معلومات عامة حول الاقامة في تركيا.png

معلومات عامة حول الإقامة في تركيا

مركز تواصل الأجانب  - 

المراجعة من أجل تقديم طلب الحصول على تصريح الاقامة - 

  نظام تقديم طلبات تصريح الإقامة الالكتروني  - 

المراجعة من أجل تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة - 

قبول رخصة العمل على أنها تصريح إقامة في تركيا - 

رسوم تصريح الإقامة - 

عنوان السكن في تركيا - 

معلومات عامة حول الإقامة في تركيا

إن تطبيق القوانين المحليّة والدولية في تركيا يحمل أهميّة كبيرة من حيث منع الانتهاكات الإنسانية وتأسيس أنظمة لائقة بحقوق الإنسان، وفي السياق ذاته يتمتّع الأجانب المقيمين في تركيا بحقوق وامتيازات مختلفة، وبالتالي فإن تصريح الإقامة يجعل إقامة الأجانب في تركيا مبنيّاً على أرضيّة قانونيّة سليمة.

مركز تواصل الأجانب (YİMER):

يمكن للأجانب المقيمين في تركيا الاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات من خلال الاتصال بمركز تواصل الأجانب عبر رقم الهاتف 157، أما بالنسبة للأجانب المقيمين خارج تركيا فيمكنهم الاتصال برقم الهاتف 00903121571122.

المراجعة من أجل تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة:

يجب على الأجانب المقيمين في تركيا لمدّة أطول من تاريخ انتهاء تأشيرة الدخول تقديم طلب من أجل الحصول على تصريح الإقامة، وحسب الأنباء الصادرة عن الجهات المعنيّة سيتمكّن الأجانب من تقديم طلبات الحصول على تصريح الإقامة في القنصليات التركية المتواجدة في بلدهم أو البلد الذي يقيمون فيه بشكل قانوني، وسيتم الإعلان عن تاريخ بداية تنفيذ التطبيق المذكور في وقت لاحق، ولكن إلى ذلك الوقت سيتوجّب على الأجانب تقديم طلبات الحصول على تصريح الإقامة في إدارة الهجرة التابعة للولاية التركية التي يقيمون فيها، ويجب لفت الانتباه إلى إلغاء قانون السماح بدخول مرافق للأجانب، وبالتالي يجب على الشخص الأجنبي تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة بشكل فردي ومستقل، كما يمكن للشخص الأجنبي مراجعة إدارة الهجرة بنفسه أو من خلال توكيل محامي ليقوم بالأمر مكانه، ولكن مع ذلك قد تطلب إدارة الهجرة حضور الشخص الأجنبي بنفسه من أجل الاستفسار عن بعض المعلومات الإضافيّة أثناء المراجعة، وعلاوة على ذلك لقد تمت إضافة حكم جديد إلى القانون رقم 6735 وإلى المادّة رقم 21 من القانون رقم 6458، إذ ينص الحكم الجديد على إمكانيّة مراجعة بعض المؤسسات الوسيطة من أجل تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة باسم الشخص الأجنبي، ويتم تفويض هذه المؤسسات الوسيطة من قبل المديرية العامّة، كما يتم تحديد التزامات ومهام هذه المؤسسات في اللوائح التنفيذية للقوانين المذكورة.

نظام تقديم طلبات تصريح الإقامة الالكتروني:

تم تنظيم ستة أنواع لتصريح الإقامة في تركيا بناء على ما ورد في المادة رقم 30 من قانون الأجانب والحماية الدولية، وتتم المراجعة من أجل تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة عبر الموقع الالكتروني (https://e-ikamet.goc.gov.tr).

