اسئلة شائعة حول الاقامات في تركيا.png

اسئلة شائعة حول الحماية المؤقتة

جميع الاستفسارات المتعلقة في موضوع الحماية المؤقتة - 

اسئلة شائعة حول الإقامة والحماية المؤقتة في تركيا

الاقامة في تركيا

- هل يتم فرض أي عقوبة على من لم يتمكّن من الذهاب إلى دائرة الهجرة في موعد المقابلة؟


لا يتم البدء بإجراءات طلب تصريح الإقامة، وبالتالي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تقدّم بطلب الحصول على تصريح إقامة للمرة الأولى بتهمة انتهاك تأشيرة الدخول، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تقدّم بطلب تمديد تصريح الإقامة بتهمة انتهاك شروط الإقامة في تركيا.




- ما الذي يحب أن يفعله مقدّم طلب الحصول على تصريح الإقامة في حال كانت متطلّباته المعيشية والغذائية والصحية تُسدد من قبل إحدى المؤسسات العامّة خلال فترة إقامته في تركيا؟


يجب أن يقدّم الوثائق التي تثبت أنه يقيم في تركيا من خلال المؤسسة العامّة المعنيّة بالأمر لدائرة الهجرة.




- هل يمكن لحامل تصريح الإقامة التركية تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة إذا كان خارج القطر؟


في الوقت الحالي لا يمكن للشخص المقيم خارج القطر تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة، ولكن يمكن للأجانب الذين يحملون تصريح الإقامة والمتواجدين خارج القطر تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة عند انتهاء المدّة المحددة من خلال الموقع الالكتروني، ولكن بشرط الدخول إلى تركيا بناء على نظام تأشيرة الدخول بين البلدين.




- هل يتوجّب على الأجانب تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية لأطفاله؟


يتوجّب على الداعم تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية لأطفاله الأجانب أو أطفال زوجته الأجانب، والأمر كذلك حتى وإن كان الطفل أكبر من السن القانوني (18 عاماً).




- ما هو مقدار العقوبات المادية المفروضة على الأجانب المنتهكين لشروط تأشيرة الدخول أو الإقامة؟


يتم إعلام الأجانب المنتهكين لشروط تأشيرة الدخول أو الإقامة بمقدار العقوبات المادية المفروضة عليهم من قبل مسؤولي المعابر الحدودية أثناء خروجهم من القطر.




- ما هو مقدار المبلغ الذي يتوجّب على الأجانب إيداعه في البنوك التركية من أجل الحصول على تصريح الإقامة؟


عند تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة قصيرة الأمد أو تصريح إقامة الطالب يكفي تقديم بيان الطلب، ولا يتوجّب على الأجانب تقديم أي وثيقة أو معلومة أخرى ما لم يتم مُطالبتهم بها من قبل الإدارة المعنيّة بالأمر، وعند تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية يجب على الشخص الداعم توثيق أن مدخوله الشهري لا يقل عن الحد الأدنى لثلث مصاريف كل فرد من أفراد العائلة وأن مجموع مدخوله الشهري لا يقل عن الحد الأقصى للمصاريف العائلية العامّة، أما عند تقديم طلب تصريح إقامة طويلة الأمد يتوجّب على الأجانب توثيق حصولهم على مدخول كافي ومنتظم، وعند تقييم كفاءة المدخول يتم قبول الحد الأدنى للأجور في تركيا، وكذلك يتم قبول المدخول العائد من العقارات التي يمتلكها الأجانب إضافةً إلى أنه يتم قبول توثيق الأجانب لامتلاكهم مبلغ مادي في حسابهم المصرفي يكفي لتلبية حوائجهم المعيشية داخل القطر.




- هل يُلغى تصريح إقامة الأجنبي إذا قام بنقل عنوان سكنه إلى ولاية تركية أخرى؟


يجب على الأجنبي الذي نقل عنوان سكنه إلى ولاية تركية أخرى تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة جديد خاص بالولاية التي تم نقل العنوان إليها خلال 20 يوم كحد أقصى، ولا يُفرض عليه دفع الرسوم الضريبية مرة أخرى، أما بالنسبة إلى الأجنبي الذي نقل عنوان سكنه إلى منطقة أخرى في الولاية التي استخرج منها تصريح الإقامة فيتوجّب عليه تقديم بيان إلى دائرة الهجرة المسؤولة عن عنوان سكنه الجديد خلال 20 يوم كحد أقصى، وحينها لا يحتاج لتقديم طلب الحصول على تصريح إقامة جديد.




