترة انتظاركم في المستشفى ويؤمن حصولكم على خدمة عالية الجودة . مستشفيات الجامعات والمستشفيات الخاصة ليست ضمن هذا النظام

شراء الأدوية من الصيدليات :

يكتب لكم الطبيب ورقة العلاج إذا احتاج الأمر ويمكنكم شراء الدواء من الصيدلية ، المضادات الحيوية لا تباع بدون ورقة الدواء المكتوبة من طرف الطبيب . ورقة الدواء تبين كيفية استخدام العلاج ، كم مرة في اليوم ، وكم يوم وبأي شروط . عليكم استخدام العلاج حسب تعليمات الطبيب ولا يجب ترك الدواء دون أن ينتهي أو تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب . الصيدليات المناوبة تعمل من الساعة السابعة مساء وحتى التاسعة صباحاً ، عناوين الصيدليات المناوبة مكتوبة في لوحة أقرب صيدلية مغلقة قريبة لكم ، يمكن الحصول على أسماء وعناوين الصيدليات المناوبة من الجرائد المحلية وصفحات الإنترنت.


نظام التأمين الصحي :

طوال فترة إقامتكم في تركيا من الأفضل الحصول على تأمين صحي للإستفادة من الخدمات الصحية . التأمين الصحي الخاص يؤمن لكم الحصول على الخدمات الصحية ضمن مضمون التأمين الصحي الخاص . يتم تحديد أجرة ومضمون التأمين الصحي حسب شركة التأمين لذا ننصحكم بمراجعة شركات التأمين الخاصة لإختيار المناسب لكم . أما التأمين الصحي العام فهو التأمين المقدم من قبل مديريات الضمان الإجتماعي . للحصول على التأمين الصحي العام يجب أن تكونوا أصحاب إقامة لمدة سنة . الطلبة الأجانب في تركيا يحصلون على التأمين الصحي العام دون وجود شرط إقامة لمدة سنة شريطة المراجعة لطلب ذلك . للحصول على التأمين الصحي العام يجب تأمين الوثائق التالية : 1- وثيقة إذن الإقامة 2- أصل وصورة لوثيقة وضع الضمان الاجتماعي في حال تواجدها بدولة أجنبية من خلال تأمينها من مؤسسة الضمان الاجتماعي الأجنبية أو الملحقية الإجتماعية . 3- استمارة التعهد ( الطلب ) الأجانب أصحاب الحماية الدولية أو المراجعين لها والسوريين أصحاب الحماية المؤقتة وعديمي الجنسية يتم تسجيلهم في نظام التأمين الصحي العام وتقوم الدولة بدفع أقساطهم .

مضمون التأمين الصحي العام :

عند دخولكم نظام التأمين الصحي العام ، يمكنك أنت وزوجتك وأطفالكم تحت سن ال18 الإستفادة من هذا التأمين .


يمكن الاستفادة من هذا التأمين أيضاً أطفالكم الذين يدرسون في الثانوية أو المدارس المهنية حتى سن 20، في حال دراستهم في الجامعة حتى سن 25 ، أطفالكم الغير متزوجين والذين مثبت أن لديهم إعاقة ووالداكم.


يتم إنهاء التأمين العام الصحي في حال : نهاية مدة الإقامة ، من له تأمين صحي في دولة أخرى ، له تأمين صحي في نطاق آخر ، الموت أو الغياب .


نظام المستشفيات في تركيا هو كما تم الحديث عنه ، لكن الذين لهم وضع خاص في تركيا لديهم شروط خاصة للإستفادة من التأمين الحي هذه الإخلافات هي : المواطنين السوريين الموجودين داخل نطاق الحماية المؤقتة


للإستفادة عليهم أولاً تسجيل أنفسهم في مديريات إدارة الهجرة بعد التسجيل يمكنك الإستفادة من الخدمات الصحية الموجودة في المحافظة ، الأشخاص الذين لديهم إذن طريق لهم الحق في الانتفاع من التأمين في الولايات الأخرى .


لا يمكنهم مراجعة مستشفيات الجامعات أو المستشفيات الخاصة إلا إذا تم التحويل بواسطة 112 أو في النطاق العاجل


في حال عدم وجود وثيقة بطاقة الحماية المؤقتة يتم تحديد الإستفادة من التأمين الصحي ، أي أنه يمكن الإستفادة من خدمات الطوارئ ومكافحة الأمراض المعدية والتطعيم .

للإستفادة بشكل كامل من التأمين يجب التسجيل في إدارة الهجرة للمحافظة .