المراجعة من أجل تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة للمرة الأولى أو للانتقال من نوع تصريح إقامة آخر:

يجب على مقدّم طلب الحصول على تصريح الإقامة مراجعة الموقع الالكتروني المذكور أعلاه وتقديم طلبه ثمّ الذهاب إلى الموعد الذي يتم تحديد مكانه وتاريخه من قبل إدارة الهجرة وتقديم الوثائق المطلوبة، ويمكن الحصول على المعلومات حول الوثائق المطلوبة من خلال زيارة الرابط: (https://e-ikamet.goc.gov.tr/Ikamet/IstenenBelgeler).

وإلى جانب ذلك يجب إبراز النسخة الأصلية من جواز السفر أثناء تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة للمرة الأولى أو الانتقال من نوع تصريح إقامة لآخر، أما خلال تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة فيكفي تقديم نسخة مترجمة ومصدقّة لدى كاتب العدل عن جواز السفر.

المراجعة من أجل تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة:

يجب على الشخص الأجنبي مراجعة الموقع الالكتروني لنظام تقديم طلبات تصريح الإقامة قبل انتهاء مدّة تصريح إقامته بـ 60 يوم من أجل تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة، ويجب لفت الانتباه إلى عدم إمكانيّة تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة قبل الدخول في الـ 60 يوم الأخيرة من مدّة انتهاء تصريح الإقامة، وتبعاً لذلك يقوم الشخص الأجنبي بتجهيز جميع الوثائق المطلوبة وإرسالها إلى إدارة الهجرة عن طريق البريد خلال خمسة أيام كحد أقصى، وكذلك يجب على الشخص الأجنبي التدقيق في المعلومات التي يقوم بإدخالها أثناء تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة عبر الموقع الالكتروني، إذ يجب أن تكون المعلومات متناسقة مع تصريح إقامته، وفي حال وجود أي خطأ يمكن للنظام الالكتروني رفض طلب تمديد تصريح الإقامة وتوجيه الشخص الأجنبي إلى صفحة مواعيد الإقامة للمرة الأولى.

قبول رخصة العمل على أنها تصريح إقامة في تركيا:

بناء على قانون الأجانب والحماية الدولية فإن رخصة العمل تأخذ مكان تصريح الإقامة في تركيا، وبالتالي يمكن لحامل رخصة العمل الإقامة في تركيا إلى انتهاء مدّة رخصة عمله دون الحاجة لتقديم طلب الحصول على تصريح إقامة.

 

التأمين الصحي:

يجب على الشخص الأجنبي إبراز الوثائق التي توضّح استفادته من خدمات التأمين الصحي في تركيا، وهذه الوثائق كالتالي:

  • وثيقة موقّعة ومختومة صادرة عن وحدات التأمين الاجتماعي في الولاية توضّح استفادة الشخص الأجنبي من الخدمات الصحيّة في تركيا ضمن إطار عقود التأمين الصحي الثنائي.

  • وثيقة موقّعة ومختومة صادرة عن مؤسسة التأمين الاجتماعي (عند تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية يجب أن تكون الوثائق الصادرة عن مؤسسة التأمين الاجتماعي شاملة لجميع أفراد العائلة).

  • وثيقة موقّعة ومختومة تثبت مراجعة الشخص الأجنبي لمؤسسة التأمين الاجتماعي من أجل الحصول على تأمين صحي عام.

  • وثيقة تأمين صحي خاص.

رسوم تصريح الإقامة

لقد تم تحديد رسوم الحصول على تصريح الإقامة وفقاً لقانون الرسوم رقم 492، وفي حال تأخّر الشخص الأجنبي عن تسديد رسوم تصريح الإقامة الذي انتهت مدّته سيتوجّب عليه تسديد ضعف رسوم تصريح الإقامة وفقاً للمادة رقم 83 من قانون الرسوم رقم 492.