- ما هي المدّة المخصصة لتصريح إقامة قصيرة الأمد؟


يتم منح تصريح إقامة قصيرة الأمد لمدّة سنتين كحد أقصى، ويتم تحديد المدّة بناء على تقييم إدارة الهجرة.




- هل يوجد تصريح إقامة خاص بالأجانب المقيمين في اليخوت؟


لا يوجد تصريح إقامة خاص بالشروط المذكورة، يمكن للأجانب المقيمين في اليخوت تقديم طلب الحصول على إقامة قصيرة الأمد "يمكنهم مراجعة دائرة الهجرة من أجل الحصول على تصريح إقامة سياحية".




- هل يمكن للأجانب المقدمين طلب الحصول على تصريح إقامة السفر إلى خارج تركيا خلال مدة الـ 90 يوم المخصصة لتقييم الطلب؟


تقوم دائرة الهجرة بتنظيم استمارة الطلب ومنحها للأجانب المقدمين طلب الحصول على تصريح إقامة للمرة الأولى، فيما يمكن للأجانب المقدمين طلب تمديد تصريح الإقامة الحصول على استمارة الطلب بشكل تلقائي من خلال نظام الموقع الالكتروني لدائرة الهجرة، ويجب تصديق الاستمارة المُستخرجة من خلال الموقع الالكتروني في دائرة الهجرة، وبناء على ذلك يمكن للأجانب تقديم استمارة الطلب وإيصالات الدفع الضريبي من أجل السفر إلى خارج تركيا بشرط العودة خلال 15 يوم إلى القطر.




- هل يمكن للزوجين الأجانب تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية؟


عند تقديم الزوجين الأجانب طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية (بشرط أن يكون أحد الأطراف حاصلاً على تصريح إقامة مسبقاً ومقيماً من خلالها في تركيا لمدة سنة على الأقل أو أن يكون حاصلاً على إذن العمل في تركيا) يجب على أحد الأطراف أن يكون داعماً للطرف الآخر، ولذلك لا يمكن تنظيم تصريح إقامة عائلية للزوجين معاً في وقت واحد.




- ما الإجراءات التي يتوجّب على الأجانب المسجّلين في معاهد تعليم اللغة التركية اتباعها من أجل الحصول على تصريح إقامة؟


يمكن للأجانب المسجّلين في معاهد تعليم اللغة التركية والوافدين إلى تركيا من خلال تأشيرة دخول "معهد تعليم اللغة التركية" الحصول على تصريح إقامة قصيرة الأمد، ويتم منح تصريح إقامة من النوع المذكور لمرتين فقط، كما يمكن للأجانب المسجّلين في الجامعات التركية والذين يتم نقلهم إلى معهد تعليم اللغة التركية "تومر" من قبل إدارة الجامعة الحصول على تصريح إقامة طالب إلى بداية الفصل الدراسي الجديد بشرط أن يقوم الطالب الأجنبي بتوثيق حالته في إدارة الجامعة.




- ما الإجراءات التي يتوجّب على الأجانب الذين سيتمون مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي في تركيا اتباعها من أجل الحصول على تصريح إقامة؟


يمكن للأطفال المقيمين في تركيا من خلال تصريح إقامة عائلية الاستفادة من حقوقهم في مجال التعليم، ولا يتوجّب عليهم الحصول على نوع آخر من أنواع تصريح الإقامة، كما يجب على الأطفال القاصرين (تحت السن القانوني 18 عاماً) الوافدين إلى تركيا من دون وجود أولياء الأمر (الأب أو الأم) بهدف الدراسة تقديم بيان موافقة أولياء الأمر وبيان ولادة ووثيقة تعهّد من أجل الحصول على تصريح إقامة طالب، وكذلك يتوجّب على الأطفال الأجانب الوافدين إلى تركيا من أجل إتمام مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي تقديم تأشيرة الدخول بما يتناسب مع سبب وفودهم إلى تركيا، ومن جهة أخرى يتم منح الطالب الأجنبي تصريح إقامة لمدة سنة واحدة فقط تنتهي مدة صلاحيتها مع نهاية العام الدراسي، وحينها يجب على الطالب تقديم طلب تمديد تصريح الإقامة.




