انواع الجنسية التركية.png

الوثائق المطلوبة من أجل تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة

الوثائق العامة - 

التوضيحات العامّة - 

الوثائق العامّة المطلوبة لتقديم طلب تصريح إقامة الطالب - 

الوثائق العامّة المطلوبة لتقديم طلب تصريح الإقامة العائلية - 

الوثائق المطلوبة لتمديد الاقامة في تركيا

  •  الوثائق العامّة:

 

  1. استمارة طلب تمديد تصريح الإقامة (يجب أن تكون موقّعة من قبل صاحب الطلب أو ممثلّه القانوني)

  2. نسخة مترجمة ومصدّقة لدى كاتب العدل لجواز السفر أو وثيقة السفر التي تحل مكانه (صفحات المعلومات الشخصيّة)

  3. أربعة صور شخصيّة (يجب أن تكون الصورة الشخصية المستخدمة خلال تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة حديثة ومُلتقطة خلال الـ 6 أشهر الأخيرة قبل تاريخ تقديم الطلب، كما يجب أن تكون الصورة الشخصية بيوميترية ذات خلفيّة بيضاء، ويجب لفت الانتباه إلى ضرورة الابتعاد عن تقديم صور مُلتقطة عبر الهاتف المحمول والصور غير الواضحة التي يصعب التعرّف على مقدّم الطلب من خلالها، إذ قد يكون ذلك سبباً لرفض طلب الإقامة)

  4. وثيقة إثبات كفاءة الدخل، إذ يجب على مقدّم طلب تمديد تصريح الإقامة بيان كفاءة دخله المادي في استمارة الطلب، وقد تطلب دائرة الهجرة وثائق ثبوتية داعمة في هذا الخصوص.

  5. التأمين الصحي: (يجب أن تغطّي مدّة التأمين الصحي فترة الإقامة كاملةً)

  • وثيقة توضّح الاستفادة من الخدمات الصحيّة في تركيا ضمن إطار اتفاقيات للضمان الاجتماعي الثنائية، ويمكن الحصول عليها من مؤسسات الضمان الاجتماعي موقّعة ومختومة أو تحتوي على توقيع الكتروني.

  • وثيقة صادرة عن مؤسسة الضمان الاجتماعي موقّعة ومختومة أو تحتوي على توقيع الكتروني (يجب أن تكون شاملةً لجميع أفراد الأسرة)

  • تأمين صحي خاص شامل لفترة الإقامة كاملةً (يجب أن تُذكر عبارة "وثيقة التأمين هذه تغطي الحد الأدنى من الضمانات المتعلّقة بالحصول على تصريح الإقامة وفقاً لقانون التأمين الصحي الوارد في التعميم رقم 9 والصادر بتاريخ 06.06.2014" وكذلك أثناء تقديم طلب إقامة للمرة الأولى يجب إرفاق وثائق أصلية موقّعة ومختومة من قبل وكالات التأمين الصحي، أما خلال تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة يكفي إرفاق نسخ مصوّرة ومصدّقة عن الوثائق المذكورة).

 

  • التوضيحات العامّة:

 

  • عندما يكون مقدّم الطلب مقيماً من خلال عقد إيجار فيجب عليه إرفاق نسخة مصدّقة لدى كاتب العدل عن عقد الإيجار ضمن ملف طلب تصريح الإقامة.

  • عند الإقامة في فندق او ما شابه ذلك فيجب إرفاق الوثائق التي تؤكد الأمر.

  •  عند الإقامة في مساكن الطلاب يجب إضافة الوثائق التي تؤكد الأمر إلى الملف.

  •  عند الإقامة في منزل شخص آخر (ليس من الأقارب) قد تطلب دائرة الهجرة من صاحب المسكن تقديم تعهّد منظّم لدى كاتب العدل يتكفّل فيه بتغطية النفقات الماديّة لمقدّم الطلب خلال فترة إقامته في تركيا، وفي حال كان صاحب المسكن متزوجاً فيجب على زوجه/زوجته تقديم تعهّد بالمضمون ذاته أيضاً.

  • إن حالات الإقامة في تركيا بغرض التشغيل وخدمات الرعاية والخدمات المنزلية تُعتبر غير قانونية ولا يُصرّح بها في تركيا، ولذلك يتم تطبيق غرامات ماليّة على الشخص الأجنبي وصاحب العمل ويتم اتخاذ إجراءات ترحيل بحق الأجنبي على أن يتحمّل صاحب العمل نفقات سفر الأجنبي إلى بلده.

  • يجب التصريح عن عنوان السكن ومعلومات التواصل الشخصية (رقم الهاتف والبريد الالكتروني) بشكل واضح دون أي نقص، إذ سيتم إرسال وثيقة تصريح الإقامة إلى العنوان المثبّت من خلال التواصل عبر رقم الهاتف او البريد الالكتروني المذكورين في البيانات الشخصية الموجودة لدى دائرة الهجرة ودائرة النفوس العامّة.

  • إقامة القاصرين (تحت سن الـ 18) في تركيا:

  1. عندما لا تُذكر أسماء الأب والأم في جواز السفر أو البطاقة الوطنيّة فيجب تقديم شهادة ميلاد (بيان ولادة) للطفل.

  2. في حال وفاة أحد الوالدين فيجب على الطٍرف الآخر تقديم شهادة وفاة، أما في حال غياب أحد الطرفين فيجب الطرف الآخر تقديم بيان موافقة منظّم باسم الطرف الغائب يوضّح فيه موافقته على إتمام الإجراءات الخاصة بالطفل.