عنوان السكن في تركيا:

يكون الشخص الأجنبي ملزماً بتقديم الوثائق التي توضّح عنوان سكنه في تركيا، ويجب أن تكون معلومات العنوان ورقم الهاتف والبريد الالكتروني صحيحة ودقيقة، حيث سيتم إرسال تصريح الإقامة إلى العنوان المسجّل لدى نظام تسجيل العناوين، أما التفاصيل الأخرى فيتم إرسالها إلى رقم الهاتف أو البريد الالكتروني المسجّلين لدى نظام السجل المدني، وفي حال تغيير عنوان السكن يجب على الشخص الأجنبي إبلاغ إدارة الهجرة وإبراز الوثائق التي توضّح عنوان سكنه الجديد خلال 20 يوم عمل.

حق الأجنبي في الدخول والخروج من وإلى تركيا:

بعد أن يقوم الشخص الأجنبي بتقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة عبر الموقع الالكتروني التابع لنظام إدارة الهجرة، وعقبها يقوم بمراجعة إدارة الهجرة في الموعد المحدّد من أجل تقديم الوثائق المطلوبة وإتمام الإجراءات، وتبعاً لذلك يتم منحه وثيقة تُسمى بـ (وثيقة المراجعة من أجل الحصول على تصريح الإقامة)، إذ يمكن للشخص الأجنبي الخروج من تركيا من خلال إبراز هذه الوثيقة (يجب أن تكون الوثيقة موقّعة ومختومة من قبل إدارة الهجرة) وإيصالات تسديد رسوم تصريح الإقامة ولكن بشرط العودة خلال 15 يوماً، وفي حال تأخر الأجنبي عن العودة إلى تركيا لأكثر من 15 يوماً ستنطبق عليه قوانين تأشيرة الدخول (الفيزا) إلى تركيا.

صدور تصريج الإقامة:

يتم إنهاء إجراءات الحصول على تصريح الإقامة خلال 90 يوماً كحد أقصى وفقاً للمادة رقم 21 من قانون الأجانب والحماية الدولية، وتبدأ مدّ الـ 90 يوم اعتباراً من تاريخ تسليم الوثائق المطلوبة إلى الجهات المعنيّة بالأمر وفقاً للمادة رقم 22 من قانون الأجانب والحماية الدولية، وفي حال تمديد هذه المدّة يتم إبلاغ الشخص الأجنبي من قبل إدارة الهجرة.

تحذير.png

تحذير:

إن إدارات الهجرة في الولايات التركية لا تعترف بشخص ثالث طبيعي أو اعتباري كوسيط في الشؤون المتعلّقة بطلبات تصريح الإقامة، وذلك بسبب وجود بعض الأشخاص أو المؤسسات التي تقدّم خدمات متعلّقة بالحصول على تصريح الإقامة مقابل مبالغ مادية وتقوم بتقديم وثائق مزوّرة لإدارة الهجرة، ونظراً إلى ذلك يجب على الشخص الأجنبي مراجعة إدارة الهجرة وتقديم الوثائق بنفسه وعدم الاعتماد على طرف ثالث أثناء تقديم طلب تصريح الإقامة.

شركة INVEST TURKEY هي شركة تأسست مطلع عام 2018 ومؤلفة من مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين الأجانب وتقديم الخدمات كتنظيم العقود الرسمية بما يتوافق قوانين الحكومة التركية لحماية المستثمر من عمليات النصب والاحتيال في مجالات الاستثمار العقاري او التجاري وغيرها من الأعمال. و بالإضافة تقوم شركة إنفست بالتقديم على الجنسية التركية للمستثمرين وفق قوانين الاستثمار الحالية إما عن طريق شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أو عن طريق إيداع مبلغ 500 ألف دولار في إحدى البنوك التركية أو القيام بمشروع استثماري بقيمة 500 ألف دولار. وتقوم الشركة أيضا بتسيير أمور الإقامات بكافة أنواعها السياحة والعقارية والاستثمارية والطالب وتساعد المستثمرين في كافة المجالات ليقوموا بأعمالهم في تركيا وتضمن لهم عدم الوقوع بأية مشاكل تخالف القوانين التركية.

تواصل معنا
مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة