top of page
834ed759-6db3-4137-968c-cf53df6c7432.jpeg
الاستثمار في تركيا.png
  • صورة الكاتبTurkey Invest

الأمور المالية

الليرة التركية :

العملة الرسمية المتداولة في الجمهورية التركية هي " الليرة التركية " ، العملة الموجودة في السوق عملة ورقية وعملة معدنية . يوجد في السوق : 5 قروش ، 10 قروش ، 25 قرش ، 50 قرش ، ليرة واحدة وهذه العملات معدنية ، 100 قرش تعادل ليرة واحدة أما العملة الورقية : 5 ليرات ، 10 ليرات ، 20 ليرة ، 50 ليرة ، 100 ليرة و 200 ليرة . العملات الورقية لها العديد من المميزات الآمنة ، هذه الميزات تمنع تزوير العملة وتجعلنا نتحقق من أن العملة حقيقية . يوجد على العملة الورقية من الأمام ، على يسار الجهة العليا نقاط يستخدمها المكفوفين .


نظام المصارف :

الوظيفة الأساسية للمصارف يعتمد على صناديق النقد التي يحصلون عليها بطرق متعددة وعلى الأرباح العائدة من القروض التي يمنحوها . المصارف في تركيا أماكن يُعتمد عليها لأخذ القروض وتخبئة الأموال التي تملكونها . الأموال ( لغاية 100.000 ليرة تركية ) التي تودعونها في المصارف التركية تحت حماية الدولة . المصارف الموجودة في تركيا : بنك الإيداع ، بنك المشاركة ، البنوك الإستثمارية التنموية . يمكن في بنوك الإيداع والمشاركة فتح حسابات ( مؤقتة - دائمة ) بالليرة التركية والعملات الأجنبية أو من نوع الذهب


فتح حساب :

لكم أنتم كما للجميع في تركيا الحق في فتح حساب في المصارف . يمكنكم فتح حساب في المصارف في تركيا حتى لو لم يكن لديكم عمل ، وحتى لو لم يكن لديكم مال لإيداعه في الحساب أو في حال إفلاسكم . لفتح حساب في المصرف عليكم الحضور وتقديم الوثائق المطلوبة إلى جانب بطاقة الهوية الشخصية . فتح حساب في المصرف يعطيكم الحق بكتابة الشيكات ، سحب الأموال ، الدفع ، تحويل الأموال والمعاملات الإئتمانية . يمكنكم الوصول لجميع هذه الخدمات 7/24 من خلال ماكينة الصراف الآلي ، الهاتف والإنترنت . للمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع المصارف .


بطاقة الإئتمان :

يحق لكم طلب بطاقة الإئتمان التي توفر لكم فرصة الشراء والدفع لاحقاً . يمكن للبنك أن يرفض طلب بطاقة الإئتمان بعد مراعاة عادات الدفع الخاصة بك ، الأوراق التي تقدمونها وماضيكم المالي . يوجد حد لبطاقة الإئتمان في تركيا بشكلين الأول : الحد الخاص بالشخص وحسب الشخص يتم تحديد الحد الأعلى ، غير عن الحد الشخصي يوجد حد بطاقة الإئتمان . حد جميع بطاقات الإئتمان الخاصة بكم لا يجب أن يتجاوز الحد الشخصي . خلال المراجعة لبطاقة الإئتمان عليكم قراءة أسعار الفائدة بدقة ، تاريخ الدفع والتفاصيل الأخرى . يمكن دفع دين البطاقة من خلال ماكينة الصراف الآلي ، و أيضاً مقابل بدل .


تحويل الأموال :

يجب عمل إجراء نقل أو تحويل إلكتروني لنقل المال من حساب لآخر . نقل المال من حساب لآخر في نفس البنك يسمى نقل ، أما إذا كان الحساب الآخر في بنك آخر فيُسمى تحويل إلكتروني ، مقابل هذه الخدمات يتم أخذ بدل يتم تحويل المال عبر شعبة المصرف ، الإنترنت أو التلفون كذلك يمكن أن تكون من الصراف الآلي وتطبيقات الجوال . لنقل المال بين الدول يجب الذهاب للمصرف لأن للمصارف تطبيقات مختلفة في هذا الموضوع . يمكن تحويل الأموال أيضاً عبر مكاتب تحويل المال مقابل أجرة .


