التعليم في تركيا


يتقسم التعليم في تركيا إلى التعليم الرسمي والتعليم الغير نظامي. التعليم الرسمي هو الروضة والابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي أما الغير نظامي فهو جميع الفعاليات التي تتم خارج التعليم الرسمي.

المؤسسات التعليمية مفتوحة للجميع دون التفريق بين اللغة والعرق والجنس والدين. لا يتم منح أي امتيازات في التعليم لأي شخص أو جماعة.

للاستفادة من التعليم في تركيا يجب أن يكون الأجنبي مقيماً بشكل رسمي في تركيا.


لا يحرم أي شخص من حق التعليم المحفوظ في الدستور. التعليم الإجباري في المدارس الحكومية مجاني ومنع حق التعليم يعتبر جرماً.

المبادئ الأساسية للتعليم:

1- المساواة والعالمية

2- تأمين الاحتياجات الاجتماعية والفردية

3- حرية الاختيار

4- حق التعليم

5- التخطيط للتعليم طوال الحياة

6- النظرة العلمية


الحضانة ودار الرعاية النهارية :

يبدأ التعليم في تركيا بالتعليم الذي يسبق المدرسة ويتم تنظيمه من قبل وزارة التعليم ووزارة العائلة والسياسات الاجتماعية وهو للأطفال بعمر 0-36 شهر ويتم بالحضانة ودار الرعاية النهارية. الحضانة ودار الرعاية النهارية تكون بأجرة ويجب التسجيل بها.


التعليم قبل المدرسة :

يكون هذا التعليم للأطفال ما بين سن 36-66 شهر ويتم في الروضات المستقلة أما الأطفال ما بين 48-66 شهر فيتم تسجيلهم في المؤسسات التعليمية الخاصة بالتعليم الرسمي أو الغير نظامي. التعليم الذي يتم تقديمه في مدارس الدولة للأطفال ما بين سن 48-66 شهر يكون مجاني أما التعليم الذي يقدم خارج المدارس الحكومية للأطفال ما بين 36-66 شهر فيكون بأجرة.


التعليم الإجباري :

التعليم الإجباري في تركيا مدته 12 سنة وينقسم لثلاثة أقسام. الأول 4 سنوات في الابتدائي ، والثاني 4 سنوات في الإعدادي ، والثالث 4 سنوات في الثانوي. الأطفال ما بين سن 6-17 سنة في تركيا هم تحت التعليم الإجباري. يحق لكل الأطفال في تركيا الاستفادة من الخدمات التعليمية في المدارس الحكومية. هناك أيضاً مدارس خاصة تابعة لوزارة التعليم ولكن تكون تلك المدارس غير مجانية.

المدارس الابتدائية في تركيا تكون بمنهاج موحد أما في الإعدادي فبإمكانكم التسجيل في مدارس الإمام خطيب وفي الثانوية هناك ثانويات علمية واجتماعية وثانويات الأناضول وثانويات الرياضة وثانويات الإمام خطيب والثانويات التقنية والمهنية والثانويات المتعددة البرامج ومراكز التعليم التي تقدم خدمات للعامل المساعد والأسطة. التسجيل في هذه المدارس يتم حسب علامات الطالب في التعليم الابتدائي ومجالات اهتمامه.

للحصول على مزيد من المعلومات عن التعليم الإجباري قم بزيارة موقع www.meb.gov.tr أو راجع مديريات التعليم في المدينة التي تقيم بها.

هناك مراكز تعليم خاصة في تركيا لمن يحتاج إلى تعليم خاص بسبب إعاقة ذهنية أو بدنية أو نفسية أو اجتماعية ويتم اختيار المؤسسة حسب الوضع الخاص. للحصول على مزيد من المعلومات عن تلك المؤسسات التعليمية الخاصة بإمكانكم مراجعة مديريات التعليم في المدينة التي يقيمون بها.


لتسجيل طفلك في المدرسة يجب المراجعة مع الرقم الوطني الأجنبي لخاص بالطفل.

إذا كنت تمتلك شهادة تعليمية من خارج تركيا فيجب معادلتها من قبل لجنة المعادلة التابعة لوزارة التعليم في المدينة التي تقيمون بها وعلى أساسه يتم التسجيل في المدرسة. إذا لم تكن هناك إمكانية لإثبات المستوى التعليمي فيجب مراجعة لجنة المعادلة التابعة لوزارة التعليم والدخول في امتحان تثبيت المستوى وعلى أساس النتيجة يتم التسجيل في المدرسة.


ملاحظة هامة ! في حال رغبتك بترك المدرسة وتقديم طلب بذلك يتم منحك وثقة توضح وضعك التعليمي ومدة التعليم.

التعليم العالي :

يتكون التعليم العالي من الجامعات والكليات والمعاهد ودار الفنون والمعاهد التقنية ومراكز الأبحاث والتطبيق. للتسجيل في مراكز التعليم العالي يجب التخرج من الثانوية والنجاح في امتحان الجامعة. يتم توزيع الناجحين في الجامعات حسب الاختيار الذي قاموا به ووفق ترتيب النجاح والمقاعد المخصصة في الجامعة.