- ما الإجراءات التي يتوجّب على الطالب الأجنبي اتباعها إذا قام بتغيير الاختصاص أو الجامعة؟


يتوجّب على الطالب الأجنبي الذي سيقوم بتغيير الكلية أو الاختصاص في الولاية التي استخرج منها تصريح الإقامة تقديم بيان يوضّح تغيير الاختصاص أو الكلية أو المدرسة لدائرة الهجرة المسؤولة عن الولاية التي استخرج منها تصريح الإقامة خلال 20 يوم عمل كحد أقصى، وبذلك لا يتم إجراء أي تعديل على تصريح الإقامة، وإذا كان الطالب الأجنبي سيكمل تعليمه في ولاية أخرى يتم إيقاف فعالية تصريح الإقامة الحالية وبالتالي يتوجّب على الطالب الأجنبي تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة جديد في دائرة الهجرة المسؤولة عن الولاية التي تم الانتقال إليها.




- ما الإجراءات التي يتوجّب على الأجانب اتباعها من أجل التدريب في تركيا في إطار الرابطة الدولية لتبادل الطلاب من أجل الخبرة الفنية والرابطة الدولية لطلاب العلوم الاقتصادية والتجارية؟


يحصل الأجانب الوافدين إلى تركيا بهدف التدريب في إطار الرابطة الدولية لتبادل الطلاب من أجل الخبرة الفنية والرابطة الدولية لطلاب العلوم الاقتصادية والتجارية على تصريح إقامة قصيرة الأمد.




- متى يتوجّب على الأجانب دفع الرسوم الضريبية وبدل بطاقة تصريح الإقامة؟


عند تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة للمرة الأولى وتقديم طلب الحصول على تصريح إقامة عائلية أو تصريح إقامة طالب وعندما يقوم نظام الموعد الالكتروني بتوجيه مقدّم طلب تمديد تصريح الإقامة إلى حجز موعد مقابلة يتوجّب على الأجانب دفع الرسوم الضريبية وبدل بطاقة تصريح الإقامة قبل موعد المقابلة، وإذا لم يقم نظام الموقع الالكتروني بتوجيه مقدّم طلب تمديد تصريح الإقامة إلى حجز موعد مقابلة يتوجّب على الأجانب إرسال الوثائق المطلوبة عن طريق البريد.




- هل يجب على الأجانب دفع أي رسوم أثناء تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة؟


لا يتوجّب على الأجانب دفع أي رسوم أثناء تقديم الطلب، إذ يتم تقديم الطلب وحجز الموعد عبر الموقع الالكتروني لدائرة الهجرة.





الحماية المؤقتة في تركيا

  • هل يمكن للسوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة الحصول على الجنسية التركية من خلال الزواج بمواطن/ة تركي/ة؟


لا يتم احتساب المدّة التي يقضيها السوريون في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة في إطار المدة المخصصة للحصول على الجنسية التركية.




  • هل يمكن للسوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة؟


يجب على السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة مراجعة دائرة الهجرة التابعة للولاية المقيمين بها من أجل الحصول على تصريح إقامة.




  • هل تختلف الدوائر التي يجب على السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة مراجعتها مع اختلاف سبب سفرهم إلى دولة ثالثة؟


يجب على السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة والحاصلين على تأشيرة دخول أو تصريح إقامة من دولة ثالثة مراجعة دائرة الهجرة التابعة للولاية المقيمين بها وتقديم وثائق السفر الخاصة بهم من أجل السفر إلى دولة ثالثة.




  • ما هي الأوراق المطلوبة من السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة من أجل تقديم طلب السفر إلى دولة ثالثة عندما لا يتواجد أي شخص من أفراد عائلته ولا يهدف إلى العلاج في الدولة الثالثة؟


يتم تقييم طلب السفر المقدّم من قبل السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة والحاصلين على تأشيرة دخول او تصريح إقامة من دولة ثالثة من قبل دائرة الهجرة التابعة للولاية المقيمين بها مع غض النظر عن سبب منح تأشيرة الدخول أو تصريح الإقامة لهم من قبل الدولة الثالثة.




  • ما هي الأوراق المطلوبة من السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة والراغبين في السفر إلى دولة ثالثة بهدف العلاج؟ وما هي الدائرة التي يتوجّب عليهم مراجعتها في الصدد المذكور؟


يتم تقييم طلب السفر المقدّم من قبل السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة والحاصلين على تأشيرة دخول او تصريح إقامة من دولة ثالثة من قبل دائرة الهجرة التابعة للولاية المقيمين بها مع غض النظر عن سبب منح تأشيرة الدخول أو تصريح الإقامة لهم من قبل الدولة الثالثة.




  • ما هي الأوراق المطلوبة من السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة والراغبين في السفر إلى دولة ثالثة بسبب وجود أقربائهم في الدولة المعنيّة؟ وما هي الدائرة التي يتوجّب عليهم مراجعتها في الصدد المذكور؟


يتم تقييم طلب السفر المقدّم من قبل السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة والحاصلين على تأشيرة دخول او تصريح إقامة من دولة ثالثة من قبل دائرة الهجرة التابعة للولاية المقيمين بها مع غض النظر عن سبب منح تأشيرة الدخول أو تصريح الإقامة لهم من قبل الدولة الثالثة.