  3. في حال الطلاق فيجب على الطرف الحاضر أثناء تقديم الطلب إبراز وثيقة حضانة معتمدة ومصدّقة من الجهات المعنيّة.

  4. في حال كان مقدّم طلب تمديد تصريح الإقامة قاصراً (تحت سن الـ 18) فيجب على ممثله القانوني إبراز تعهّد منظّم بناء على موافقة الأب والأم بشرط أن يتم تحديد الممثل القانوني من قبل الوالدين في التعهّد.

  5.  يجب على الوالدين تقديم صور مصدّقة عن دفتر الزواج أو وثيقة أخرى تثبت صحّة الزواج (بيان زواج أو صك النكاح)، عندما يكون دفتر الزواج أو بيان الزواج صادراً عن الجهات التركية فيجب تقديم نسخ مصوّرة عن الصفحات الثلاث الأولى من دفتر الزواج، إذ يمكن الحصول على هذه الوثيقة التي تبين الحالة المدنية من مديريات النفوس العامّة أو مديريات النفوس التابعة للبلدات.

  6.  عندما تكون هذه الوثائق صادرة عن الجهات الرسميّة التركية فيجب أن تكون موقّعة ومختومة أو تحتوي على توقيع الكتروني، أما إذا كانت صادرة عن جهات خارجيّة فيجب تصديقها بختم الأبوستيل (تصديق ينطبق على الدول المُدرجة ضمن اتفاقية لاهاي)، أما بالنسبة للوثائق الصادرة عن الدول غير المُردجة ضمن اتفاقية لاهاي فيجب أن يتم تصديقهامن قبل وزارة الخارجيّة للدولة التي تصدر الوثائق عنها وقنصلية أو سفارة الدولة المعنيّة داخل تركيا والجهات الرسميّة التركية المعنيّة بالأمر "الوالي أو القائم مقام" أو من السفارة التركية الموجودة في الدولة التي تصدر الوثائق عنها.

 

  • يجب على المزوجين إبراز نسخة مصوّرة ومصدّقة عن دفتر الزوج أو وثيقة أخرى تثبت صحّة الزواج (بيان زواج أو صك النكاح)، عندما يكون دفتر الزواج أو بيان الزواج صادراً عن الجهات التركية فيجب تقديم نسخ مصوّرة عن الصفحات الثلاث الأولى من دفتر الزواج، إذ يمكن الحصول على هذه الوثيقة التي تبين الحالة المدنية من مديريات النفوس العامّة أو مديريات النفوس التابعة للبلدات.

  • خلال تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة يجب إضافة نسخة مترجمة ومصدّقة لدى كاتب العدل لجواز السفر أو وثيقة السفر التي تحل مكانه (صفحات المعلومات الشخصيّة)، ويجب التنويه على عدم إرسال النسخة الأصلية من جواز السفر.

  • يمكن تسديد رسوم طلب الإقامة عن طريق بطاقة الائتمان من خلال نظام دائرة الهجرة أو من خلال الدفع باليد في دائرة الضرائب أو صناديق وزارة المالية أو البنوك المتعاقدة مع وزارة الماليّة، وتبعاً لذلك يتم إرفاق إيصالات تسديد رسوم طلب الإقامة ضمن الملف.

  • يجب أن يتضمن ملف الإقامة الوثائق المطلوبة وإيصالات تسديد الرسوم فقط، إذ يُمنع إرفاق المال أو الصك أو ما شابه ذلك ضمن ملف الطلب.

  • خلال طلبات تمديد الإقامة يجب أن يُرسل ملف طلب تمديد الإقامة عن طريق البريد (PTT) فقط، إذ لا يتم قبول الملفات المُرسلة عن طريق شركة بريد أخرى.

  • يجب أن يتضمن ملف الإقامة الوثائق المطلوبة وإيصالات تسديد الرسوم فقط، إذ يُمنع إرفاق المال أو الصك أو ما شابه ذلك ضمن ملف الطلب.

  • يجب إرسال ملف طلب تمديد تصريح الإقامة خلال خمسة أيام عمل اعتباراً من تاريخ تسجيل الطلب عن طريق نظام دائرة الهجرة، إذ لا يتم النظر في الملفات التي لا تصل عن طريق البريد "PTT"، وتبعاً لذلك توضع الوثائق وإيصالات دفع الرسوم ضمن مغلّف ويتم إرسالها إلى مديرية الهجرة.

  • يجب لفت الانتباه إلى ضرورة إرسال كل ملف على حدة ضمن المغلّف، إذ لا يتم النظر في المغلّفات التي تتضمّن أكثر من ملف تصريح إقامة، وبالتالي يكون مقدّم طلب تمديد تصريح الإقامة مسؤولاً عن عدم النظر في طلبه بسبب عدم التطابق بين البيانات المصرّح بها وبين الوثائق المرسلة عن طريق البريد أو بسبب الوثائق الناقصة (عدا المشاكل المتعلقة بالبريد).

 

  • تصريح إقامة قصيرة الأمد:

 

دواعي الإقامة في تركيا:

 

  • إجراء البحوث العلميّة: يجب تقديم وثيقة موقّعة ومختومة أو تحتوي على ختم الكتروني توضّح مكان ومدّة البحث.