للحصول على مزيد من المعلومات يرجى النظر إلى دليل المؤسسة التعليمية الالية أو زيارة موقع www.osym.gov.tr

التعليم العالي يتم تقدميه في الجامعات الحكومية والخاصة. الجامعات الحكومية مجانية أما الجامعات الخاصة فهي بأجرة. بعض الجامعات الحكومية تقوم بطلب أجرة من الطلبة الأجانب. للحصول على منح في برامج التعليم العالي بتركيا يمكنكم مراجعة المنح التركية. للمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع www.turkiyeburslari.gov.tr

منح تركيا :

المنح التركية هي المنح التي يتم تقديمها للطبة الأجانب من قبل الجمهورية التركية ويكون مصدرها حكومي. المنح التي يتم تقديمها من خلال مشاريع الاتحاد الأوروبي أو الاتفاقيات الثنائية أو منح الجامعات تكون خارج هذا النطاق. ضمن برنامج المنح يتم تقديم دفعة شهرية للطالب ودفع أجرة الجامعة والضمان الصحي والسكن الجامعي وتعليم اللغة التركية ومصاريف السفر.

إذا كنت قد أتممت تعليمك الثانوية في تركيا فيجب عليك دخول امتحان الجامعة الخاص بالطلبة الأجانب ويجب أن تقوم بمراجعة الجامعة شخصياً دون الدخول في نظام الاختبار المركزي. عند المراجعة يجب تقديم كل الوثائق الخاصة بوضعك التعليمي. الوثائق المعنية موضحة في موقع www.yok.gov.tr

إذا كنت تحت الحماية المؤقتة فبإمكانك مراجعة الجامعات التي تقدم التعليم باللغة التركية أو الأجنبية. في حال عدم امتلاكك لوثيقة معادلة ورغبت في أثناء الدراسة الجامعية بالانتقال لجامعة أخرى فيجب عليك دخول امتحان الكفاءة.


الدراسات العليا والدكتوراة :

إلى جانب التعليم فإن تركيا تقدم فرص عديدة للحياة المهنية . بعد الحصول على درجة البكالوريس بإمكانك إكمال التعليم للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة . إزدادت في الفترة الأخيرة المراجعات للدراسات العليا وتركيا تؤمن هذه الطلبات وجودتها في التعليم بإرتفاع مستمر . بعد التخرج من الجامعة يجب تحديد الجامعة والمجال الذي ترغب بالحصول به على درجة الماجستير . لكل جامعة شروط معينة لقبول المراجعات . رغم وجود فروق في برامج الجامعات إلا أنبرنامج الماجستير والدكتوراة تتطلب الدخول في إمتحانات العلوم الأساسية والحصول على الدرجة المطلوبة . للحصول على مزيد من المعلومات عن الإمتحانات الواجب دخولها للماجستير والدكتوراة بإمكانكم زيارة موقع www.osym.gov.tr أو مراجعة شؤؤون الطلبة في الجامعة المطلوبة . إذا كنت من خريجي جامعات خارج تركيا فيجب معادلة الشهادة الجامعية أولاً والوضع ذاته ساري أيضاً على شهادة الماجستير في حال حصولك عليها من خارج تركيا ورغبتك في دراسة الدكتوراة بتركيا معادلة الشهادة تتم من قبل المؤسسة العالية للتعليم . معادلة الشهادة ضرورية للدراسات العليا وضرورية أيضاً في حال مراجعتك للحصول على عمل . للتعرف على كيفية معادلة الشهادات يمكنكم النظر إلى قسم المعادلة في موقع www.yok.gov.tr


التعليم المفتوح :

في حال رغبة الشخص إتمام تعليمه الرسمي فبإمكانه التسجيل في مؤسسات التعليم المفتوح . للقيام بذلك يجب مراجعة مديرية التعليم في المدينة التي تقيم بها وحصولك على معادلة للشهادة ومن ثم التسجيل في مراكز تعليم الشعب . وحدات التعليم المفتوح هي كالتالي : 1-إعدادية التعليم المفتوح : تؤمن إتمام التعليم لمن إضطر وترك تعليمه الابتدائي والإعدادي . 2- ثانوية التعليم المفتوح : تؤمن إتمام التعليم لمن اضطر وترك تعليمه الإعدادي أو الثانوي . الطلبة الذين داوموا خارج تركيا يجب عليهم تقديم وثائق توضح وضعهم التعليمي ومعادلة تلك الوثائق كي يتمكنوا من التسجيل في التعليم المفتوح . 3- ثانوية الإمام خطيب للتعليم المفتوح : يحق لمن أتم تعليمه الابتدائي ولم يتم تعليمه الإعدادي أو الثانوي التسجيل بها . 4- المدارس التقنية للتعليم المفتوح : تقوم هذه المدارس بتأمين التعليم لخريجي الإبتدائي بهدف إكسابهم مهنة أو حرفة وكما يحق للأتراك بمراجعتها يحق للأجانب ذلك أيضاً جامعات التعليم المفتوح :

إذا كنت ترغب بالحصول على تعليم في المعاهد أو الجامعات ولا توجد