  • ما هي الأوراق المطلوبة من السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة والراغبين في السفر إلى دولة ثالثة بسبب أفراد عائلتهم في الدولة المعنيّة؟ وما هي الدائرة التي يتوجّب عليهم مراجعتها في الصدد المذكور؟


يتم تقييم طلب السفر المقدّم من قبل السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة والحاصلين على تأشيرة دخول او تصريح إقامة من دولة ثالثة من قبل دائرة الهجرة التابعة للولاية المقيمين بها مع غض النظر عن سبب منح تأشيرة الدخول أو تصريح الإقامة لهم من قبل الدولة الثالثة.




  • ما هي الإجراءات المتخذة بحق الأجانب العائدين إلى بلادهم في إطار برنامج العودة الطوعية والراغبين في الدخول إلى تركيا مرة أخرى؟


يجب على الأجانب العائدين إلى بلادهم في إطار برنامج العودة الطوعية والراغبين في الدخول إلى تركيا مرة أخرى من أجل الحصول على الحماية المؤقتة مراجعة دائرة الهجرة التابعة للولاية المتواجدين بها بعد دخولهم إلى الأراضي التركية، إذ يتم إجراء مقابلة مع الشخص المعني وسؤاله عن سبب عودته إلى بلاده واتخاذ القرار بشأن رفض أو الموافقة على منحه الحماية المؤقتة من قبل المديرية العامّة المعنيّة بالأمر.




  • ما هي الإجراءات التي يتوجّب على السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة والراغبين بالعودة إلى بلادهم في إطار برنامج العودة الطوعية اتباعها من أجل الخروج من الأراضي التركية؟


يجب على السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم في إطار برنامج العودة الطوعية مراجعة دائرة الهجرة التابعة للولاية المقيمين بها وتقديم استمارة العودة الطوعية إلى بلادهم، ويمكنهم الخروج من المعابر الحدودية من خلال تقديم نسخة عن استمارة العودة الطوعية وإذن السفر، وإلى جانب ذلك يقوم الأجانب بتسليم بطاقة الحماية المؤقتة لمسؤول المعبر الحدودي قبل خروجهم من القطر.




  • كيف تنتهي الحماية المؤقتة الفردية أو الجماعية؟


يتم إنهاء الحماية المؤقتة بناء على قرار صادر عن مجلس الوزراء، وذلك يشير إلى إنهاء الحماية المؤقتة بشكل جماعي، أما بالنسبة إلى إنهاء الحماية المؤقتة الفردية فذلك يتم في حالات سفر السوريين المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة إلى دولة ثالثة أو عودتهم إلى بلادهم في إطار برنامج العودة الطوعية أو الدخول تحت نظام حماية دولة أخرى أو وفاته.




  • ماذا يتوجّب على الأجانب فعله إذا أرادوا نقل قيدهم من الولاية التي يقيمون بها إلى ولاية أخرى؟


إذا أراد الأجانب المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة نقل قيدهم من الولاية التي يقيمون بها إلى ولاية أخرى يجب عليهم مراجعة دائرة الهجرة التابعة للولاية المقيّدين بها وأخذ إذن سفر من الدائرة المعنيّة بالأمر في الخصوص المذكور، وفي حال الموافقة على طلب إذن السفر (مع ذكر أسباب معقولة لنقل القيد مثل العمل أو الدراسة أو الصحة أو وجود الأقرباء) يمكن للأجانب مراجعة دائرة الهجرة في الولاية التي يريدون نقل قيدهم إليها وتقديم طلب نقل القيد.




  • ما هي الولايات التي يمكن للأجانب المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة الإقامة فيها؟


يمكن للأجانب المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة الإقامة في الولايات المحدّدة من قبل المديرية العامة، ووفقاً للنظام الحالي لا يُسمح للأجانب المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة بالإقامة في ولاية أنطاليا، ويُسمح لهم بالإقامة في جميع الولايات التركية الأخرى ما عدا أنطاليا.