  • امتلاك عقار في تركيا: يجب تقديم وثيقة موقّعة ومختومة أو تحتوي على ختم الكتروني تثبت ملكيّة العقار (سند الملكيّة)

  • الأعمال والعلاقات التجاريّة: يجب تقديم رسالة دعوة من الأشخاص أو الشركات التي سيتواصل معها مقدّم الطلب بغرض التجارة، وقد تطلب دائرة الهجرة بعض الوثائق الثبوتيّة مثل شهادة مزاولة النشاط واللوحة الضريبية وجريدة السجل التجاري بشكل مصدّق لدى كاتب العدل للشركات التي سيتم التعامل معها في الأمور التجاريّة.

  • الالتحاق ببرنامج تدريبي: يجب تقديم وثيقة تحتوي على ختم الكتروني صادرة عن المنظمات أو المؤسسات التي سيقام فيها التدريب، كما يجب أن توضّح هذه الوثيقة مكان ومدّة التدريب أيضاً.

  • التعليم في إطار برنامج تبادل الطلاب: يجب تقديم وثيقة تحتوي على ختم الكتروني صادرة عن المنظمات أو المؤسسات التي ستجري مراحل التعليم.

  • الإقامة لأغراض سياحية: يجب تقديم وثائق توضّح خطّة السفر ومكان الإقامة في تركيا.

  • الانتقال من تصريح الإقامة العائلية إلى تصريح إقامة قصيرة الأمد: إن الوثائق المطلوبة من أجل الانتقال من تصريح الإقامة العائلية إلى إقامة قصيرة الأمد في حال الطلاق من مواطن/ة تركي/ة هي بيان طلاق صادر عن المحاكم التركية يوضّح سبب الطلاق أو شهادة وفاة للطرف الحامل للجنسية التركية.

  • الإقامة بغرض تلقّي العلاج في تركيا: يجب تقديم وثيقة صادرة عن المشفى الحكومي أو الخاص المسؤول عن فترة العلاج توضّح تسجيل دخول مقدّم طلب الإقامة في المشفى والبدء بمرحلة العلاج (يجب أن تشير الوثيقة إلى مدة العلاج وأن تكون موقّعة ومختومة من قبل رئيس القسم وأحد الأطباء المعنيين بالأمر)

  • الإقامة في تركيا بناء على طلب السلطات الإدارية: يجب تقديم وثيقة صادرة عن السلطة الإدارية التي تفيد بضرورة إقامة مقدّم طلب الإقامة في تركيا (يجب أن تكون الوثيقة موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني وأن تشير إلى مدّة الإقامة بشرط ألا تتجاوز الفترة المحدّدة في القانون رقم 6458)

  • الإقامة في تركيا بناء على طلب السلطات القضائية: يجب تقديم وثيقة صادرة عن السلطة القضائية التي تفيد بضرورة إقامة مقدّم طلب الإقامة في تركيا (يجب أن تكون الوثيقة موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني وأن تشير إلى مدّة الإقامة بشرط ألا تتجاوز الفترة المحدّدة في القانون رقم 6458)

  • إقامة من أنهى استكمال مرحلة التعليم العالي في تركيا: لا يمكن تمديد مدّة تصريح الإقامة.

  • التعليم في إطار اتفاقيات التدريب الدوليّة: يجب تقديم وثيقة صادرة عن المؤسسة أو المنظّمة التي ستدير فترة التدريب (ينبغي أن تكون الوثيقة موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني)

  • الإقامة في تركيا بغرض الخضوع لدورة تعليم اللغة التركية: يجب تقديم وثيقة صادرة عن المؤسسة أو المنظمة التعليمية المعتمدة والمصرّح لها بتقديم دورات تعليم اللغة التركية (ينبغي أن تكون الوثيقة موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني)

  • إقامة المشاركين في التدريب والدورات والبحوث من خلال مؤسسات التعليم العام: يحب تقديم وثيقة صادرة عن المؤسسة أو المنظمة التي ستدير فترة التدريب والدورات والبحوث بشرط أن تشير الوثيقة إلى مدّة ومكان البرنامج (ينبغي أن تكون الوثيقة موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني)

 

  • الوثائق العامّة المطلوبة لتقديم طلب تصريح إقامة الطالب:

 

  1. استمارة طلب تمديد تصريح الإقامة (يجب أن تكون موقّعة من قبل صاحب الطلب أو ممثلّه القانوني)

  2. نسخة مصوّرة لجواز السفر أو وثيقة السفر التي تحل مكانه (صفحات المعلومات الشخصيّة)

  3. أربعة صور شخصيّة (يجب أن تكون الصورة الشخصية المستخدمة خلال تقديم طلب تمديد الإقامة حديثة ومُلتقطة خلال الـ 6 أشهر الأخيرة قبل تاريخ تقديم الطلب، كما يجب أن تكون الصورة الشخصية بيوميترية ذات خلفيّة بيضاء، الابتعاد عن تقديم صور مُلتقطة عبر الهاتف المحمول والصور غير الواضحة التي يصعب التعرّف على مقدّم الطلب من خلالها، إذ قد يكون ذلك سبباً لرفض طلب الإقامة)

  4. وثيقة إثبات كفاءة الدخل، إذ يجب على مقدّم طلب تمديد تصريح الإقامة بيان كفاءة دخله المادي في استمارة الطلب، وقد تطلب دائرة الهجرة وثائق ثبوتية داعمة في هذا الخصوص.

  5. التأمين الصحي: (يجب أن تغطّي مدّة التأمين الصحي فترة الإقامة كاملةً)

  • وثيقة توضّح الاستفادة من الخدمات الصحيّة في تركيا ضمن إطار الاتفاقيات الثنائية للضمان الاجتماعي، ويمكن الحصول عليها من مؤسسات الضمان الاجتماعي موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني.