استخدام ماكينة الصراف الآلي :

ماكينة الصراف الآلي وظيفتها استخدام المال الموجود في الحساب 24/7 . للإستفادة من ماكينة الصراف الآلي يجب طلب بطاقة المصرف أو بطاقة الإئتمان من المصرف الموجود به الحساب . يمكن إجراء بعض المعاملات من ماكينة الصراف الآلي دون بطاقة . يمكن معرفة أماكن ماكينة الصراف الآلي من عناوين البنك الإلكتروني أو من مراكز الإتصال . المعاملات التي يمكن إجراؤها من ماكينة الصراف الآلي لأصحاب بطاقة المصرف أو بطاقة الإئتمان : 1- سحب المال بمقدار يومي معين 2- دفع فواتير الكهرباء ، الماء وماشابه 3- شحن الهاتف الجوال 4- رؤية ملخص حساب البنك 5- إيداع المال في بطاقة الإئتمان 6- إجراء عمليات التحويل كما لكل مصرف ماكينة الصراف الآلي الخاص بها يوجد أيضاً ماكينات مشتركة . ماكينة الصراف الآلي للمصرف الذي يوجد فيه الحساب لا تأخذ بدل من خدماتها ، لكن الماكينات المشتركة قد تأخذ بدل خدماتها


شراء وبيع العملة الأجنبية :

يوجد داخل الحدود التركية العديد من مكاتب الصرف التي يمكنكم فيها شراء وبيع العملات الأجنبية بأنواعها . يوجد في مكاتب الصرف على الغالب اليورو ، الدولار ، الجنيه الإسترليني والدينار ، يمكن شراء وبيع العملات بواسطة المصارف أيضاً . أسعار الصرف تختلف بين مكاتب الصرف والمصارف . المصارف كلها ومعظم مكاتب الصرف مغلقة السبت والأحد ، لذا ننصح ببيع وشراء العملة خلال الأسبوع


حقوق المستهلك :

يوجد في تركيا العديد من القوانين واللوائح الإدارية لحماية المستهلكين . ومن صالح المستهلك أن يكون مدركاً لهذه القوانين . 1- قبل شراء البضاعة أو الخدمة من حق المستهلك أخذ معلومات من البائع ( كمميزات البضاعة وسعرها ) . 2- حسب طبيعة المنتج الذي تم شراؤه ، البائع مسؤول عن صيانة وإصلاح المنتج لمدة محددة (إقرأوا ورقة الضمان جيداً ) .

3- البائع مسؤول عن تسليم المنتج أو الخدمة حسب الشروط المكتوبة في عقد البيع . 4- يمكنكم المطالبة بإعادة المنتج ، بإخفاض السعر وتصليحه دون بدل أو تبديله بآخر جديد إذا كان غير مطابق للمواصفات المذكورة أو به خلل أو نقص . يمكنك مراجعة هيئة تحكيم المستهلك إذا كنت تعتقد أن حقوقك قد أنتُهِكت ، ولا يُطلب منكم رسوم أو أي أجرة . تتغير هيئة التحكيم حسب القيمة النقدية للمنتج الذي تم شراؤه . هذه القيمة تحدد من جديد كل عام . يمكنكم الوصول لهيئة تحكيم المستهلك من مديرية التجارة للمحافظة ، أو من مباني القائم مقام ، أو من مباني المحاكم للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة صفحة مديرية التجارة للمحافظة على الإنترنت


الإستثمارات الأجنبية :

