التعديلات الجديدة على قانون اكتساب الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار

22.03.2021

الجمهوريّة التركيّة

وزارة البيئة والتمدّن الحضاري

مديرية الطابو والمسح العمراني

رئاسة إدارة شؤون الأجانب



العدد: E-69083781-010.06.02-861963

الموضوع: التعميم رقم 5/2019 ه.ك


إلى المديريّة العامّة


قرار وزارة الداخليّة مديرية النفوس العامّة المؤرخ بـ 05.01.2021 وبرقم E.34050625-127-504:

"تقرّر خلال الاجتماع المعقود بتاريخ 23.12.2020 برئاسة مساعد وزير الداخليّة السيد ت. صبري أرديل وبحضور مديرية النفوس العامّة ووزارة البيئة والتمدّن الحضاري ومديرية الطابو والمسح العمراني والمديرية العامّة للهجرة اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل عاجل من أجل تسريع وتسهيل وتبسيط وتنفيذ الإجراءات القانونيّة بشكل سليم فيما يتعلّق بشؤون حصول المستثمرين الأجانب على الجنسيّة التركيّة.

إضافةً إلى ذلك تم الوصول إلى أنه سيكون من المفيد تشكيل لجنة بحضور ممثلي المنظّمات والمؤسسات المعنيّة بالأمر من أجل اتخاذ إجراءات قانونيّة جديدة فيما يتعلّق باكتساب الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار والتدقيق في الإجراءات عند الضرورة والاستشارة بشكل دوري".


عقدت اللجنة المؤسسة بناء على القرار المذكور أعلاه اجتماعها الأول بتاريخ 20.01.2021 وبحضور مديرية النفوس العامّة ومديرية الطابو والمسح العمراني ووزارة الخزينة والماليّة، وإلى جانب اللائحة التنفيذية لتطبيق قانون اكتساب الجنسيّة التركيّة رقم 5/2019 والمؤرخ في 30.05.2019 التي حدّدت جميع مراحل وإجراءات اكتساب الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار والتدابير المتّخذة في هذا الصدد قرّرت اللجنة اتخاذ التدابير اللازمة للوقوف في وجه الطلبات المرتّبة مسبقاً.


وفي هذا السياق تم تعديل المواد رقم 1 و2 و3 من ملحق اللائحة التنفيذية لتطبيق قانون اكتساب الجنسية التركية عن طريق الاستثمار رقم 5/2019 والمؤرخ في 30.05.2019 والمسمّى بـ "ج- إجراءات المواطنين الأجانب"


1- يجب ألّا تكون العقار/ات المعنيّة بالشراء أو عقد الشراء مسجّلة لدى سجلّات الطابو باسم مواطن أجنبي آخر (بما فيهم زوجة وأطفال الشخص الأجنبي)

2- يجب ألّا تكون العقار/ات المعنيّة بالشراء أو عقد الشراء مفروغة من الشخص الأجنبي الراغب بالحصول على الجنسية التركيّة عن طريق الاستثمار أو زوجته أو أطفاله أو مواطن أجنبي آخر من نفس الجنسيّة إلى مواطن تركي أو شركة تركيّة اعتباراً من تاريخ 12.01.2017 وما بعد، ولكن يمكن لمواطن أجنبي من جنسيّة أخرى شراء عقار مفروغ من شخص أجنبي إلى شخص تركي أو شركة تركيّة بعد تاريخ 12.01.2017 بهدف الحصول على الجنسيّة التركيّة عن طريق الاستثمار.

3- يجب ألّا تكون العقار/ات المعنيّة بالشراء أو عقد الشراء مسجّلة لدى سجلّات الطابو باسم المواطن الأجنبي الراغب بشراء العقار/ات أو زوجته أو أطفاله أو باسم الشركة التي هو صاحبها أو باسم شركة أجنبيّة أو ذات رأس مال دولي تابعة للمادّة رقم 36 من قانون الطابو رقم 2644 وشركاؤها من نفس جنسيّة المواطن الأجنبي الراغب بشراء العقار/ات.

4- لا يمكن استخدام العقارات المعنيّة بالشراء أو عقد الشراء من أجل الحصول على الجنسيّة التركيّة ضمن ملف جديد للحصول على الجنسيّة التركيّة لمواطن أجنبي آخر.


مثال 1: اشترى المواطن الأجنبي م.ت حصصاً كاملة لعقار بقيمة 252.000 دولار أمريكي في ولاية إسطنبول مقاطعة أسنيورت حي يني تشاغ الجزيرة 102 القطعة 3 الشقّة رقم 27 من المواطن التركي ر.د بتاريخ 02.11.2020 عن طريق عقد الشراء المنظّم لدى كاتب العدل رقم 11 في بلدة بويوك تشكمجي، وبعد ذلك سجّل تعهّده بعدم بيع العقار لمدّة 3 سنوات لدى مديريّة الطابو، وبذلك على حصل على وثيقة المطابقة وبعدها على الجنسيّة التركيّة. بعد انتهاء مدّة تعهّد عدم البيع لا يمكن استخدام العقار ذاته في الشراء أو عقد الشراء من أجل الحصول آخر على الجنسيّة التركيّة من قبل مواطن أجنبي آخر حتى وإن تغيّر صاحب العقار مع الأيّام.


مثال 2: اشترى المواطن الأجنبي أ.ك حصةً بنسبة 2/1 من عقار بقيمة 255.000 دولار أمريكي في ولاية إسطنبول مقاطعة شيشلي حي موتلو الجزيرة 103 القطعة 4 الشقّة رقم5بتاريخ 03.11.2020، وبعد ذلك سجّل تعهّده بعدم بيع العقار لمدّة 3 سنوات لدى مديريّة الطابو، وبذلك على حصل على وثيقة المطابقة وبعدها على الجنسيّة التركيّة. بعد انتهاء مدّة تعهّد عدم البيع لا يمكن استخدام الحصّة ذاتها من العقار في الشراء أو عقد الشراء من أجل الحصول آخر على الجنسيّة التركيّة من قبل مواطن أجنبي آخر حتى وإن تغيّر صاحب العقار مع الأيّام.


5- في حال إعادة بيع العقار/ات المستخدمة من أجل الحصول على الجنسيّة التركيّة بعد انتهاء مدّة تعهّد عدم البيع للشركة التي تم شراء العقار/ات منها أو للمواطن التركي الذي تم شراء العقار منه (عدا حالات البيع الجبري مثل قرار محكمة أو الحجز على العقار) أو في حال بيع العقار لشخص ثالث عن طريق حذف سجلّات عقد الشراء من سجلّات الطابو يتم إخطار المديريّة العامّة التي بدورها تعيد تقييم وثيقة المطابقة التي تشكّل أساساً لحصول المواطن الأجنبي على الجنسيّة التركيّة.


بعد وضع عبارة "أتعهّد بـ" الواردة في القسم الأوّل "إجراءات الشراء" والقسم الثاني "إجراءات عقد الشراء" من قسم الملحق "إ-وضع تعهّد عدم البيع" سيتم إضافة عبارة "أنا أدرك أنه سيتم اتخاذ الإجراءات المتعلّقة بالمادّة رقم 31 من قانون الجنسيّة التركيّة رقم 5901 والتي هي (يتم إلغاء حصول المواطن الأجنبي على الجنسيّة التركيّة من قبل المقام المصدر للقرار في حال ثبوت بيان كاذب للمواطن الأجنبي أو إخفائه لأمور تشكّل أساساً للحصول على الجنسيّة التركيّة) بسبب تقديم وثائق ناقصة أو خاطئة أو مضلّلة".