  • وثيقة صادرة عن مؤسسة الضمان الاجتماعي موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني (يجب أن تكون شاملةً لجميع أفراد الأسرة)

  • تأمين صحي خاص شامل لفترة الإقامة كاملةً (يجب أن تُذكر عبارة "وثيقة التأمين هذه تغطي الحد الادنى من الضمانات المتعلّقة بالحصول على تصريح الإقامة وفقاً لقانون التأمين الصحي الوارد في التعميم رقم 9 والصادر بتاريخ 06.06.2014" وكذلك أثناء تقديم طلب إقامة للمرة الأولى يجب إرفاق وثائق أصلية موقّعة ومختومة من قبل وكالات التأمين الصحي، أما خلال تقديم طلب تمديد فترة الإقامة يكفي إرفاق نسخ مصوّرة ومصدّقة عن الوثائق المذكورة).

  1. شهادة طالب: يجب إرفاق نسخة موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني عن شهادة التعليم (وثيقة طالب) التي تثبت استمرار الحياة الدراسية للطالب.

 

 

  • التوضيحات العامة فيما يخص تصريح إقامة الطالب:

 

  • يجب إرفاق نسخة موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني عن شهادة التعليم (وثيقة طالب)  الصادرة عن جهات رسميّة مُعترف عليها في تركيا.

  • عادةّ تكون مدّة إقامة الطالب شاملة للفترة التعليميّة من البداية للنهاية حسب الفرع الدراسي، ولكن في حال عدم تخرّج الطالب خلال الفترة المحدّدة فيتم منحه إقامة لمدّة سنة واحدة خلال الفترة السنوات الدراسيّة الإضافيّة بشرط أن يتم تقديم وثيقة طالب تثبت أن الحياة الدراسيّة للطالب ما زالت مستمرّة وأن الأخير يملك الحقوق والامتيازات الممنوحة للطلاب.

  • عند التسجيل في برنامج تعليم اللغة التركية فقط دون التسجيل في فرع جامعي أو دراسات عليا فلا يمكن تقديم طلب تصريح إقامة الطالب، ولكن يحق للطالب تقديم طلب تصريح إقامة قصيرة الأمد بحسب الشروط المتوفرة لديه.

  • عند التسجيل في برنامج التعليم المفتوح لا يمكن تقديم طلب تصريح إقامة الطالب، ولكن يحق للطالب تقديم طلب تصريح إقامة قصيرة الأمد بحسب الشروط المتوفرة لديه.

  • عند التسجيل في إحدى الجامعات التركية بصفة طالب خاص أو طالب ضيف أو ضمن إطار برنامج بحثي لا يمكن تقديم طلب تصريح إقامة الطالب، ولكن يحق للطالب تقديم طلب تصريح إقامة قصيرة الأمد بحسب الشروط المتوفرة لديه.

  • عند تغيير الجامعة أو الفرع العلمي ضمن نفس الولاية خلال فترة الإقامة يجب على الطالب إبلاغ مديرية الهجرة في الولاية خلال 20 يوم عمل كي يتم تحديث بيانات الشخصية وتسجيلها لدى دائرة النفوس العامّة.

  • عند تغيير الجامعة أو الفرع العلمي من ولاية إلى أخرى خلال فترة الإقامة يجب على الطالب تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في الولاية التي انتقل إليها خلال 10 أيام، وسيتم استكمال جميع إجراءات الطالب من قبل مديرية الهجرة العامّة التابعة للولاية التي انتقل إليها.

  • عندما يكون مقدّم الطلب مقيماً من خلال عقد إيجار فيجب عليه إرفاق نسخة مصدّقة لدى كاتب العدل عن عقد الإيجار ضمن ملف طلب الإقامة.

  • عند الإقامة في فندق او ما شابه ذلك فيجب إرفاق الوثائق التي تؤكد الأمر.

  •  عند الإقامة في مساكن الطلاب يجب إضافة الوثائق التي تؤكد الأمر إلى الملف.

  •  عند الإقامة في منزل شخص آخر (ليس من الأقارب) فقد تطلب دائرة الهجرة من صاحب المسكن تقديم تعهّد منظّم لدى كاتب العدل يتكفّل فيه بتغطية الاحتياجات المالية لمقدّم الطلب خلال فترة إقامته في تركيا، وفي حال كان صاحب المسكن متزوجاً فيجب على زوجته أيضاً تقديم تعهّد بالمضمون ذاته.

  •  إن حالات الإقامة في تركيا بغرض التشغيل وخدمات الرعاية والخدمات المنزلية تُعتبر غير قانونية ولا يُصرّح بها في تركيا، ولذلك يتم تطبيق غرامات ماليّة على الشخص الاجنبي وصاحب العمل ويتم اتخاذ إجراءات ترحيل بحق الأجنبي على أن يتحمّل صاحب العمل نفقات سفر الأجنبي إلى بلده.