  • أين يقيم الأجانب المتواجدين في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة؟ وما هي المعايير الطلوبة ليصبح الأجنبي تحت نظام الحماية المؤقتة؟


يصبح الأجانب تحت نظام الحماية المؤقتة بناء على معايير الظروف العائلية والاحتياجات الشخصية المحدّدة من قبل إدارة الطوارئ والكوارث، ويقيمون في مراكز اللجوء المؤقت التابعة لإدارة الطوارئ والكوارث، ولكن نظراً إلى العدد الكبير الذي يشكّله الأجانب تحت نظام الحماية المؤقتة ومحدودية استيعاب مخيمات اللاجئين لهذا العدد الكبير يُسمح للأجانب بالإقامة في الولايات التركية التي يثبّتون قيدهم فيها، والنقطة الرئيسة في هذا الصدد هي إقامة الأجانب في الولايات التي يثبّتون قيدهم بها، وفي الوقت نفسه يمكن للأجانب نقل قيودهم إلى ولايات أخرى بناء على الإجراءات القانونية المعنيّة بالأمر، ولذلك فإن الأجانب يملكون حق الإقامة في الولايات التي يثبّتون قيدهم بها.




  • هل يمكن للأجانب العراقيين الإقامة في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة؟


لا يتم تقييم وفود الأجانب العراقيين إلى تركيا بأنها هجرة جماعية، ولم يصرّح مجلس الوزراء بقرار يسمح للأجانب العراقيين بالإقامة في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة، وللأسباب المذكورة لا يمكن للعراقيين الإقامة في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة.




  • كيف يتم تحديد الأشخاص الذي يمكنهم الإقامة في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة؟


عند تشكّل هجرة جماعية إلى تركيا يتم تقييم الظروف واتخاذ القرار المتعلّق بنظام الحماية المؤقتة من قبل مجلس الوزراء.




  • من هم الأشخاص الذين يقيمون في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة؟


تم منح إذن الإقامة في تركيا تحت نظام الحماية المؤقتة للأجانب السوريين فقط.




  • ما هي بطاقة الحماية المؤقتة وكيف يمكن الحصول عليها؟


عندما يقدم السوريون طلب الدخول تحت نظام الحماية المؤقتة يتم منحهم وثيقة قيد مؤقتة تكون صالحة لمدة شهر فقط، ويمكن تمديد هذه المدة حسب التطورات الواقعة، وعند الموافقة على الطلب يتم منح بطاقة الحماية المؤقتة/بطاقة التعريف الشخصية للأجانب، وبذلك يكتسب الشخص حق الإقامة بشكل رسمي في تركيا، ولا يتبعه في ذلك دفع أي ضرائب أو رسوم، ولكن بطاقة الحماية المؤقتة لا تكون سواسية مع تصريح الإقامة أو الوثائق التي تأخذ مكان تصريح الإقامة المنظمة وفقاً للقانون رقم 6458، ولا تسمح للأجانب بتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية أو الحصول عليها بشكل مباشر.




  • ما هي المراكز التي يمكن للأجانب السورين تثبيت قيد الحماية المؤقتة فيها؟


يمكن للأجانب السوريين تثبيت قيدهم في مراكز القيد التابعة للولايات المقيمين بها، إذ يتم منح السوريين وثيقة قيد مؤقتة وتكون صالحة لمدة شهر فقط، وفي حال الموافقة على طلب الحصول على الحماية المؤقتة يتم منحهم بطاقة الحماية المؤقتة/بطاقة التعريف الشخصية للأجانب وفقاً.





شركة INVEST TURKEY هي شركة تأسست مطلع عام 2018 ومؤلفة من مجموعة من المحامين والاستشاريين والمترجمين لخدمة المستثمرين الأجانب وتقديم الخدمات كتنظيم العقود الرسمية بما يتوافق قوانين الحكومة التركية لحماية المستثمر من عمليات النصب والاحتيال في مجالات الاستثمار العقاري او التجاري وغيرها من الأعمال. و بالإضافة تقوم شركة إنفست بالتقديم على الجنسية التركية للمستثمرين وفق قوانين الاستثمار الحالية إما عن طريق شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أو عن طريق إيداع مبلغ 500 ألف دولار في إحدى البنوك التركية أو القيام بمشروع استثماري بقيمة 500 ألف دولار. وتقوم الشركة أيضا بتسيير أمور الإقامات بكافة أنواعها السياحة والعقارية والاستثمارية والطالب وتساعد المستثمرين في كافة المجالات ليقوموا بأعمالهم في تركيا وتضمن لهم عدم الوقوع بأية مشاكل تخالف القوانين التركية.

تواصل معنا
مكان العمل 

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع فيلديشي رقم 90 الطابق الأول : رقم المكتب 114

ساعات العمل لدينا 

من الأثنين إلى يوم الجمعة : 09.00 حتى 06.00

يوم السبت : 09.00 الى 03.00 

يوم الأحد : عطلة