تُقدم تركيا فرص هامة للمستثمرين الأجانب من خلال الأداء الإقتصادي الناجح ، نفوس الشباب ، القوى العاملة المدربة ، مناخ الإستثمار الليبرالي والإصلاحي ،البنية التحتية المتقدمة ، الموقع الجغرافي الجيد ، انخفاض معدلات الضرائب ، الحوافز والسوق الداخلية الواسعة وإنتمائها للإتحاد الجمركي للإتحاد الأوروبي في عام 1996 . إلى جانب هذا بفضل الإصلاحات الإقتصادية الجذرية التي نفذتها تركيا في آخر عشر سنين وصلت لموقع مفيد . تم تأسيس بنية تحتية من أجل جعل المستثمرين الأجانب يستثمروا أموالهم في تركيا . للمستثمرين الأجانب نفس الحقوق والمسؤوليات التي لدى المستثمر المحلي وهذا يوفر مناخ آمن للمستثمر الأجنبي . الميزة التي جعلت تركيا فريدة من ناحية التجارة والإستثمار الأجنبي هو كونها باب مفتوح لأوروبا ، الشرق الأوسط ، إفريقيا الشمالية وآسيا الوسطى . وهكذا يمكنكم برحلة جوية لمدة 4 ساعات الوصول إلى أكثر من 50 دولة والوصول إلى السوق الذي يُشكل ربع الإقتصاد العالمي . أصبحت تركيا من المراكز الإستثمارية المتقدمة بفضل إلغاء الموانع الروتينية إلى حد كبير ، تحسين نظام الضرائب ، دعم تحويل الأرباح وبرامج التخصيص الناجحة .


التسوق :

في تركيا اقتصاد السوق الحرة هو النظام السائر ، ولهذا السبب يوجد العديد من البائعين الذين باستطاعتكم التسوق منهم ، أسعار المنتوجات والخدمات تتغير حسب سياسة البائع . يمكن للبائعين عرض بضائعهم بطرق أخرى مثل الهاتف ، الإنترنت ، والطرق العادية . يمكنكم البحث عما ترغبون من خلال هذه الطرق وشراء الأنسب لكم . التسوق التقليدي : طريقة عرض البائع لمنتجاته في المحل التجاري واختيار المشتري لما يريد بذهابه للمتجر . التسوق عن بعد : البائع والمشتري ليسا في نفس المكان ، يتم البيع بواسطة الإنترنت أو الهاتف وتتم عملية البيع بواسطة " العقد بالمسافة " . التسوق من الباب : البيع يتم بقدوم البائع إلى بيتكم أو مكان عملكم ، تتم معاملة البيع ب " العقد المؤسس خارج مكان العمل " . الأمور التي يجب مراعاتها عند التسوق : عليكم طلب فاتورة من البائع ، أخذ الفاتورة هو الشرط الأولي للتسوق القانوني ، وبالفاتورة يمكن للمستهلك إعادة أو تغيير المنتج . يجب عدم شراء البضائع الغير مصنفة . يوجد على بعض المنتجات أختام مثل CE , TSE, TSEK التي تؤمن جودة المنتج ، هذه المؤسسات تدقق المنتج من قبل وتوضح للمستهلك أن المنتج ذو معايير معينة . من الأفضل شراء المنتجات المختومة بهذه الأختام ، المنتجات المتينة التي تشترونها تكون داخل الضمان ، وثيقة الضمان عليكم قرائتها والإحتفاظ بها .

ملاحظة هامة !

يمكنك في تركيا عند رغبتكم بشراء منتج المساومة على السعر . لكن في السوبر ماركت وبعض متاجر الملابس التي تكون أسعارها مرفقة بالمنتج أو المؤسسات التي لديها سياسة أسعار في جميع أنحاء البلاد لا يمكنكم المساومة على السعر فيها .


١٥ مشاهدة٠ تعليق

Comments


أهم الخدمات التي نقدمها لزبائننا الكرام

خدمات استثمارية

عقارات للبيع في تركيا

علامات تجارية

تأسيس شركات

خدمات الترجمة

استشارات مجانية

استخراج الإقامات

تأسيس شركات في تركيا.jpg
تواصل معنا
New Logo 2.png
دعنا نتصل بك

مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين العرب و الاجانب في تركيا

  • يوتيوب
  • واتس اب
  • تلغرام
  • تويتر
  • فيس بوك
  • انستغرام
مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة 

bottom of page