 

  • دواعي إقامة الطالب في تركيا:

 

  1. مرحلة التعليم الابتدائي: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة سنة واحدة، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  2. مرحلة التعليم الاعدادي: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة سنة واحدة، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  3. مرحلة التعليم الثانوي: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة سنة واحدة، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  4. التعليم في المدارس الثانوية العسكرية: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة سنة واحدة، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  5. التعليم في المدارس غير التابعة لوزارة التربية والتعليم: إذ تكون هذه المدارس عادةّ تابعة للسفارات والقنصليات أو المنظمات الدولية وتفرض رسوماً على طلابها بعكس المدارس الحكوميّة، ويمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة سنة واحدة، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  6. التعليم في المعهد: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة سنتين، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  7. التعليم الجامعي: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة أربعة سنوات، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  8. التعليم الجامعي (كليّات طب الأسنان والصيدلة والطب البيطري): يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة خمسة سنوات، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  9. التعليم الجامعي (كليّة الطلب): يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة ست سنوات، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  10. التعليم في المدارس الحربية: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة أربعة سنوات، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  11. مرحلة التعليم العالي: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة سنتين، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  12. التعليم في درجة الدكتوراه: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة ثلاث سنوات، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب.

  13. التسجيل في تدريب تخصّص طبي: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة ثلاث سنوات، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب إضافةً إلى وثيقة تثبت تسجيل الطالب في برنامج التدريب.

  14. التسجيل في تدريب تخصّص طب الأسنان: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة ثلاث سنوات، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب إضافةً إلى وثيقة تثبت تسجيل الطالب في برنامج التدريب.

  15. التسجيل في معاهد تدريب اللغة التركية التابعة للجامعات: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة سنة واحدة، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب إضافةً إلى وثيقة صادرة عن المؤسسة التعليميّة المعتمدة والمصرّح لها بتنظيم دورات تعليم اللغة التركية تثبت تسجيل الطالب في المعهد وتوضّح مدّة التعليم.

  16. الوافدون إلى تركيا في إطار برنامج تبادل الطلاب الدولي (ايراسموس): يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة سنة واحدة، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب إضافةً إلى وثيقة صادرة عن المؤسسة التعليميّة تؤيد أن تعليم الطالب ضمن إطار برنامج التبادل الدولي.

  17. الوافدون إلى تركيا في إطار برامج تبادل الطلاب الدولية الأخرى: يمكن تقديم طلب تصريح إقامة لمدّة سنة واحدة، وتكون الوثائق المطلوبة نفسها المذكورة ضمن الوثائق العامّة من أجل تقديم طلب تصريح إقامة الطالب إضافةً إلى وثيقة صادرة عن المؤسسة التعليميّة تؤيد أن تعليم الطالب ضمن إطار برنامج التبادل الدولي.

 

  • الوثائق العامّة المطلوبة لتقديم طلب تصريح الإقامة العائلية:

 

الوثائق المطلوبة من مقدّم طلب تصريح الإقامة العائلية:

 

  1. استمارة طلب تمديد تصريح الإقامة (يجب أن تكون موقّعة من قبل صاحب الطلب أو ممثلّه القانوني)

  2. نسخة مصوّرة ومصدّقة لدى كاتب العدل لجواز السفر أو وثيقة السفر التي تحل مكانه (صفحات المعلومات الشخصيّة)

  3. أربعة صور شخصيّة (يجب أن تكون الصورة الشخصية المستخدمة خلال تقديم طلب تمديد الإقامة حديثة ومُلتقطة خلال الـ 6 أشهر الأخيرة قبل تاريخ تقديم الطلب، كما يجب أن تكون الصورة الشخصية بيوميترية ذات خلفيّة بيضاء، الابتعاد عن تقديم صور مُلتقطة عبر الهاتف المحمول والصور غير الواضحة التي يصعب التعرّف على مقدّم الطلب من خلالها، إذ قد يكون ذلك سبباً لرفض طلب الإقامة)

الوثائق المطلوبة من داعم ملف الإقامة العائلية:

  1. نسخ مصوّرة ومصدّقة لدى كاتب العدل لجواز السفر أو وثيقة السفر التي تحل مكانه (صفحات المعلومات الشخصيّة)

  2. إذا كان داعم الملف مواطن تركي فيجب عليه تقديم نسخة طبق الأصل عن البطاقة الوطنية مصدّقة لدى كاتب العدل.

  3. إذا كان داعم الملف أجنبي فيجب عليه تقديم نسخة طبق الأصل عن الإقامة أو إذن العمل مصدّقة لدى كاتب العدل.

  4. يجب على داعم الملف (الشخص الذي يحمل الجنسية التركية أو إذن العمل) إبراز وثائق مصدّقة تثبت قدرته على تغطية أجور معيشة الشخص المقدّم لطلب الحصول على تصريح الإقامة العائلية.

  5. التأمين الصحي: (يجب أن تغطّي مدّة التأمين الصحي فترة الإقامة كاملةً)

  • وثيقة توضّح الاستفادة من الخدمات الصحيّة في تركيا ضمن إطار الاتفاقيات الثنائية للضمان الاجتماعي، ويمكن الحصول عليها من مؤسسات الضمان الاجتماعي موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني.

  • وثيقة صادرة عن مؤسسة الضمان الاجتماعي موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني (يجب أن تكون شاملةً لجميع أفراد الأسرة)

  • تأمين صحي خاص شامل لفترة الإقامة كاملةً (يجب أن تُذكر عبارة "وثيقة التأمين هذه تغطي الحد الادنى من الضمانات المتعلّقة بالحصول على تصريح الإقامة وفقاً لقانون التأمين الصحي الوارد في التعميم رقم 9 والصادر بتاريخ 06.06.2014" وكذلك أثناء تقديم طلب إقامة للمرة الأولى يجب إرفاق وثائق أصلية موقّعة ومختومة من قبل وكالات التأمين الصحي، أما خلال تقديم طلب تمديد فترة الإقامة يكفي إرفاق نسخ مصوّرة ومصدّقة عن الوثائق المذكورة).

