• Muhammed Askadallı

البحث عن فرص عمل في تركيا

المحتوى:

1- المجالات التي يمكن للأجانب العمل بها في تركيا

2- المجالات التي يُمنع للأجانب العمل بها في تركيا

3- منصّات البحث عن العمل للأجانب في تركيا


خلال السنوات الأخيرة تم وضع العديد من مسودات القوانين الجديدة المتعلّقة بعمل الأجانب في تركيا ضمن جدول أعمال الحكومة التركيّة، في حين أصبحت بعض هذه القوانين حيز التنفيذ في وقتنا الحالي. اضطر العديد من المواطنين الأجانب إلى العمل بطرق غير شرعيّة في تركيا خلال السنوات الماضية، ولم يتمكّن الأجانب العاملين بطرق غير شرعيّة من الاستفادة من أدنى حقوقهم مثل التأمين الصحي ورواتب الدوام الإضافي فضلاً عن عدم تسديد رواتبهم بشكل منتظم، ولكن خلال سنة 2021 أصبح الأجانب العاملين في تركيا قادرين على ممارسة أعمالهم بشكل إنساني وقانوني في ظل القوانين الجديدة.


وفقاً لتقرير إحصائيات تصريح إذن العمل الصادرة عن وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركيّة فقد تم منح ما يقارب الـ 150 ألف مواطن أجنبي تصريح إذن عمل خلال سنة 2019، يحصل المواطنون الأجانب على فرص عمل في الولايات الكبيرة التي تكثر فيها الشركات الدوليّة مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير في مجالات عمل متعدّدة، وتبعاً لذلك نرى أن معظم طلبات تصريح إذن العمل يتم تقديمها في ولاية إسطنبول وفي ولاية أنطاليا التي تعتبر القلب النابض لمجال السياحة في تركيا.

المجالات التي يمكن للأجانب العمل بها في تركيا

يمتلك المواطنون الأجانب حق العمل في مجالات عديدة في تركيا، إذ توجد فرص عمل عديدة في الشركات الدولية للإدارة والتسويق والبيع والمعلومات التقنيّة وخدمات الترجمة للأجانب الذين يتقنون أكثر من لغة واحدة، وبشكل عام يتم تشغيل الأجانب في مجالات خدمة العملاء وتعليم اللغات الأجنبية ورعاية الأطفال و التحرير والترجمة والاستيراد والتصدير.

ومن جهة أخرى تمنح الشركات الفندقيّة والسياحيّة الموجودة في مناطق بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط فرص عمل للأجانب خلال موسم السياحة، إذ يمكن للمواطنين الأجانب العمل تحت صفة دليل سياحي من خلال استخدام اللغات التي يتقنونها، حيث تُعتبر الأعمال في أماكن التسلية مثل المقاهي والمقاهي الليلية والفنادق فرص عمل واسعة بالنسبة للأجانب.

المجالات التي يُمنع للأجانب العمل بها في تركيا

تم منع الأجانب من ممارسة بعض الاعمال في تركيا، وفي هذا السياق بينما يمكن للأجانب العمل في مجالات عديدة يتم منع عملهم في بعض المجالات الأخرى أيضاً، إذ يمكن فقط للمواطنين الأتراك العمل في هذه المجالات وفقاً للقوانين الخاصّة المتعلّقة بمجالات العمل.

وفقاً لقانون العمل الدولي يتم رفض طلبات المواطنين الأجانب للعمل في المجالات المخصّصة للمواطنين الأتراك فقط، وهذه المجالات هي طب الأسنان والتمريض والتوليد والصيدلة والطب البيطري ومؤسسات الصحّة الخاصّة والمحاماة والنيابة العامّة وكاتب العدل وعامل أمن وتصدير الموارد البحريّة مثل السمك وبلح البحر واللؤلؤ وغيرها والغوص في البحر والقبطنة والهندسة في البواخر والملاحة والتخليص الجمركي والدليل السياحي.

منصّات البحث عن العمل للأجانب في تركيا
LinkedIn

تمنح منصّة لينكد إين التي تجمع بين رجال الأعمال من جميع أنحاء العالم فرص كبيرة للأجانب للوصول إلى مدراء الشركات ووحدات الموارد البشريّة من أجل الحصول على فرص عمل في تركيا.

Kariyer.net

تُعرف هذه المنصّفة بأنها لطالما كانت أكثر المنصّات المفضّلة للحصول على فرص عمل في تركيا، إذ يتم نشر العديد من فرص العمل للأجانب عبر هذه المنصّة.

Indeed

تمنح منصّة إنديد العالميّة فرص عمل عديدة للأجانب في تركيا.

Expat Guide Turkey

تتيج هذه المنصّة العالميّة فرص عمل عديدة أمام الأجانب في تركيا مثل مجالات السياحة والصحّة والتعليم والعقارات والعديد من المجالات الأخرى.


ملاحظة: يجب على الأجانب الذين يجدون فرص عمل في تركيا تقديم طلب للحصول على تصريح إذن العمل قبل الشروع في العمل.



47 عرض0 تعليق