أرقام حالات الطوارئ في تركيا

أرقام حالات الطوارئ في تركيا

أرقام حالات الطوارئ هي أرقام هواتف قصيرة تمكّن المواطنين من الوصول إلى المساعدة المطلوبة بوقت قصير وشكل سريع، وأرقام حالات الطوارئ التي يمكن للمواطنين الأتراك والأجانب الاتصال بها في تركيا هي كالتالي:

مركز الاتصال من النسل الجديد 112

في معظم الولايات التركيّة يمكن الوصول إلى قوات الشرطة والدرك الوطني والإطفاء والإسعاف والمراكز الصحية ورئاسة إدارة الكوارث الطبيعيّة والطوارئ وأمن السواحل والغابات عن طريق الاتصال بالرقم 112، فيما يجب على المحافظات التي لا يشملها التطبيق المذكور الاتصال بالأرقام المذكورة في الأسفل

قوات الأمن والشرطة

· الأمن العام: 151

· شرطة المرور: 154

· شرطة الإنقاذ: 155

· قوات الدرك الوطني: 156

· أمن السواحل: 158

· أمن الطرق البريّة: 159

في الحالات التي تهدّد الأرواح والأموال يجب الاتصال الشرطة أو قوات الدرك الوطني، وفي حالات حوادث المرور يجب الاتصال بشرطة المرور، أما في الحالات الطارئة التي قد تقع في الطرق العامّة فيجب الاتصال بأمن الطرق البريّة، وفي الحالات المتعلّقة بحوادث البحر أو الساحل فيجب الاتصال بأمن السواحل.

حالات الحرائق العامّة وحرائق الغابات والكوارث الطبيعيّة والطوارئ

· الإطفاء: 110

· حرائق الغابات: 177

· رئاسة إدارة الكوارث الطبيعيّة والطوارئ: 122

يجب الاتصال بقوات الإطفاء في جميع حالات الحرائق عدا حرائق الغابات، أما في حالات الحرائق الناشبة في الغابات فيجب الاتصال بقوات حرائق الغابات، وفي حالات الكوارث الطبيعيّة مثل الزلزال أو العواصف وإلخ يجب الاتصال برئاسة إدارة الكوارث الطبيعيّة والطوارئ.

أعطال خطوط الكهرباء والماء والغاز

· أعطال خطوط الراديو: 152

· أعطال خطوط التلفاز: 126

· أعطال المياه: 185

· أعطال الكهرباء: 186

· أعطال الغاز: 187

يمكن الاتصال بالأرقام المذكورة أعلاه في حالات أعطال خطوط الراديو والتلفاز أو أعطال الكهرباء والماء والغاز.

الحالات الصحيّة

· رقم الإسعاف والحالات الصحيّة الطارئة: 112

في الحالات الصحيّة التي تشكّل خطراً على حياة المواطن مثل الأمراض القلبيّة أو الصعوبة في التنفس والعديد من الأسباب الأخرى يجب الاتصال بخط الإسعاف والحالات الصحيّة الطارئة.

حالات الإصابة بمرض الكورونا Covid-19

تم تأسيس خط اتصال سريع جديد في إطار وباء الكورونا، إذ يمكن للمواطنين الأتراك والأجانب الاتصال بخط الاتصال السريع الخاص بحالات الإصابة بمرض كورونا في حالات الإصابة بالعدوى وظهور أعراض المرض أو الحاجة لتحديد حالة الإصابة بالمرض.

· خط الاتصال الخاص بحالات الإصابة بمرض كورونا: 184

· الإسعاف والحالات الصحيّة الطارئة: 112

· خدمات البلدية وشرطة الضابطة (الطاولة البيضاء): 153

الرقم 153 هو خط هاتف مشترك بين البلدية وشرطة الضابطة، إذ يتم تقديم الخدمات المتعلّقة بالبيئة والمواصلات والرياضة والخدمات الاجتماعيّة واستلام الشكاوى المتعلّقة، وكذلك يمكن الحصول على الخدمات المتعلّقة بالحيوانات الموجودة في الشوارع عن طريق الاتصال بالرقم 153.

المساعدة الاجتماعيّة

رقم المساعدة الاجتماعيّة هو خط مؤسس من قبل وزارة العائلة والعمل والضمان الاجتماعي بهدف مساعدة النساء الأرامل والمواطنين المعاقين والأشخاص ذوي الحاجة المادّية عن طريق تقديم المساعدات فيهما يخص الغذاء والتعليم والصحّة والرواتب الشهريّة.

· خط المساعدة الاجتماعيّة: 144

حالات العنف والتحرّش الجنسي والدعم النفسي

· الدعم الاجتماعي للنساء والأطفال والعجّز: 183

· رقم تواصل المواطنين الأجانب: 157

في حالات العنف والتحرّش الجنسي والحاجة للدعم النفسي يجب الاتصال بالرقم 183، فيما يكون الرقم 157 خط تواصل المواطنين الأجانب فيما يخص جميع الشؤون المتعلّقة بهم، ويقّدم هذه الخط خدماته باللّغات التركيّة والعربيّة والفارسيّة والألمانيّة والإنجليزيّة.

إجراءات الجنازة

خط إجراءات الجنازات: 188

الرقم 188 هو خط يقدّم خدماته في جميع الأوقات حتى في أيام العطل الرسميّة للأشخاص الذين قد فقدوا أقاربهم لمساعدتهم في أمور الجنازة والدفن.