  1. وثيقة السجل العدلي (لا حكم عليه): يجب على داعم ملف طلب الحصول على تصريح الإقامة العائلية تقديم وثيقة توضّح سجلّه العدلي صادرة عن سلطات بلده أو البلد الذي يقيم فيه بشكل قانوني (يُنصح بتقديم طلب للحصول على هذه الوثيقة قبل بثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة العائلية وذلك نظراً إلى صعوبة استخراج هذه الوثيقة في بعض الدول) أو عن السلطات التركية في حال تواجده داخل تركيا لمدّة خمسة سنوات، إذا كانت هذه الوثيقة صادرة عن الجهات الرسميّة التركية فيجب أن تكون موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني، أما إذا كانت صادرة عن جهات خارجيّة فيجب تصديقها بختم الأبوستيل (تصديق ينطبق على الدول المُدرجة ضمن اتفاقية لاهاي)، أما بالنسبة للوثائق الصادرة عن الدول غير المُردجة ضمن اتفاقية لاهاي فيجب أن يتم تصديقها من قبل وزارة الخارجيّة للدولة التي تصدر الوثائق عنها وقنصلية أو سفارة الدولة المعنيّة داخل تركيا والجهات الرسميّة التركية المعنيّة بالأمر "الوالي أو القائم مقام" أو من السفارة التركية الموجودة في الدولة التي تصدر الوثائق عنها.

  2. وثيقة إثبات السكن: يجب على داعم ملف الطلب تقديم وثيقة موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني تثبت تسجيله في نظام سجل العناوين، ويمكن الحصول على هذه الوثيقة من مديريات النفوس العامّة أو مديريات النفوس التابعة للبلدات.

 

  • درجة قرابة مقدّم طلب الحصول على تصريح الإقامة العائلية من داعم الملف:

 

  • زوجة داعم الملف: يجب تقديم نسخة مصوّرة ومصدّقة عن دفتر الزواج أو الوثيقة التي تثبت أن داعم الملف ومقدّم الطلب متزوجان، عندما يكون دفتر الزواج صادراً عن الجهات التركية فيمكن الحصول على هذه الوثيقة التي تبين الحالة المدنية من مديريات النفوس العامّة أو مديريات النفوس التابعة للبلدات، ولكن في حال كانت الوثيقة صادرة من جهات خارجية فيجب أن تكون مصدّقة بختم الأبوستيل  (تصديق ينطبق على الدول المُدرجة ضمن اتفاقية لاهاي)، وكذلك يجب ترجمتها إلى اللغة التركية وتصديقها لدى كاتب العدل، وفي حال كان مقدّم الطلب مواطناً لبلد غير مدرج في قائمة الدول التابعة لاتفاقية لاهاي فيجب عليه تصديق الوثيقة من قبل وزارة الخارجيّة للدولة التي تصدر الوثائق عنها وقنصلية أو سفارة الدولة المعنيّة داخل تركيا والجهات الرسميّة التركية المعنيّة بالأمر "الوالي أو القائم مقام" أو من السفارة التركية الموجودة في الدولة التي تصدر الوثائق عنها، "ويجب التنويه إلى ضرورة حضور داعم الملف شخصياً أثناء تقديم ملف طلب تصريح الإقامة العائلية"

  • الطفل القاصر (تحت سن الـ 18) لداعم ملف الإقامة العائلية: إذ يجب تقديم الوثائق العامّة المطلوبة لتقديم طلب تصريح الإقامة العائلية المذكورة أعلاه، إضافةً إلى الوثائق الأخرى التي يجب على داعم الملف إرفاقها ضمن ملف الطلب مع الحضور شخصياً أثناء التقديم، وهذه الوثائق هي:

  1. عندما لا تُذكر أسماء الأب والأم في جواز السفر أو البطاقة الوطنيّة فيجب تقديم شهادة ميلاد (بيان ولادة) للطفل.

  2. في حال وفاة أحد الوالدين فيجب على الطرف الآخر تقديم شهادة وفاة، أما في حال غياب أحد الطرفين فيجب الطرف الآخر تقديم تصريح موافقة منظّم باسم الطرف الغائب يوضّح فيه موافقته على إتمام الإجراءات الخاصة بالطفل.

  3. في حال الطلاق فيجب على الطرف الحاضر أثناء تقديم الطلب إبراز وثيقة حضانة معتمدة ومصدّقة من الجهات المعنيّة.

 

إذا كانت هذه الوثائق صادرة عن الجهات الرسميّة التركية فيجب أن تكون موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني، أما إذا كانت صادرة عن جهات خارجيّة فيجب تصديقها بختم الأبوستيل (تصديق ينطبق على الدول المُدرجة ضمن اتفاقية لاهاي)، أما بالنسبة للوثائق الصادرة عن الدول غير المُردجة ضمن اتفاقية لاهاي فيجب أن يتم تصديق هذه الوثائق من قبل وزارة الخارجيّة للدولة التي تصدر الوثائق عنها وقنصلية أو سفارة الدولة المعنيّة داخل تركيا والجهات الرسميّة التركية المعنيّة بالأمر "الوالي أو القائم مقام" أو من السفارة التركية الموجودة في الدولة التي تصدر الوثائق عنها.

 

  • الطفل المسؤول عنه داعم ملف الإقامة العائلية: إذ يجب تقديم الوثائق العامّة المطلوبة لتقديم طلب تصريح الإقامة العائلية المذكورة أعلاه، إضافةً إلى الوثائق الأخرى التي يجب على داعم الملف إرفاقها ضمن ملف الطلب مع الحضور شخصياً أثناء التقديم، وهذه الوثائق هي:

  1. عندما لا تُذكر أسماء الأب والأم في جواز السفر أو البطاقة الوطنيّة فيجب تقديم شهادة ميلاد (بيان ولادة) للطفل.

  2. في حال وفاة أحد الوالدين فيجب على الطرف الآخر تقديم شهادة وفاة، أما في حال غياب أحد الطرفين فيجب الطرف الآخر تقديم تصريح موافقة منظّم باسم الطرف الغائب يوضّح فيه موافقته على إتمام الإجراءات الخاصة بالطفل.

  3. في حال الطلاق فيجب على الطرف الحاضر أثناء تقديم الطلب إبراز وثيقة حضانة معتمدة ومصدّقة من الجهات المعنيّة.

 

إذا كانت هذه الوثائق صادرة عن الجهات الرسميّة التركية فيجب أن تكون موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني، أما إذا كانت صادرة عن جهات خارجيّة فيجب تصديقها بختم الأبوستيل (تصديق ينطبق على الدول المُدرجة ضمن اتفاقية لاهاي)، أما بالنسبة للوثائق الصادرة عن الدول غير المُردجة ضمن اتفاقية لاهاي فيجب أن يتم تصديق هذه الوثائق من قبل وزارة الخارجيّة للدولة التي تصدر الوثائق عنها وقنصلية أو سفارة الدولة المعنيّة داخل تركيا والجهات الرسميّة التركية المعنيّة بالأمر "الوالي أو القائم مقام" أو من السفارة التركية الموجودة في الدولة التي تصدر الوثائق عنها.

 

  • الطفل القاصر (تحت سن الـ 18) لزوج/ة داعم ملف الإقامة العائلية: إذ يجب تقديم الوثائق العامّة المطلوبة لتقديم طلب تصريح الإقامة العائلية المذكورة أعلاه، إضافةً إلى الوثائق الأخرى التي يجب على داعم الملف إرفاقها ضمن ملف الطلب مع الحضور شخصياً أثناء التقديم، وهذه الوثائق هي:

  1. عندما لا تُذكر أسماء الأب والأم في جواز السفر أو البطاقة الوطنيّة فيجب تقديم شهادة ميلاد (بيان ولادة) للطفل.

  2. في حال وفاة أحد الوالدين فيجب على الطرف الآخر تقديم شهادة وفاة، أما في حال غياب أحد الطرفين فيجب الطرف الآخر تقديم تصريح موافقة منظّم باسم الطرف الغائب يوضّح فيه موافقته على إتمام الإجراءات الخاصة بالطفل.

  3. في حال الطلاق فيجب على الطرف الحاضر أثناء تقديم الطلب إبراز وثيقة حضانة معتمدة ومصدّقة من الجهات المعنيّة.

  4. نسخة مصوّرة ومصدّقة لدفتر الزواج أو الوثيقة التي تثبت زواج الطرفين.

 

إذا كانت هذه الوثائق صادرة عن الجهات الرسميّة التركية فيجب أن تكون موقّعة ومختومة بالحبر الجاف أو تحتوي على توقيع الكتروني، أما إذا كانت صادرة عن جهات خارجيّة فيجب تصديقها بختم الأبوستيل (تصديق ينطبق على الدول المُدرجة ضمن اتفاقية لاهاي)، أما بالنسبة للوثائق الصادرة عن الدول غير المُردجة ضمن اتفاقية لاهاي فيجب أن يتم تصديق هذه الوثائق من قبل وزارة الخارجيّة للدولة التي تصدر الوثائق عنها وقنصلية أو سفارة الدولة المعنيّة داخل تركيا والجهات الرسميّة التركية المعنيّة بالأمر "الوالي أو القائم مقام" أو من السفارة التركية الموجودة في الدولة التي تصدر الوثائق عنها.

 

  • الطفل المسؤول عنه زوج/ة داعم ملف طلب تصريح الإقامة العائلية: إذ يجب تقديم الوثائق العامّة المطلوبة لتقديم طلب تصريح الإقامة العائلية المذكورة أعلاه، إضافةً إلى الوثائق الأخرى التي يجب على داعم الملف إرفاقها ضمن ملف الطلب مع الحضور شخصياً أثناء التقديم، وهذه الوثائق هي:

  1. عندما لا تُذكر أسماء الأب والأم في جواز السفر أو البطاقة الوطنيّة فيجب تقديم شهادة ميلاد (بيان ولادة) للطفل.

  2. في حال وفاة أحد الوالدين فيجب على الطرف الآخر تقديم شهادة وفاة، أما في حال غياب أحد الطرفين فيجب على الطرف الآخر تقديم بيان موافقة منظّم باسم الطرف الغائب يوضّح فيه موافقته على إتمام الإجراءات الخاصة بالطفل.

  3. في حال الطلاق فيجب على الطرف الحاضر أثناء تقديم الطلب إبراز وثيقة حضانة معتمدة ومصدّقة من الجهات المعنيّة.

  4. نسخة مصوّرة ومصدّقة لدفتر الزواج أو الوثيقة التي تثبت زواج الوالدين.

 

إذا كانت هذه الوثائق صادرة عن الجهات الرسميّة التركية فيجب أن تكون موقّعة ومختومة أو تحتوي على توقيع الكتروني، أما إذا كانت صادرة عن جهات خارجيّة فيجب تصديقها بختم الأبوستيل (تصديق ينطبق على الدول المُدرجة ضمن اتفاقية لاهاي)، أما بالنسبة للوثائق الصادرة عن الدول غير المُردجة ضمن اتفاقية لاهاي فيجب أن يتم تصديقها من قبل وزارة الخارجيّة للدولة التي تصدر الوثائق عنها وقنصلية أو سفارة الدولة المعنيّة داخل تركيا والجهات الرسميّة التركية المعنيّة بالأمر "الوالي أو القائم مقام" أو من السفارة التركية الموجودة في الدولة التي تصدر الوثائق عنها.

 

  •  الوثائق المطلوبة من أجل تمديد تصريح الإقامة الإنسانية:

 

  1. استمارة طلب تمديد تصريح الإقامة الإنسانية (يجب أن تكون موقّعة من قبل صاحب الطلب أو ممثلّه القانوني)

  2. نسخة مصوّرة ومصدّقة لدى كاتب العدل لجواز السفر أو وثيقة السفر التي تحل مكانه (صفحات المعلومات الشخصيّة). "في حال وجود جواز سفر"

  3. أربعة صور شخصيّة (يجب أن تكون الصورة الشخصية المستخدمة خلال تقديم طلب تمديد الإقامة حديثة ومُلتقطة خلال الـ 6 أشهر الأخيرة قبل تاريخ تقديم الطلب، كما يجب أن تكون الصورة الشخصية بيوميترية ذات خلفيّة بيضاء، الابتعاد عن تقديم صور مُلتقطة عبر الهاتف المحمول والصور غير الواضحة التي يصعب التعرّف على مقدّم الطلب من خلالها، إذ قد يكون ذلك سبباً لرفض طلب الإقامة)

  4. بيان عائلي، ويمكن استخراجه من السفارة أو القنصلية التابعة لبلد مقدّم طلب تصريح الإقامة الإنسانية. "في حال وجود إمكانية استخراجه"

  5. وثيقة السجل العدلي (لا حكم عليه): يجب على مقدّم طلب تصريح الإقامة الإنسانية تقديم وثيقة توضّح سجلّه العدلي صادرة عن سلطات بلده أو البلد الذي يقيم فيه بشكل قانوني (يُنصح بتقديم طلب للحصول على هذه الوثيقة قبل بثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة العائلية وذلك نظراً إلى صعوبة استخراج هذه الوثيقة في بعض الدول) أو عن السلطات التركية في حال تواجده داخل تركيا لمدّة خمسة سنوات.

  6. ترجمة البطاقة الوطنية التابعة لبلده باللغة التركيّة مصدّقة لدى كاتب العدل.

  7. نسخة مصوّرة ومصدّقة لوثيقة تصريح الإقامة السابقة.

 

. إذا كانت هذه الوثائق صادرة عن الجهات الرسميّة التركية فيجب أن تكون موقّعة ومختومة أو تحتوي على توقيع الكتروني، أما إذا كانت صادرة عن جهات خارجيّة فيجب تصديقها بختم الأبوستيل (تصديق ينطبق على الدول المُدرجة ضمن اتفاقية لاهاي)، أما بالنسبة للوثائق الصادرة عن الدول غير المُردجة ضمن اتفاقية لاهاي فيجب أن يتم تصديقها من قبل وزارة الخارجيّة للدولة التي تصدر الوثائق عنها وقنصلية أو سفارة الدولة المعنيّة داخل تركيا والجهات الرسميّة التركية المعنيّة بالأمر "الوالي أو القائم مقام" أو من السفارة التركية الموجودة في الدولة التي تصدر الوثائق عنها.

تحذير.png

تحذير:

إن إدارات الهجرة في الولايات التركية لا تعترف بشخص ثالث طبيعي أو اعتباري كوسيط في الشؤون المتعلّقة بطلبات تصريح الإقامة، وذلك بسبب وجود بعض الأشخاص أو المؤسسات التي تقدّم خدمات متعلّقة بالحصول على تصريح الإقامة مقابل مبالغ مادية وتقوم بتقديم وثائق مزوّرة لإدارة الهجرة، ونظراً إلى ذلك يجب على الشخص الأجنبي مراجعة إدارة الهجرة وتقديم الوثائق بنفسه وعدم الاعتماد على طرف ثالث أثناء تقديم طلب تصريح الإقامة.

شركة INVEST TURKEY هي شركة تأسست مطلع عام 2018 ومؤلفة من مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين الأجانب وتقديم الخدمات كتنظيم العقود الرسمية بما يتوافق قوانين الحكومة التركية لحماية المستثمر من عمليات النصب والاحتيال في مجالات الاستثمار العقاري او التجاري وغيرها من الأعمال. و بالإضافة تقوم شركة إنفست بالتقديم على الجنسية التركية للمستثمرين وفق قوانين الاستثمار الحالية إما عن طريق شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أو عن طريق إيداع مبلغ 500 ألف دولار في إحدى البنوك التركية أو القيام بمشروع استثماري بقيمة 500 ألف دولار. وتقوم الشركة أيضا بتسيير أمور الإقامات بكافة أنواعها السياحة والعقارية والاستثمارية والطالب وتساعد المستثمرين في كافة المجالات ليقوموا بأعمالهم في تركيا وتضمن لهم عدم الوقوع بأية مشاكل تخالف القوانين التركية.

تواصل معنا
مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة